«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك - لا خطر من الإفراط
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2010


1- لا خطر من الإفراط في استعمال الكريمات الدوائية
{ صح { خطأ
2- فرشاة الأسنان الحديثة تعوض عن استخدام الخيط
{ صح { خطأ
3- المأكولات المتوسطية تخفف من آلام الروماتيزم
{ صح { خطأ
4- يحتوي الجسم على نوع واحد من الأنسجة
{ صح { خطأ
5- سرطان المريء يضرب الرجال فقط
{ صح { خطأ
6- المخزون الشحمي عند المرأة يتضاعف بعد منتصف العمر
{ صح { خطأ
7- قلة الحركة عند المسنين تشجع حدوث مرض هشاشة العظام
{ صح { خط
1- خطأ. كثيراً ما يظن الناس أن لا خطر من الإفراط في استعمال الكريمات الدوائية الموضعية، هذا غير صحيح البتة، فالكريمات يتم امتصاصها من طريق الجلد بالطريقة نفسها التي يتم فيها امتصاصها من طريق الفم. والخطر الأكبر هو في إفراط الوالدين في استخدام الكريمات الدوائية عند الطفل كون مساحة الجلد عنده تكون أكبر بالنسبة إلى وزنه مقارنة مع الكبار، لذا فإن امتصاص الدواء يكون أسرع، وبالتالي فإن الجرعة الدوائية التي تعبر الجلد قد تزيد عن حاجته، وهنا مكمن الخطر من الإسراف في دهن جلد الطفل بتلك الكريمات.
2- خطأ. حتى الآن لم تستطع التكنولوجيا الحديثة صنع فرشاة أسنان تستطيع الحلول محل خيط التنظيف، فالخيط يستطيع الوصول إلى الشقوق والخدود والزوايا التي لا تتمكن الفرشاة من الوصول إليها. ويتميز خيط التنظيف بأنه يستطيع إزالة بقايا الطعام وبالتالي منع تشكل اللويحات السنية التي تشكل بؤرة خصبة تعشش فيها الجراثيم المسؤولة عن التسوس. وتميل الصفائح السنية إلى التشكل ليلاً، ومن هنا ينصح بتنظيف الأسنان بالخيط في هذا الوقت قبل الذهاب إلى النوم.
3- صح. المعروف أن الغذاء المتوسطي (نسبة إلى البحر الأبيض المتوسط) يوصى به بشدة لأنه يقي من الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ولكن الأبحاث الحديثة كشفت أن هذا النظام ينفع المصابين بالأمراض الروماتيزمية ويخفف من حدة الآلام التي تسببها، كما يؤدي إلى تحسن الأداء الجسماني عندهم. يجدر التذكير بأن النظام الغذائي المتوسطي يشتهر ببعض الأغذية مثل زيت الزيتون والأسماك والدجاج والفواكه والخضار، وعلى ما يبدو فهذه الأغذية تحتوي على مكونات تساهم في لجم العوارض الالتهابية الناتجة من الروماتيزم.
4- خطأ. يوجد في الجسم أنواع عدة من الأنسجة وتحديداً أربعة أنواع هي: النسيج العضلي، والنسيج العصبي، والنسيج الظهاري، والنسيج الغدي، ولكل نوع من هذه الأنسجة وظائف خاصة يقوم بها.
5- خطأ. يشاهد سرطان الثدي عند الرجال والنساء ولكن الرجال يصابون به في شكل أكبر، وهناك عوامل تساهم في شكل أو في آخر في زيادة خطر التعرض له، من بينها التدخين، والمشروبات الروحية، وهناك من يتهم المشروبات الغازية. وسرطان المريء مرض صامت في بداياته ولا يفصح عن نفسه إلا بعد بلوغه مرحلة متقدمة، وتعتبر صعوبة البلع العارض الرئيس فيه.
6- صح. بعد أن تقطع المرأة منتصف العمر تزداد الكتلة الشحمية لديها لتبلغ ضعف الكتلة التي كانت لديها في سن العشرين، والسبب يرجع في الدرجة الأولى إلى تباطؤ العمليات الاستقلابية وبالتالي إلى تدني صرف السعرات الحرارية، ما يسبب تكدس الشحم وزيادة الوزن، وبالطبع فإن هذه الزيادة ليست حتمية إذا عرفت المرأة كيف تتدبر أمرها بتناول الأغذية الصحية، وممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة.
7- صح. يميل كبار السن إلى السكينة وقلة الحركة مع التوغل في السن، ما يشجع على إصابتهم بمرض هشاشة العظام الذي يعرضهم للإصابة بالكسور خصوصاً في مفصل الورك. وطبعاً هناك نقص الواردات الغذائية من معدن الكلس الذي يعتبر ضرورياً لبناء عظام قوية تحول دون الإصابة بداء الهشاشة الذي غالباً ما يكون صامتاً يبدأ خفية ولا يسبب آلاماً تشير إلى وجوده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.