محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفضلي: الانتهاء من تخصيص 4 شركات... وسنحدد القطاع الذي سيباع
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2016

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب المهندس عبدالرحمن الفضلي، أن الدولة تدعم الحبوب بنحو ثلاثة بلايين ريال سنوياً، مبيناً أن القرار الصادر من مجلس الوزراء بتخصيص المؤسسة العامة للحبوب اكتملت جميع الإجراءات فيه، إذ تم تخصيص أربع شركات، مشيراً إلى أن الانتهاء سيكون خلال ال12 شهراً المقبلة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تخصيص الشركات الأربع، ويجري العمل على تحديد القطاع الذي سيتم بيعه وتخصيصه للشركات.
وقال في تصريح صحافي على هامش افتتاح توسعة صوامع الغلال أمس في جدة: «أنه سيتم افتتاح توسعات جديدة وأفرع في المنطقة الشرقية والأحساء»، مبيناً أن التوسعات وزيادة عدد الفروع يحددها العرض والطلب، ولا تحدد من الإدارة، إذ تحدد بأسس اقتصادية. وبيّن أن الوزارة تسعى لمضاعفة الطاقة التخزينية خمس مرات والإنتاجية مرتين في فرع المؤسسة بمحافظة جدة، إذ إن الفرع يعتبر من أهم الفروع لأهمية موقعه.
وأكد أن وزارته تعتمد على مبادئ اقتصادية من أهمها العرض والطلب وحاجات المناطق للتوسعات في صوامع الغلال، لافتاً إلى أن السعودية مستمرة في دعم القمح ولكن سيكون بطريقة الدعم الذكي والموجه للمحتاجين.
من جهته، أشار المدير العام للمؤسسة العامة للحبوب أحمد الفارس، إلى أنه في الأمس القريب دشنت المؤسسة عدداً من الفروع والتوسعات في عدد من مناطق المملكة، فكان أولها في جماد الآخرة الماضي في محافظة الخرج، حيث تم تدشين مطحنة بطاقة إنتاجية تبلغ 600 طن قمح في اليوم، وتبعه في شعبان الماضي افتتاح فرع متكامل في منطقة جازان يضم صوامع تخزينية بسعة 120 ألف طن متري، ومطحنة لإنتاج الدقيق بطاقة 600 طن قمح في اليوم، واليوم نفتتح مشروع توسعة فرع المؤسسة في محافظة جدة لتغطية الحاجات والمتطلبات المتزايدة على منتجات المؤسسة في منطقة مكة المكرمة نتيجة النمو السكاني، وكون مدينة جدة تمثل البوابة الرئيسة لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام.
وأوضح الفارس أن مشروع توسعة صوامع جدة بلغت كلفته 332 مليون ريال، مبيناً أنه يتكون من صوامع خرسانية لتخزين الغلال بطاقة إجمالية تبلغ 140 ألف طن مكون من أربع مجموعات من الصوامع، وكل مجموعة بعدد 20 صومعة أسطوانية و12 صومعة نجمية مجهزة بنواقل للغلال ومعدات لمناولة الغلال وتخزينها مع مرافق وتسهيلات الأعمال المساعدة، إضافة إلى معدات التفريغ المباشر من الصوامع التخزينية في الشاحنات، وبرج تشغيل بكامل معداته لنقل الغلال وتوزيعها داخل الصوامع لكل وحدة، وخطوط نواقل الغلال بين نقاط الاستلام والصوامع التخزينية بقسم المطان والبواخر، ومحطة محولات كهربائية ومحطة توزيع التوصيلات الكهربائية مشتملة على نظام التشغيل والتحكم الآلي بنظام الكومبيوتر، ووحدتين تفريغ القمح من البواخر طاقة كل واحدة منها 600 طن في الساعة، وطاقة إجمالية 1200 طن، ونواقل غلال من البواخر إلى الصوامع التخزينية الجديدة والحالية بطاقة إجمالية 1000 طن للساعة، وقنوات لحماية الموقع من المخاطر، وطرق خرسانية ومساحات للشاحنات.
وبيّن الفارس أن المؤسسة تهدف إلى رفع الطاقات التخزينية والإنتاجية لفروع المؤسسة التي يبلغ عددها حالياً 14 فرعاً موزعة على مناطق المملكة المختلفة، تنتج 13 ألف طن يومياً من الدقيق، بواقع 75 مليون كيس دقيق زنة 45 كلغم سنوياً تغطي حاجات المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.