الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكبر مطار في العالم يبدأ تشييده في دبي منتصف 2010
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2009

أعلن المشرفون على مشروع بناء اكبر مطار في العالم في إمارة دبي، أنه سيبدأ العمل في «دبي ورلد سنترال» منتصف 2010، على رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية التي انتقلت آثارها إلى المنطقة العربية الخريف الماضي.
وكانت القيادة السياسية في الإمارة اكدت أنها ستواصل تنفيذ البنية التحتية، على رغم تأجيل مشاريع لم يباشر بها بعد.
وأعلن رئيس مؤسسة «مدينة دبي للطيران» الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم امس، ان الإمارة تمضي «قدماً في تحقيق الرؤية الطموحة التي تهدف الى تحويل مدينة دبي، الى وجهة تجارية عالمية، ومركزاً لخدمات الطيران والنقل».
وكان مقرراً الانتهاء من بناء المطار منتصف العام الماضي، لكن الشيخ احمد أكد ان «على رغم تأجيل موعد افتتاح المطار، لاستكمال الأعمال المتصلة بالبناء والترخيص والتنظيم، إلا أن ذلك لن يؤثر في سير الخطط الموضوعة حول الرؤية الاستراتيجية الطويلة الأمد للمشروع، الذي يشكل حجر الزاوية في تلبية احتياجات دبي في مجال الطيران والسياحة والتجارة والخدمات اللوجستية حتى 2050 وما بعده».
ويعتبر مشروع «دبي ورلد سنترال»، أول مدينة طيران متكاملة في العالم، تابعة للمطار الجديد، تقدم خدمات لوجستية متعددة، مساحتها 140 كيلومتراً مربعاً حول مطار «آل مكتوم الدولي»، أحد أكبر مشاريع حكومة دبي الاستراتيجية، الذي تتجاوز كلفته 10 بلايين دولار اميركي.
وجاء تصريح الشيخ احمد، قبيل انطلاق «معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات لسنة 2009» الذي يتوقع أن يسلط الضوء على استثمارات البنية التحتية للمطارات في المنطقة العربية، وتقدر قيمتها بنحو 61 بليون دولار.
وتوقع الشيخ أحمد ان يتحول «مطار آل مكتوم الدولي»، ويقع في قلب مدينة «دبي ورلد سنترال»، الى مركزٍ للأعمال والتجارة و «يؤمن فرصاً استثمارية في المشاريع التجارية أو حتى السكنية».
تجدر الإشارة إلى أن «مدينة دبي اللوجستية»، أول مدينة متكاملة للخدمات اللوجستية والنقل المتعدد الأنماط في العالم والتابعة ل «دبي ورلد سنترال»، بدأت تمنح تراخيص إلى شركات لوجستية انتهت من بناء منشآتها، لتتمكن من مباشرة أعمالها ضمن المشروع.
وأكد المشرفون على المشروع، أنهم انتهوا من أعمال التشييد الخاصة في أول مبنى للشحن من أصل 16 مبنى ضمن «مطار آل مكتوم الدولي»، في إطار خطة تهدف إلى استيعاب 12 مليون طن من بضائع الشحن الجوي سنوياً، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمبنى 200 ألف طن يمكن أن تصل عند الحاجة إلى 600 ألف ويمتد على مساحة 41 ألف متر مربع.
وأنجز 80 في المئة من الأعمال الانشائية لأول مبنى ركاب يتسع لنحو 7 ملايين مسافر سنوياً، إضافة إلى استكمال تجهيزات هندسية وكهربائية وميكانيكية، وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لمطار آل مكتوم الدولي نحو 160 مليون مسافر سنوياً لدى اكتماله.
وأكد الشيخ أحمد، أن مواصلة أعمال التشييد في البنية التحتية، تعكس التزام الحكومة تجاه استكمال المشاريع الحكومية، وتوقع ان تعود وتيرة الأعمال إلى طبيعتها، بمجرد انحسار تداعيات الأزمة المالية العالمية.
ويشمل مشروع المطار، تشييد أطول برج مراقبة جوية في منطقة الشرق الأوسط، يتألف من برج للمراقبة بطول 91 متراً، ومجمع خدمات فنية يشغل مساحة 6 آلاف قدم مربعة، ويضم مكاتب ومراكز للعمليات والإدارة الفنية وأنظمة الطيران الافتراضي إلى غرفة مراقبة جوية. ويتيح المرفق التحكم في عمليات هبوط الطائرات وإقلاعها، والسماح لمراقبي الحركة الجوية بالتعامل مع طائرات عدة في حالات الإقلاع، إضافة إلى الطائرات المتوقفة على أرض المطار.
ويتضمن «دبي ورلد سنترال» إلى جانب مطار «آل مكتوم الدولي»، مناطق متخصصة هي: «مدينة دبي اللوجستية»، «مدينة الطيران»، «المدينة التجارية»، «المدينة السكنية» و «مدينة الغولف»، والتي ترسخ بمجملها مفهوم دبي وورلد سنترال كمدينة طيران متكاملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.