ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركبة الصينية «شنتشو 11» عادت إلى الأرض
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2016

أقلع ثلاثة رواد فضاء هم روسي وفرنسي وأميركية أمس من قاعدة بايكونور في كازاخستان باتجاه محطة الفضاء الدولية حيث سيمضون ستة اأشهر.
وانطلق أوليغ نوفيتسكي وتوما بيسكيه وبيغي ويتسون أمس بواسطة مركبة «سويوز» الروسية على ان يصلوا الى محطة الفضاء خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وبعد انفصال المركبة «سويوز ام س 03» عن الطابق الثالث من الصاورخ، دخلت في المدار على ارتفاع 200 كيلومتر فوق الأرض بعد تسع دقائق تقريباً على اقلاعها.
وفي الصين، عادت المركبة «شنتشو 11» إلى الأرض أمس حاملة رائدين كانا في مختبرها الذي يدور في مدار الأرض، لتختتم بذلك اطول مهمة مأهولة في تاريخ برنامج الفضاء الصيني.
وبعدما دخلت المركبة الغلاف الجوي للأرض، فتحت مظلتها وهبطت في سهوب منغوليا الداخلية في شمال الصين، بعد مهمة من 33 يوماً امضاها الرائدان في الفضاء. وأعلن رئيس برنامج الرحلات المأهولة «النجاح التام» للعملية مباشرة على التلفزيون، لكن لم تبث صور لخروج الرائدين من المركبة. وكان الرائدان جينغ هايبنغ وشين دونغ انطلقا في 17 تشرين الأول (اكتوبر) من قاعدة جيكوانغ في صحراء غوبي شمال غربي البلاد الى المختبر الفضائي «تيانغونغ-2» الذي يدور حول الأرض على ارتفاع 393 كيلومتراً عن سطحها.
وزرع الرائدان في المختبر الفضائي بعض انواع النبات واعتنيا بدود الحرير، وقاما ببعض التجارب التقنية، كما نقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا).
وتأمل بكين بأن يمهد هذا المختبر الطريق إلى بناء محطة مأهولة في مدار الأرض في السنوات المقبلة.
وهي تخطط لبناء قاعدة فضائية تدور في مدار الأرض عام 2022، فيما تخرج محطة الفضاء الدولية من الخدمة. وتخطط الصين ايضاً لإرسال رائد فضاء الى القمر، ونجحت عام 2013 في انزال مسبار على سطح القمر، لكنه سرعان ما تعطل. ومن المشاريع المعلنة، ارسال مركبة غير مأهولة الى مدار المريخ عام 2020، ومسبار يهبط على سطح الكوكب الأحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.