أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الغرف السعودية» تخطط لتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2016

ناقشت الأمانة العامة لمجلس الغرف السعودية خطة عملها الاستراتيجية للعام 2017، التي تتضمن عدداً من الأنشطة والبرامج الرامية لتفعيل أعمال اللجان الوطنية وتعزيز دورها في الاقتصاد المحلي وزيادة فاعلية نشاط مجالس الأعمال السعودية الأجنبية (المشتركة) من خلال تكثيف زيارات الوفود التجارية لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية بما يتفق مع رؤية المملكة 2030.
واستعرضت الأمانة على مدى يومين خطط الإدارات والمراكز التابعة لها للعام الجديد واستمعت لما تعتزم تنفيذه من أنشطة وفعاليات تدعم التوجهات الاستراتيجية للمجلس وتعزز من دور الغرف التجارية والصناعية والقطاع الخاص السعودي في مسيرة التنمية الاقتصادية.
وأوضح الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور سعود المشاري أن خطط مجلس الغرف السعودية للعام الجديد 2017 ركزت بشكل كبير على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومسايرة توجهاتها وبرامجها المختلفة، من خلال الربط والموائمة بين أهداف المجلس و«الرؤية» وصياغة مبادرات عدة في هذا الصدد تدعم وتتوافق مع التوجهات التنموية الجديدة للمملكة في ضوء ما قدمه المجلس والغرف التجارية والصناعية من خطط استراتيجية ومبادرات لتحقيق أهداف «الرؤية».
وقال إن مناقشة هذه الخطط يأتي في مرحلة مليئة بالتحديات الاقتصادية التي تتطلب مزيداً من تنسيق الجهود والتعاون بين القطاعين العام والخاص لترسيخ مكانة الاقتصاد السعودي عالمياً وتحقيق توجهات «الرؤية» الجديدة الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط.
ولفت المشاري إلى أن الاجتماع وقف على الفعاليات المزمع إقامتها خلال العام الجديد والأجندة الاقتصادية التي سيتم العمل عليها، وخطط تسيير الوفود التجارية، وبرامج اللقاءات مع المسؤولين والمعنيين في الشأن الاقتصادي المحلي لمناقشة قضايا القطاعات الاقتصادية وغيرها من البرامج التي تقدمت بها إدارات المجلس.
وأضاف أن برنامج عمل المجلس للعام 2017 سيتضمن عقد منتديات اقتصادية ومشاركة في فعاليات خارجية تسلط الضوء أكثر على «رؤية 2030» وما تطرحه من فرص الشراكة والاستثمار، وعلى صعيد تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشركاء التجاريين الدوليين سيستضيف مجلس الغرف السعودية عدداً من الوفود التجارية الأجنبية، ويسير في الوقت نفسه وفوداً تجارية سعودية إلى عدد من العواصم الدولية.
وأشار إلى أن هذه الفعاليات تستهدف تعزيز مجالات وفرص الشراكة التجارية مع مختلف دول العالم، وإيجاد فرص ومنافذ لتصدير المنتجات السعودية، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية ذات القيمة المضافة للمملكة، بما يساعد في نقل وتوطين التقنيات، إضافة إلى اجتماعات مجالس الأعمال السعودية الأجنبية والأنشطة والفعاليات والمنتديات التي تقيمها.
وأشار إلى البرامج التي تتضمنها خطط المجلس في ما يخص الغرف التجارية والصناعية وكيفية دعمها بما يمكنها من النهوض بدورها المأمول في خدمة رجال وسيدات الأعمال السعوديين، فضلاً عن المساهمة المجتمعية الفاعلة حيث يولى المجلس عنايته واهتمامه بهذا الملف.
وعلى صعيد الاقتصاد المحلي، قال إن المجلس يخطط لعقد فعاليات وأنشطة تعنى بمناقشة قضايا بعض القطاعات الاقتصادية المهمة والسعي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتذليل أي معوقات تحد من مساهمة ودور القطاعات الاقتصادية في التنمية، فيما سيمضي العمل في متابعة الملفات ذات الأولوية، ومنها تفعيل تطبيق قرارات إعطاء الأولوية للمنتجات الوطنية في العقود الحكومية، وتعزيز المحتوى المحلي، وتوفير الأراضي الصناعية، ومتابعة ملفات توطين العمالة السعودية وقضايا العمل والعمال وغيرها من الملفات.
كما يقوم المجلس بدعم ومساندة الجهات الرسمية في درس وصياغة الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات والسياسات ذات العلاقة بقطاع الأعمال، وتقديم المرئيات والملاحظات القانونية عما يتم درسه ومراجعته. وأكد أن المجلس سيعمل على إنفاذ مشروع إنشاء مكتب إدارة تحقيق رؤية المملكة 2030، ليعمل تحت مظلة مجلس الغرف السعودية وحدة إدارية متخصصة، وستعمل المراكز والوحدات التابعة للمجلس، ومنها مركز الترقيم السعودي، ومركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومركز المنشآت العائلية واللجنة السعودية لسوق العمل، وغرفة التجارة الدولية على تحقيق أهدافها وبرامجها الطموحة.
وتشمل خطط المجلس زيادة فاعلية مساهمة ومشاركة المرأة السعودية في العمل والاستثمار والتنمية عموماً، إذ أولى المجلس اهتمامه بهذا الملف، وستتضمن أنشطة الأمانة المساعدة لشؤون سيدات الأعمال عدداً من الفعاليات الداعمة للمرأة وتحقيق مشاركتها الفاعلة في الشأن الاقتصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.