نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يتراجع أمام الأكراد والعرب في حلب والرقة
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2016

تراجع تنظيم «داعش» مجدداً في ريفي محافظتي حلب والرقة، حيث يتعرّض لهجمات يشنّها أكثر من طرف لطرده من معاقله في الشمال السوري. وفيما أفيد بأن «قوات سورية الديموقراطية» واصلت تقدّمها نحو مدينة الرقة في إطار عملية «غضب الفرات»، شهد ريف حلب الشمالي الشرقي مزيداً من المكاسب لفصائل «الجيش الحر» المدعومة من الأتراك والمشاركة في عملية «درع الفرات»، في إطار هجوم يهدف في مرحلته الحالية إلى الوصول إلى مدينة الباب، أكبر المدن الخاضعة لسيطرة «داعش» في محافظة حلب.
وقالت «قوات سورية الديموقراطية»، وهي عبارة عن تحالف كردي - عربي مدعوم من الولايات المتحدة، أنها سيطرت على قرية الهيشة الصغرى أول من أمس الجمعة، في إطار هجومها لعزل مدينة الرقة، العاصمة المفترضة ل «داعش» في سورية. وتقع القرية جنوب عين عيسى وعلى بعد بين 30 و35 كيلومتراً شمال الرقة، حيث توجد معسكرات تدريب للتنظيم ويخطط منها لعملياته، وفق ما أوردت «رويترز».
وشنّت «قوات سورية الديموقراطية» عملية «غضب الفرات» انطلاقاً من عين عيسى في 5 تشرين الثاني (نوفمبر)، بهدف استعادة الرقة. وتشارك في العملية «وحدات حماية الشعب» الكردية وجماعات أخرى عربية.
أما بالنسبة إلى عملية «درع الفرات» المدعومة تركياً، فقد أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن اشتباكات عنيفة تدور بين «الفصائل المقاتلة والإسلامية المدعمة بالقوات والدبابات التركية من جانب، وتنظيم «داعش» من جانب آخر، في الريف الشمالي الشرقي لمدينة حلب، وسط قصف مكثف من الفصائل على مناطق الاشتباك». وأضاف: «تمكنت الفصائل منذ صباح اليوم (أمس)، من بسط سيطرتها على 6 قرى على الأقل، هي: العون وحج كوسا وحليصة وبصلجة وأقداش والشعيب، ليرتفع إلى 18 على الأقل عدد القرى التي تمت السيطرة عليها» خلال الأيام الأخيرة. وتحاول قوات «درع الفرات» حالياً، التقدّم نحو الباب التي لم تعد تبعد منها سوى قرابة 12 كيلومتراً.
ويتعرض تنظيم «داعش» في الوقت ذاته، لهجوم تشنه «قوات سورية الديموقراطية» في ريف حلب الشمالي الشرقي غرب نهر الفرات، لكن ليس واضحاً ما إذا كانت تريد أيضاً الوصول إلى الباب قبل فصائل «درع الفرات». وفي هذا الإطار، قالت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة، أن «وحدات حماية الشعب» الكردية، وهي المكوّن الأساسي في «قوات سورية الديموقراطية»، سيطرت الجمعة على قرى عدة واقعة شرق الباب بعد انسحاب «داعش» منها. ونقلت عن «مصدر عسكري» أن التنظيم انسحب من قرى قرط صغير وقرط كبير والشيخ ناصر، التي تتبع لناحية العريمة، مشيراً إلى «أن هذه القرى تعتبر خط الدفاع الأول» عن هذه الناحية. وتابع المصدر أن «داعش» انسحب من القرى التي «تُعد المنطقة الفاصلة بين منبج والباب، وقام بالتحصن في ناحية العريمة، وذلك تزامناً مع تقدُّم الجيش السوري الحر في تلك المنطقة».
أما «المرصد السوري» فأشار إلى أن 8 عناصر من «قوات سورية الديموقراطية» قُتلوا إثر استهدافهم من «داعش» بمفخخة في منطقة أم العمد بريف حلب الشمالي، «بالتزامن مع اشتباكات بين الجانبين في المنطقة ذاتها». وأضاف أن جثثهم موجودة لدى «داعش».
وفي أنقرة، أفادت وكالة «ترك برس» بأن الاجتماع الأمني التركي الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء بن علي يلدريم، أقرّ «مواصلة مكافحة الإرهاب سواء في الداخل أو الخارج، وتوسيع المنطقة الآمنة التي بدأت (تركيا) تشكيلها في شكل فعلي مع انطلاق عملية درع الفرات في الشمال السوري». ونقلت عن مصادر في رئاسة الوزراء، أنّ «الاجتماع الأمني قرر أيضاً مواصلة عمليات القوات المسلحة التركية خارج حدود البلاد، بخاصة في العراق وسورية، إلى أن يتم القضاء على التهديدات المقبلة كافة من الأراضي العراقية، وأكّد المجتمعون مواصلة وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة (قرب الموصل) حتّى القضاء على المنظمات الإرهابية التي تهدد أمن تركيا».
وفي ما يخص الحملة العسكرية المرتقبة على محافظة الرقة السورية، أوردت «ترك برس» أن «الاجتماع الأمني أكّد أنّ تركيا لن تسمح أبداً بسيطرة عناصر حزب الاتحاد الديموقراطي (الامتداد السوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني) على هذه المحافظة، وأنها ستعمل على إفشال فكرة إنشاء حزام إرهابي من جانب عناصر وحدات حماية الشعب الكردية في الشمال السوري». و «وحدات حماية الشعب» هي الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري، وتعتبره أنقرة إرهابياً بوصفه امتداداً لحزب العمال الكردستاني في تركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.