السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة هيلاري في كاليفورنيا معقل الديموقراطيين
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2016

توجهت المرشحة الديموقراطية للسباق الرئاسي الأميركي هيلاري كلينتون التي أصبحت أكيدة تقريباً من نيل تسمية حزبها رسمياً لخوض انتخابات تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، إلى كاليفورنيا أمس، بهدف انتزاع فوز رمزي أمام منافسها بيرني ساندرز الثلثاء المقبل.
وللفوز بهذه المعركة الأخيرة، تقوم كلينتون بمعية زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون بحملة انتخابية متواصلة في هذه الولاية التي تعد من الأكثر سكاناً ومعقلاً للتقدميين منذ أكثر من ربع قرن، وتنظم الانتخابات التمهيدية فيها مع خمس ولايات أخرى الثلثاء المقبل.
وأمضت هيلاري كلينتون بضعة أيام الأسبوع الماضي في الولاية. وفي ما يشكل مفارقة كبرى، تجد الأميركية الأولى سابقاً نفسها في وضع حرج، حيث إنها على عتبة تحقيق إنجاز تاريخي حين تصبح أول امرأة تنصب مرشحة لأحد الحزبين الكبيرين في الولايات المتحدة، فيما لا تحظى بتأييد شعبي كبير لدى الأميركيين.
والتحدي أمامها في الأشهر الخمسة المقبلة، قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 8 تشرين الثاني (نوفمبر)، يقوم على توحيد الديموقراطيين، الذين أيد قسم منهم الثورة السياسية التي دعا إليها منافسها ساندرز سناتور ولاية فيرمونت، واستعادة ثقة ناخبي الوسط عبر تبديد التداعيات التي خلفتها قضية بريدها الإلكتروني الخاص.
وكشف تحقيق رسمي الأسبوع الماضي عيوباً خطيرة في كيفية حماية المرشحة الديموقراطية رسائلها الإلكترونية. وقال المفتش العام المستقل التابع لوزارة الخارجية في تقرير الأربعاء الماضي، إنه وجد «نقاط ضعف منهجية تتعلق بالسجلات الإلكترونية والاتصالات» في مكتب كلينتون عندما كانت تتولى حقيبة الخارجية.
لكن نتائج الانتخابات التمهيدية ثابتة حيث حصلت على أصوات 2313 مندوباً ولا تزال في حاجة إلى أصوات 70 لتكريس فوزها. ويرتقب أن تقترب المرشحة بشكل إضافي من تحقيق غالبية الأصوات مع أصوات الجزر العذراء (7 مندوبين) السبت وبوتوريكو الأحد (60 مندوباً).
وأياً تكن النتيجة الثلثاء، فإن كلينتون ستفوز بقسم من أصوات المندوبين ال694 على الأقل في كاليفورنيا ومونتانا ونيوجيرزي ونيومكسيكو وداكوتا الشمالية والجنوبية، أي ستبلغ بالتأكيد الأصوات ال2383 اللازمة.
إلا أن بيرني ساندرز يحتج على هذه الحسابات ويؤكد، مستنداً إلى نتائج استطلاعات الرأي، أنه المرشح الأقوى في مواجهة الجمهوري دونالد ترامب، وحض كبار المندوبين الذين أعلنوا دعمهم هيلاري كلينتون على التصويت لصالحه في مؤتمر تنصيب المرشح الرسمي للحزب في فيلادلفيا (25-28 تموز - يوليو). وهؤلاء المسؤولون أو النواب في الحزب ال700، غير مرتبطين بنتيجة أي انتخابات تمهيدية، وتصويتهم بالتالي لا يصبح فعالاً إلا عند تنظيم المؤتمر.
وقال ساندرز الأربعاء: «إن حملتنا هي التي خلقت الطاقة والحماسة»، مؤكداً أن 200 ألف من سكان كاليفورنيا حضروا تجمعاته الانتخابية.
وقالت كلينتون لشبكة «إي بي سي7» المحلية: «أعتقد أنني سأكون المرشحة الديموقراطية التي تنصَّب رسمياً، لكنني أريد اختتام الحملة بنجاح في كاليفورنيا، لأننا بحاجة لرص الصفوف لمهاجمة دونالد ترامب ومنعه من إعادة بلادنا إلى الوراء».
وكما يحصل منذ بداية الحملة، فإن الحشود في تجمعاتها الانتخابية أقل من هؤلاء الذين يحضرون تجمعات بيرني ساندرز، لكنها تحظى بدعم الحاكم جيري براون وكل النواب الديموقراطيين تقريباً الممثلين لكاليفورنيا في الكونغرس.
وتعطيها استطلاعات الرأي تقدماً على ساندرز، لكن الاستطلاع الذي نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» وشبكة «أن بي سي» أمس، أظهر تقدمها بفارق نقطتين فقط على ساندرز.
لكن حوالى نصف الناخبين في الانتخابات التمهيدية عام 2008 كانوا من غير البيض، وهي القاعدة الناخبة المؤيدة عادة لهيلاري كلينتون.
وتلقي كلينتون خطاباً في سان دييغو حول السياسة الخارجية في إطار استراتيجيتها القائمة على تقديم نفسها كشخصية دولة محنكة ومطلعة على السياسة الدولية، خلافاً لدونالد ترامب، الذي تصفه بأنه «خطر عام».
وقالت الأربعاء في نيوارك في ولاية نيوجيرزي، إن «دونالد ترامب غير مؤهل على الإطلاق، إنه يريد الخروج من حلف شمال الأطلسي ويشيد بالديكتاتور الكوري الشمالي ويقترح أن تمتلك دول أخرى السلاح النووي».
لكن الفارق بينها وبين ترامب تضاءل، كما أظهرت استطلاعات الرأي، التي أشارت إلى تقدم هيلاري كلينتون بفارق 1,5 نقاط فقط في نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية، وفق موقع «ريل كلير- بوليتيكس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.