75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشورى»: اقتراح عدم خفض تعويضات نزع الملكية
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2016

قدم عضوا الشورى غازي بن زقر ودلال الحربي مقترحات لتعديل المواد ال10 وال17 وال18 من نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ووضع «اليد الموقت» على العقار الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/15) بتاريخ 11 ربيع الأول 1424ه، استناداً إلى المادة ال23 من نظام مجلس الشورى الذي سيناقش قريباً.
وطالب العضوان بمراعاة عدم خفض قيمة العقار الخاص المنزوعة ملكيته للمنفعة العامة عند إعادة التقدير عن التقدير الأول، مهما كانت الظروف والأسباب، وذلك بهدف معالجة إعادة التقدير الذي كان في الماضي يقل عن التقدير الأول، ما سبّب أضراراً لمالكي العقار.
وأوضح الشوريان أن هذا القيد وضع لتفادي حصول ضرر لمالكي العقار المنزوع، وتضمن التعديل المقترح إضافة حكم جديد إلى المادة ال18، الذي نصه: «يراعى عند إعادة التقدير ألا تقل قيمته عن التقدير الأول مهما كانت الظروف والأسباب».
كما تضمنت التعديلات إضافة بند إلى المادة ال10، ينص على تقدير قيمة التعويضات المنصوص عليها في المادتين ال17 وال18 من النظام، لدفع الضرر الواقع على مالك العقار، بمنعه من الانتفاع من عقاره قبل تسلم التعويض، سواء أكان بصورة استثنائية أم من دون ذلك، فيعطى أجرة بالمثل مع تعويض عادل عن المدة بين الإخلاء وتسلم التعويض.
وتضمنت المطالبة إعادة التقدير لمراعاة القيمة، بألا تقل عن التقدير الأول، إضافة إلى تعديل الفقرة الثالثة من المادة ال17، ليصبح نصها بعد التعديل: «في كل الحالات، إذا أخرجت الجهة صاحبة المشروع مالك العقار من عقاره أو منعته من الانتفاع به قبل تسلم التعويض، سواء أكان بصورة استثنائية أم غيرها، فيعطى أجرة المثل مع تعويض عادل عن المدة بين الإخلاء وتسلم التعويض، ما لم يكن بسبب يعود إليه في تأخير صرف التعويض، وتقدر أجرة المثل وتعويض من اللجنة المنصوص عليها في المادة السابعة من هذا النظام».
وأرجع مقدِّما المقترح سبب هذا التعديل إلى أن المادة ال17 تعالج الحالات التي يتم فيها طلب إخلاء المكان قبل تسلّم التعويض، وهذا فيه ضرر كبير على المالك، والتعديل المقترح لهذه المادة يهدف إلى تأكيد حصوله على تعويض عادل بين مدة الإخلاء وتسلم التعويض المقرر، ويأتي اقتراح تعديل هذه المواد مكملاً لمقترحات التعديلات التي قدمتها وزارة المالية أخيراً.
من جهة أخرى، يصوّت مجلس الشورى الإثنين المقبل على ثلاث توصيات تتعلق بلجنة الشؤون الأمنية تجاه التقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام المالي 1435/1436ه، ولجنة الاقتصاد والطاقة في شأن اتفاق تعاون بين حكومتي المملكة وهنغاريا للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ولجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية.
وتأتي عمليات التصويت على ضوء استماع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة في شأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملاحظات أثناء مناقشة التقرير السنوي لكل من لجنة الشؤون الأمنية وصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435/1436ه في جلسة سابقة.
وتتمثل أبرز توصيات اللجنة في مطالبة صندوق تنمية الموارد البشرية بتكليف جهة محايدة لإجراء درس تقويمي حول أداء الصندوق ومدى تحقيقه لأهدافه. في حين تشمل المواضيع المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وفي شأن مشروع نظام توطين التقنية المقدم من عضو المجلس الدكتور فهد العنزي استناداً إلى المادة (23) من نظام المجلس. فيما يناقش المجلس الثلثاء المقبل تقرير لجنة الشؤون الأمنية في شأن مشروع اتفاق بين وزارة الدفاع بالمملكة ووزارة الدفاع بجمهورية ألمانيا الاتحادية في مجال (الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة)، فضلاً عن مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في شأن مشروع اتفاق تعاون بين المملكة وطاجيكستان في مجال الشباب والرياضة.
ويستعرض المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في شأن التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للعام المالي 1435/1436ه، بجانب اطلاع المجلس على تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة في شأن مشروع نظام البيع بالتقسيط، الذي يهدف إلى تنظيم العلاقة بين البائع والمشتري بما يؤدي إلى تحقيق التوازن في الحقوق والمصالح بينهما.
ومن بين المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال هذه الجلسة، تقرير لجنة التعليم والبحث العملي في شأن مقترح مشروع البحث العلمي الصحي الوطني المقدم من عضو المجلس الدكتورة لبنى الأنصاري بناءً على المادة (23) من نظام المجلس.
وفي السياق ذاته، يناقش المجلس الأربعاء المقبل تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في شأن تعديل الفقرة (1) من المادة (5) من نظام (قانون) الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما يستعرض المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة في شأن التقرير السنوي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ومن أبرز التوصيات التي قدمتها اللجنة مطالبة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بتضمين تقاريرها القادمة معلومات عن كميات النفط المقدر والغاز التقليدي المكتشفة، والطاقة الإنتاجية المخطط لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.