الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج غزير وبحث عن التواصل
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2010

تختلف التعريفات الخاصة بالفيلم السينمائي القصير من حيث مدة عرضه الزمنية التي قد تمتد إلى حدود 45 دقيقة أو أكثر بقليل وإن كان في هذه الحال قد يصبح أقرب إلى الفيلم السينمائي المتوسط. وعلى رغم هذا الاختلاف، فإن الفيلم السينمائي القصير استطاع أن يراكم عبر تاريخه مجموعة من الأفلام المتميزة المنتمية إلى جنسه، إن من حيث الموضوع المطروح أو، وهذا هو الأهم، من حيث التقنيات الإخراجية الفنية التي اعتمدت في عملية إبداعه. وهو ما يدعو إلى مساءلة هذا النوع من الأفلام في السينما العربية متخذين من الفيلم المغربي نموذجاً لذلك.
لقد قدمت السينما المغربية في هذا الإطار مجموعة من الأفلام القصيرة المهمة التي استطاعت أن تترك بصماتها في مسار هذا الفن الجميل، بحيث برهن مخرجوها من خلالها على طاقتهم السينمائية الهائلة وعلى قدرتهم على تقديم الجديد والجيد ليس في هذا النوع من الأفلام السينمائية القصيرة فحسب، بل أيضاً حتى في النوع المتوسط أو الطويل منها، حتى وان اختلفت الآراء النقدية في ذلك. ويمكن أن نتوقف للتدليل على ذلك عند بعض هذه الأفلام لتوضيح مدى الفنية التي تتميز بها ومدى تمثيليتها لهذا النوع السينمائي على وجه الخصوص.
تاريخ ما
في البداية تجدر الإشارة إلى ان بعض الأفلام القصيرة أصبحت تنتمي إلى الموروث الثقافي السينمائي مثل فيلم «الغابة» (18 دقيقة) للمخرج المغربي عبدالمجيد رشيش وقد صور بالأبيض والأسود و تم إنتاجه عام 1970، ويتطرق إلى حالة اجتماعية تتمثل في حياة شاب قروي والحلول الخاطئة التي يتخذها نتيجة شعوره بالاستلاب. وفيلم «مليكة بنت الصباغ» (9 دقائق) للمخرج المعروف سهيل بنبركة، وهو بالألوان، وأنتج عام 1973، ويحكي عن قضية استغلال الطفولة في الصناعة التقليدية، وبهذا يكون من أوائل الأفلام السينمائية المغربية التي تطرقت إلى هذه المسألة الإنسانية. وهناك كذلك فيلم «من أجل لقمة العيش» (20 دقيقة) للمخرج العربي بناني، وهو يحكي قصة رجل عاطل من العمل ومعاناته اليومية مع توفير لقمة العيش، وفيلم «على الشرفة» (17 دقيقة) للمخرجة فريدة بليزيد، وهو من إنتاج عام 1995 ويتحدث عن الطفلة ليلى وعلاقتها الأولى بالسينما. ومجموعة من الأفلام السينمائية القصيرة التي أصبح المركز السينمائي المغربي يحرص على تقديمها في بعض المهرجانات الخاصة بالفيلم القصير ضمن فقرة بانوراما الفيلم المغربي القصير. وهي بادرة جديرة بالإشادة والتنويه.
وسيعرف الفيلم السينمائي المغربي القصير شأنه في ذلك شأن الفيلم المغربي الطويل قفزة نوعية سواء على مستوى الكم الذي تزايدت وتيرته في شكل ملحوظ في السنوات الأخيرة أو سواء على مستوى المعالجة الفنية، وان اختلف نوعية هذه المعالجة وقوتها من فيلم لآخر ومن مخرج لآخر أيضاً.
هكذا نرى كيف أن السينما المغربية ستقدم مجموعة من أهم الأفلام القصيرة، وستتألق أسماء مخرجين في هذا النوع من الأفلام قبل أن تتحول بعد ذلك، وبمهنية ملموسة، إلى تحقيق مزيد من التألق في الأفلام الطويلة. يمكن أن نشير في هذا الصدد إلى أفلام نبيل عيوش القصيرة التي أبدع فيها مثل «حجر الصحراء الأزرق» وهو فيلم من بطولة الممثل جمال دبوز في بداياته الأولى، وقد خلف هذا الفيلم أصداء جميلة لدى عرضه. وإلى أفلام المخرج نور الدين لخماري القصيرة التي لاقت اهتماماً نقدياً سواء من حيث التيمات التي تطرحها أو المعالجة الفنية التي قدمت بها، ومنها فيلم «ولد بدون زلاجتين في القدمين» وأفلام المخرج فوزي بنسعيدي القصيرة التي برع في عملية إخراجها في شكل فني مغاير، ونذكر منها بالخصوص فيلمه الجميل «خيط الشتا». لقد شكل الفيلم السينمائي القصير مع هؤلاء المخرجين وغيرهم مثل إسماعيل الفروخي الذي قدم فيلمه القصير الرائع «العرض» عام 1993، ونرجس النجار التي نذكر من أفلامها في هذا الصدد فيلمها القصير «السماء السابعة» وهو من إنتاج عام 2001، وحكيم بلعباس وداوود أولاد السيد اللذين برعا في الأفلام القصيرة التي قدماها، ومحمد مفتكر الذي قدم هو الآخر مجموعة من الأفلام السينمائية القصيرة ذات الشاعرية الفنية القوية، والتي نال بها مجموعة من الجوائز التي لفتت إليه الأنظار كمخرج سينمائي مغربي متميز، نذكر منها فيلمه الرائع «رقصة الجنين»، والمخرج حميد باسكيط الذي قدم فيلماً قصيراً جميلاً ومؤثراً جداً هو فيلم «الصرخة الأخيرة» الذي فاز بجائزة أحسن فيلم قصير في الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للسينما بلاس بالماس، والمخرج عزالعرب العلوي المحارزي الذي أبدع فيلماً سينمائياً قصيراً متميزاً هو فيلم «إزوران» الذي نال هو الآخر مجموعة من الجوائز سواء داخل المغرب أو خارجه، وغيره من الأفلام السينمائية القصيرة الأخرى.
تشجيع
ومع تزايد وتيرة إنتاج الأفلام السينمائية المغربية القصيرة وتميزها في غالبيتها بقوة الإبداعية إلى حدود أن ذهب بعض النقاد السينمائيين المغاربة إلى اعتبارها تشكل رافداً قوياً للفن السينمائي المغربي في كليته، خصوصاً في الجانب الفني الإبداعي المتجلي فيها، وحرص مخرجيها على الإتقان والتفنن في العملية الإخراجية لها، كما أن تزايد المهرجانات السينمائية المغربية المتخصصة بها، قد شجع الكثير من المبدعين الشباب على خوض تجربة الإخراج السينمائي وتقديم أفلام متميزة في هذا الصدد.
نشير هنا على سبيل التمثيل لا الحصر إلى الفيلم السينمائي المغربي القصير «حبة رمل» للمخرج محمد العلوي الحمداوي الذي تم تتويجه حديثاً في مهرجان كوين ببوفيل بفرنسا.
لكن مع كل هذه الإيجابيات، فإن الفيلم السينمائي المغربي القصير لا يزال يعاني، من محدودية التوزيع، خصوصاً في القاعات السينمائية المغربية، وهو ما دفع المشتغلين به إلى فتح قنوات جديدة تساعده على الانتشار مثل عملية عرضه في المهرجانات السينمائية الخاصة به سواء داخل المغرب أو خارجه، أو عملية تقديمه على شاشة التلفزيون، وهي عملية جديرة بالتشجيع، لأنها تساعده على الوصول إلى الجمهور المغربي الراغب في مشاهدته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.