ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشورى» يناقش مقترح تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري و«التأمينات»
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2016

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية ال17 التي يعقدها (الإثنين) المقبل، تقرير لجنة الشؤون الأمنية في شأن التقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام المالي 1435-1436ه، كما يناقش تقرير اللجنة الصحية عن تقرير الأداء السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1435-1436ه، ويصوت المجلس في هذه الجلسة على مشروع نظام الغرامات والجزاءات البلدية عن مخالفات الصحة العامة، وذلك بعد أن يستمع لرأي لجنة الحج والإسكان والخدمات تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة مشروع النظام في جلسة ماضية.
ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة عن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء (مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات سابقاً) للعام المالي 1435-1436ه، ويصوت على توصيات اللجنة في شأن التقرير.
ومن المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية عن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1435-1436ه، وتقرير اللجنة الخاصة المكلفة بدرس مقترح تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية، وإضافة مادة تتعلق بالعلاوة السنوية والمقدم من عدد من أعضاء المجلس السابقين استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى، إذ أوصت اللجنة بالموافقة على إضافة مادة جديدة إلى أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية تنص على «يُصرف للمتقاعد علاوة سنوية تعادل نسبة التضخم السنوي في المملكة باسم (بدل غلاء معيشة)».
وفي توصيتها الثانية أكدت اللجنة أن تمويل نسبة غلاء المعيشة يتم من طريق صندوق خاص لهذا الغرض تقوم الحكومة بإنشائه وتمويله وتضع نظامه الأساسي، فيما طالبت اللجنة في توصيتها الثالثة بزيادة نسبة استقطاع الراتب من الموظفين الذين هم على رأس العمل لتغطية بدل غلاء المعيشة الذي سيصرف لهم بعد التقاعد من المؤسسة العامة للتقاعد أو من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، كل بحسب نظامه وذلك لغرض إعادة التوازن المالي للمؤسستين مستقبلاً. أما في الجلسة العادية ال18 التي يعقدها مجلس الشورى (الثلثاء) المقبل فيستكمل المجلس مناقشة التوصيات الجديدة للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في شأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1435-1436ه، كما ينظر المجلس في توصيات إضافية عدة قدمها الأعضاء في التقرير.
ويصوّت مجلس الشورى على توصيات اللجنة المالية في شأن تقرير الأداء السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1435-1436ه، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة في شأن ما أبداه الأعضاء من استفسارات وآراء أثناء مناقشة التقرير في جلسة ماضية، كما يصوت المجلس على مقترح إضافة بند جديد إلى المادة الثانية من نظام الأنواط العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/47 وتاريخ 25 -8-1407ه في شأن منح نوط مكافحة الإرهاب المقدم من عضو المجلس اللواء علي التميمي استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة في شأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة المقترح في جلسة ماضية. ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة في شأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1435-1436ه، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في شأن مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها في الوجوه الخيرية داخل المملكة والمعاد إلى مجلس الشورى لدرسه عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس، كما يتضمن جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في شأن مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية لأجل إدارة واستثمار المياه الجوفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.