سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناقلة في «الهلال النفطي» الليبي لتحميل شحنة للصين
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2016

بعد أربعة أيام على سيطرة المشير خليفة حفتر قائد «الجيش الوطني» الليبي على منطقة «الهلال النفطي»، وصلت ناقلة إلى ميناء رأس لانوف أمس، لتحميل 600 ألف برميل من النفط الخام لمصلحة الصين للمرة الأولى منذ توقف التصدير في العام 2013.
وأبلغت مصادر مطلعة «الحياة» أن الناقلة «سي دلتا» التي ترفع علم مالطا دخلت المياه الليبية ليلاً ووصلت إلى المرفأ أمس، وتزامن ذلك مع معلومات مفادها أن «المؤسسة الوطنية للنفط» تفاوض على بيع مليون برميل من الخام للصين.
في الوقت ذاته، سرت تكهنات حول الجهة التي ستتولى بيع النفط وتسلُّم ثمنه، وسط مطالب لدى أنصار «الجيش الوطني» بأن تتم العملية عبر فرعي المصرف المركزي ومؤسسة النفط في البيضاء التابعين للحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب (البرلمان). غير أن المسؤولين في طرابلس استبعدوا هذا الأمر، مؤكدين أن المقر الرئيسي للمؤسسة في طرابلس هو الجهة الوحيدة المخولة دولياً إبرام صفقات.
وأثار ذلك تساؤلات حول سيطرة حكومة الوفاق المعترف بها دولياً على عائدات بيع النفط، على رغم الأزمة بينها وبين حفتر قائد الجيش الذي قرر البرلمان المنافس لحكومة الوفاق ترقيته من رتبة فريق إلى مشير مكافأة على «تحرير» موانئ تصدير النفط.
وأبلغ «الحياة» أحمد شوقي، الخبير في إدارة التسويق الدولي في مؤسسة النفط في طرابلس، أن «الآلية الخاصة بإيرادات بيع النفط الليبي ثابتة لا تتغير، وذلك بأن تودع عائداته في المصرف الخارجي الذي يتولى بدوره إيداع المبالغ لدى المصرف المركزي في طرابلس».
كذلك قال ل «الحياة» ناصر زميط رئيس شركة «الزويتينة» التابعة لمؤسسة النفط، إن «ليس في مقدور أي كان مخالفة القرار الدولي حول عائدات النفط الليبي المحصورة (السيطرة عليها) بالمؤسسة الوطنية المعترف بها دون غيرها».
ويأتي ذلك بعد رفع حرس المنشآت النفطية الجديد الذي تسلم مهمته من قوات حفتر، حال القوة القاهرة التي كانت مفروضة على موانئ التصدير، وإعلان مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط «استئناف الصادرات على الفور من ميناءي الزويتينة ورأس لانوف ومواصلتها في ميناء البريقة»، على أن يستأنف التصدير من ميناء السدرة القريب «في أقرب وقت ممكن».
وأكد صنع الله أن حكومة الوفاق الوطني في طرابلس التي تدعمها الأمم المتحدة والبرلمان الموازي في الشرق، يؤيدان إعادة فتح الموانئ بعد سيطرة قوات حفتر عليها في 11 الشهر الجاري.
في غضون ذلك، وصل المبعوث الدولي إلى ليبيا مارتن كوبلر إلى مدينة مصراتة أمس، «لإجراء محادثات مع ممثلين للمدينة»، كما أفاد في تغريدة نشرها على حسابه في موقع «تويتر».
ويأتي ذلك وسط خلافات بين أعيان المدينة حول شن هجوم لاستعادة موانئ النفط، في وقت امتنع مجلس الأمن عن اتخاذ خطوات فاعلة لدفع القوات التابعة للبرلمان الموازي إلى الانسحاب من المنطقة.
وسبق وصول كوبلر إلى مصراتة تشديده على أهمية «إنشاء جيش موحد تابع للسلطة الشرعية» أي حكومة الوفاق، محذراً من أن ليبيا «في طريقها إلى الانهيار»، بعد سيطرة حفتر على المنشآت النفطية.
وتوقعت مصادر في مصراتة أن يناقش كوبلر في المدينة قرار المجلس البلدي عدم التدخل في شؤون الموانئ النفطية. واتخذ هذا القرار في اجتماع مشترك طارئ في المدينة ليل أول من أمس، ضم رئيس البلدية محمد إشتيوي وأعضاءها، إضافة إلى ممثلي مصراتة في مجلس النواب.
ورفض المجتمعون مساندة الرئيس السابق لحرس المنشآت النفطية إبراهيم الجضران، الذي كان ينسق مع كوبلر قبل طرده من «الهلال النفطي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.