تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوام الشتوي.. مساحة مضافة إلى قسط النوم
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2016

لا يتشابه طلاب المناطق المترامية للمملكة عند اختلاف توقيت الدوام بين الشتوي والصيفي سوى في فرصة تأخير الدوام لبعض الوقت بحلول الموعد الشتوي، ما يعني مساحة مضافة إلى قسط النوم، أو تقليصها بحلول الدوام الصيفي، وإلا فإن الشعور باختلاف الطقس لا يشبه مدن المملكة ولا مناطقها.
فبين باردة جداً أو قائظة جداً خلال حالتي الدوام الرسمي، تبقى بعض المناطق نمطاً واحداً من الطقس الذي لا يختلف بتعاقب الأيام ولا انصراف الفصول، وهي الحال التي تكون عليها غالباً مناطق الوسطى والغربية والشرقية، وقد توقف العمل بنظام الدوام الشتوي لمدارس الرياض منذ سنوات، وظهرت قبل عامين مطالبات على «تويتر» لإعادة النظام مجدداً إلى العمل، لكن «التعليم» لا ترى حاجة إلى ذلك.
فيما يمكن ملاحظة الفرق بوضوح لدى بعض مناطق المملكة الشمالية والجنوبية، إذ يتحول بياض الطوابير المدرسية إلى خليط من الألوان الداكنة والأقمشة الشتوية لمعالجة الزائر القارس على أبدانهم وتضاريسهم، بواكير الصباح لا تصلح موعداً لعقد العزم وحث الخطى إلى قاعات الدرس، ويعطي نظام الدوام الشتوي الذي تقره المدارس والإدارات بناء على الصلاحيات الممنوحة إليها، لخيوط الشمس فرصة للتسلل إلى جسد الصباح وعبره تنفذ طوابير المداومين إلى مدارسهم.
ومع تقلبات الجو وانخفاض درجات الحرارة تبدأ معظم المدارس في المملكة تطبيق الدوام الشتوي لطلابها وطالباتها، إذ أعلنت بعض إدارات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة تأخير اليوم الدراسي ساعة واحد، ويعود تأخير الوقت الزمني لتلك المدارس من مسؤولي التعليم، إلى خوفهم الشديد من البرودة التي تجتاح تلك المناطق واحتمال تأثيرها في صحة الطلاب وسير دراستهم.
وأكدت بعض إدارات التعليم في الجوف والدوادمي وبعض منسوبيها من خلال تعاميم رسمية وجهت إلى قادة وقائدات المدارس بتأخير اليوم الدراسي في المدارس اعتباراً من (الأحد الماضي)، وأشارت إدارة تعليم الجوف إلى أنها طبقت الدوام الشتوي في مدارس المنطقة، بحيث يبدأ الاصطفاف الصباحي في تمام الساعة ال 7:45، فيما تبدأ الحصة الأولى الساعة ال8 صباحاً.
وأوضح المتحدث باسم الإدارة العامة للتعليم في المنطقة عبدالعزيز النبط أن الإدارات المعنية ستتابع انتظام الدوام المدرسي في مدارس البنين والبنات، لضمان بداية جادة بما يعود بالفائدة على الطلاب والطالبات، فيما أكدت إدارة التعليم في محافظة الدوادمي بتطبيق الدوام الشتوي في مدارس المحافظة والقطاعات التعليمية التابعة لها اعتباراً من اليوم، إذ سيبدأ الاصطفاف الصباحي في تمام الساعة ال 7:15، فيما تبدأ الحصة الأولى الساعة ال 7:30، وطالب مدير التعليم في محافظة الدوادمي عبدالله السبيعي قادة المدارس بالتقيد بمواعيد الحصص والفسح وأداء صلاة الظهر جماعة بالمدرسة وفقاً للتعليمات الواردة في هذا الشأن. وكانت وزارة التعليم سمحت منذ أكثر من عشر سنوات ماضية بمنح مديري التعليم في مناطق ومحافظات المملكة كل الصلاحيات حول تأخير الدوام المدرسي، بحسب ما تقتضيه الحاجة من تقلبات الجو والبرودة التي تجتاح بعض مناطق المملكة، خصوصاً المناطق الشمالية من السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.