مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماريو بارغاس يوسا وزواج الثقافي والسياسي
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2010

يمثل عمل البيروفي ماريو بارغاس يوسا، الفائز بجائزة نوبل للآداب قبل أيام، زواج الأدبي والسياسي، التحام الكاتب بالشروط السياسية والإجتماعية والثقافية التي تصنع نصه، فيما يرجع صدى العالم الأدبي لأميركا اللاتينية. في كتابته الروائية والمسرحية، وحتى في مقالاته وعمله النقدي، لا تغيب مشكلات القارة اللاتينية التي تشقها الإنقسامات والصراعات التي تطحن الحجر والبشر. وهو مثله مثل غابرييل غارسيا ماركيز وأليخو كاربانتييه وكارلوس فوينتيس وآخرين من كتّاب أميركا اللاتينية خلال نصف القرن الماضي، يزوج المادة الواقعية للخيالي والفانتازي، والإيروسي، ليكون واحداً من سليلي النزعة الواقعية السحرية التي وضعت رواية أميركا اللاتينية على قمة التحولات الروائية في القرن العشرين، قرن الرواية بلا منازع، في العالم كله لا في أوروبا وأميركا فقط.
ما يلفت في ما كتبه يوسا هو ذلك التوتر الخلاق في كلماته، حتى في نقده وتأملاته للنصوص التي يعيد قراءتها ليكتشف ما هو قادر على اختراق الزمن في تلك النصوص. ذلك يعكس أيضاً الرابطة الحميمة بين كتابته الشخصية والنصوص التي يعلق عليها، فهو يختار من النصوص ما يغوص عميقاً على جوهر صراع الإنسان مع ما حوله: مع الإنسان، والطبيعة، وذاته المنشقة المتشككة التي لا تستقر على حال. في مقالة قصيرة ضمنها كتابه «على المحك: مقالات في الأدب والفن والسياسة»، عن رواية الكاتب الأميركي إيرنست همنغواي «العجوز والبحر»، نقع على نوع من النثر الرفيع، عالي المستوى الذي لا يقل عمقاً وإثارة للخيال عن الأعمال السردية التي كتبها يوسا عن الأقدار اللاتينية في زمن اصطدام المصائر والحكايات خلال القرن العشرين العاصف الممزق للبلاد والإمبراطوريات.
المقالة المذكورة مدهشة في عمقها، وقدرتها على التقاط الجوهري في تجربة همنغواي، وفي التجربة الأدبية بعامة، وفي تجربة البشر جميعاً. إنها شديدة القصر، تذهب إلى الأساسي في رواية «العجوز والبحر»، إلى ما يقيم عميقاً في تلك الرواية القصيرة، المفرطة في اختزال عالمها، القائمة على تحويل الأحداث القليلة في بنيتها السردية إلى مجازات شديدة العمق لتأويل حياة البشر والوجود أيضاً. ومقالة يوسا تنحو النحو نفسه: البساطة في التعبير، والإختزال، وعدم الثرثرة، والغوص على الأعماق. وذلك ما يطبع عالم يوسا الروائي بعامة، ويحول نثره إلى قطعة من الألماس.
تلك الإنشغالات الجمالية لم تمنع يوسا من الإهتمام بالسياسة اليومية، وصراعاتها، وأوحالها، والصفقات التي تتطلبها، فترشح للانتخابات الرئاسية في البيرو ضد ألبرتو فوجيموري عام 1990، ونجح في الجولة الأولى لكن فيوجيموري تغلب عليه في الجولة الثانية. حصل ذلك لأسباب تتعلق بموضعه في عالم السياسة الأميركية اللاتينية، فهو ليس جزءاً من اليسار الأميركي اللاتيني الذي استطاع الوصول إلى السلطة في عدد كبير من دول القارة، بل هو أقرب إلى اليمين الليبرالي الذي يؤمن بديموقراطية المؤسسات والحرية الإقتصادية. لا يمكن وصف يوسا بأنه ليبرالي جديد، فهو يتمتع بنزاهة يشهد لها أقرانه وأنداده في السياسة والثقافة. ولهذا صعب عليه أن يصل إلى كرسي الرئاسة، خصوصاً أنه متهم، لأصوله الإسبانية البعيدة والقريبة، بعدم الإهتمام بسكان القارة الأصليين والمسحوقين من تلك الأصول، وهي الدعاية الانتخابية التي استطاع غريمه فوجيموري أن يهزمه استناداً إليها.
الشيء الآخر اللافت في رؤية ماريو بارغاس يوسا السياسية هو موقفه من القضية الفلسطينية، فالرجل صديق لإسرائيل منذ فترة طويلة، وقد نال جائزة القدس التي تمنحها الدولة العبرية. لكن زيارته المنطقة وذهابه إلى الأرض الفلسطينية المحتلة، ثم مجيئه في ما بعد إلى لبنان وسورية والأردن، قبل حوالى خمس سنوات، غيّر من قناعاته بصورة جذرية. لم يصبح يوسا معادياً لإسرائيل ولكنه قام بتعديل قناعاته. كتب في صحيفة «الباييس» الإسبانية قائلاً إنه «على رغم صداقته لإسرائيل فإنه ينتقد ما تفعله إسرائيل في قطاع غزة ولبنان». ويبدو أن هذا الموقف، الذي بدأه في كتاب نشره حول الوضع في فلسطين إثر زيارة قام بها الى فلسطين بعد الانتفاضة الثانية، قد تعزز بعد جولته في الدول العربية المحيطة بفلسطين والحوار الذي دار بينه وبين المثقفين والناس في كل من الأردن وسورية، ولبنان الذي أقام فيه أسبوعاً مع أقاربه هناك بعد انتهاء جولته ثقافية رعاها المركز الثقافي الإسباني في كل من لبنان وسورية والأردن.
لكن مشكلة ماريو بارغاس يوسا تتمثل في الدعاية الصهيونية التي أصبحت جزءاً من خطابه الثقافي حول إسرائيل والمنطقة، فهو يشدد في مقالته في صحيفة «الباييس» أن «تفوق إسرائيل على أعدائها في الشرق الأوسط كان سياسياً وأخلاقياً. لكن هذا التفوق أصبح في ما بعد يعتمد على المدافع والطائرات والجيش الحديث المسلح جيداً. لكن القوة غير العادية التي تجعل الدول تحس بالتفوق والغرور قد تؤدي أيضاً إلى الخسارة. ولعل هذا هو ما دعا بعض قادة إسرائيل، مثل آرييل شارون، إلى الاعتقاد بأن حل النزاع مع الفلسطينيين قد يتمثل في إملاء حل أحادي الجانب عليهم يفرض بالقوة. هذه سذاجة ستسبب معاناة وحرباً ستطاول المنطقة بأسرها».
لكن ما توصل إليه يوسا، يعكس بالفعل ليبراليته السياسية، وعدم مقاومته لتغيير نظرته إذا ما رأى على أرض الواقع ما يدفع هذه القناعات في اتجاه آخر. لعل تلك الصدقية، التي يتمتع بها الرجل على صعيد مواقفه، والألمعية الكتابية التي يملكها، جعلت لجنة نوبل للآداب تمنحه الجائزة أخيراً بعد انتظار طويل ممتد لسنوات كان اسمه خلالها يتردد خفيضاً في أوساط الجائزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.