تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المؤتمر الإسلامي» تدرس مقاضاة إسرائيل
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2010

تواصلت أمس التظاهرات المنددة بالاعتداء الإسرائيلي على «أسطول الحرية» والمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة، فيما أعلنت إيران أن «قوات الصفوة» في «الحرس الثوري» مستعدة لتوفير حراسة عسكرية لسفن المساعدات الإنسانية التي تحاول كسر الحصار.
ونقلت وكالة «مهر» شبه الرسمية عن ممثل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في الحرس الثوري علي شيرازي، قوله ان «القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني على أهبة الاستعداد بكل قدراتها وإمكاناتها لحراسة قوافل السلام والحرية إلى غزة». وأضاف: «إذا أصدر المرشد الأعلى أمراً في هذا الشأن، فإن القوات البحرية في الحرس ستبذل قصارى جهدها لتأمين السفن... ومن واجب إيران الدفاع عن الأبرياء في غزة».
«المؤتمر الإسلامي»
ودعا الأمين العام ل «منظمة المؤتمر الإسلامي» أكمل الدين إحسان أوغلو الاجتماع الوزاري الموسع للجنة التنفيذية للمنظمة الذي عقد في جدة أمس لمناقشة الاعتداء الإسرائيلي على «أسطول الحرية»، إلى «تشكيل فريق من الخبراء القانونيين لوضع تصورات قانونية عن المسلك القضائي الذي يمكّن من محاكمة المسؤولين الإسرائيليين الذين خططوا لهذه الجريمة والأفراد الذين شاركوا في تنفيذها». وقال: «يجب إيلاء المسار القضائي الاهتمام الوافر في سعينا إلى إحقاق العدالة ورفع الظلم عن إخواننا في قطاع غزة المحاصر». ودعا دول المنظمة إلى العمل من أجل عقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار «الاتحاد من أجل السلام»، لحمل المنظمة الدولية على «النهوض بمسؤولياتها في رفع الحصار الظالم».
أردوغان يؤكد مواصلة التحرك حتى رفع الحصار
من جانبه أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امس ان بلاده ستواصل التحرك حتى ترفع اسرائيل حصارها عن قطاع غزة. ووجه انتقادات شديدة الى اسرائيل إثر الهجوم الدامي الذي شنته القوات الاسرائيلية الاثنين الماضي على «اسطول الحرية»، وقال في خطاب ألقاه في مدينة بورسا (شمال غرب) ان غزة «بالنسبة الينا هي قضية تاريخية (...) نقف في وجه من يجبرون سكان غزة على العيش في سجن في الهواء الطلق». وأضاف: «سنكون حازمين حتى رفع الحصار عن غزة ووقف المجازر والإقرار بحصول ارهاب الدولة في الشرق الاوسط»، داعياً اسرائيل والفلسطينيين الى اجراء مفاوضات سلام في شكل جدي.
وأوضح اردوغان انه اجرى السبت اتصالاً هاتفياً مع الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبحث معه تشكيل لجنة تحقيق، مضيفاً ان «عمل هذه اللجنة سيكون بالغ الاهمية بالنسبة الينا».
«حماس» تحمّل أميركا المسؤولية
واستنكرت حركة «حماس» امس موقف الولايات المتحدة المعلن بعد الهجوم الاسرائيلي على «اسطول الحرية»، محملة اياها مسؤولية الدماء «التي سالت على متن السفن». واعتبر عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في بيان ان الحصار المفروض على قطاع غزة «ما كان ليستمر لولا هذا الصمت والسكوت المتلحف بمواقف الادارة الاميركية البعيدة من النزاهة... فالولايات المتحدة بانحيازها السافر وسلوكها الاعور تتحمل مسؤولية كبرى تجاه الدماء التي نزفت على متن سفن اسطول الحرية». واضاف ان اكتفاء الولايات المتحدة بمطالبة اسرائيل بالتحقيق في ما حصل يؤكد «ان الموقف الاميركي ليس الا مدخلاً لتبرير جريمة المجرم وتبرئته... وتغطية لجرائم اسرائيل وقادتها وحماية لهم من المساءلة الدولية».
البابا يدعو لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط
ودعا البابا بنديكت السادس امس الى «جهد دولي منسق» لتخفيف التوترات في الشرق الاوسط قبل إراقة مزيد من الدماء. وتزامنت دعوته مع اعلان وثيقة من الفاتيكان عن الشرق الاوسط استنكرت «التغاضي عن القانون الدولي» وانتهاكات حقوق الانسان ونزوح المسيحيين فراراً من القتال في المنطقة، كما تتزامن مع الازمة التي فجرها اعتداء اسرائيل على سفن الإغاثة لغزة. وأضاف البابا في اختتام زيارة استغرقت ثلاثة أيام لقبرص: «أكرر ندائي الشخصي ببذل جهد دولي عاجل ومنسق لتسوية التوترات القائمة في الشرق الاوسط، خصوصاً قبل أن تؤدي مثل هذه الصراعات لإراقة المزيد من الدماء».
مساعدات بريطانية
وفي لندن، أعلنت الحكومة البريطانية أمس أنها ستقدم هبة قدرها 19 مليون جنيه استرليني (نحو 27 مليون دولار) إلى اللاجئين في غزة، وكررت دعواتها إلى رفع الحصار عن القطاع. وقال وزير التنمية الدولية اندرو ميتشل إن «الوضع في غزة ليس مقبولاً ولا يمكن أن يستمر»، موضحاً أن الهبة ستساهم في تمويل مدارس ومستشفيات للاجئي غزة.
وتندرج الهبة في إطار خطة مساعدة قيمتها مئة مليون جنيه استرليني موزعة على خمس سنوات تم توقيعها مع الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين عام 2006. وتابع ميتشل: «هناك حاجة ملحة إلى الوصول من دون عقبات إلى غزة من أجل تحسين الوضع الإنساني لإنعاش الاقتصاد وتأمين مستقبل أفضل للشباب في القطاع». وأضاف: «أدعو الحكومة الإسرائيلية إلى إزالة العقبات من أجل وضع حد لهذه الأزمة الإنسانية».
تظاهرات حاشدة
إلى ذلك، تظاهر ما بين ستة آلاف وسبعة آلاف شخص تحت المطر في أنقرة أمس احتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي على «أسطول الحرية». وتجمع المتظاهرون في ساحة في وسط العاصمة التركية، مرددين هتافات مثل «تسقط اسرائيل»، و «اسرائيل مجرمة، فلتخرج من الشرق الأوسط»، وهم يلوحون بأعلام تركية وفلسطينية. والتزم الحشد الصمت حين بدأ إمام يتلو آيات قرآنية. ونظمت التظاهرة تلبية لدعوة من مؤسسة المساعدة الإنسانية غير الحكومية التي شاركت في تنظيم قافلة «أسطول الحرية».
وشارك عشرات آلاف المغاربة أمس في تظاهرة حاشدة في الرباط تضامناً مع الفلسطينيين واحتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي. وأفادت الشرطة أن «ما بين اربعين إلى خمسين ألف شخص» شاركوا، لكن منظمي المسيرة أكدوا أن عدد المتظاهرين «بلغ مئة الف».
ورفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تدين الهجوم على «أسطول الحرية» والاحتلال الاسرائيلي و «تواطؤ الأنظمة العربية وصمتها». وشارك في المسيرة وزراء وقادة أحزاب ونقابيون وناشطون من مختلف التيارات السياسية، لا سيما الإسلاميون. ومن الشخصيات التي سارت في التظاهرة رئيس مجلس المستشارين في البرلمان عبدالواحد راضي ووزير المال صلاح الدين مزوار. وردد المتظاهرون: «شكراً أردوغان، شكراً تركيا»، و «جميعاً ضد قرصنة الدولة» و «الشعب يقاوم والأنظمة تساوم» و «جميعاً من أجل رفع الحصار». وداس بعضهم العلم الإسرائيلي وأحرقه.
وفي سريناغار، العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير المضطربة في شمال الهند، نظم عشرات المسلمين أمس وقفة احتجاجية ضد الاعتداء الإسرائيلي. وردد المحتجون هتافات وحملوا لافتات تندد بالممارسات الإسرائيلية، وانطلقوا من وسط المدينة، إلا أن الشرطة منعتهم من مواصلة المسيرة. وتأتي التظاهرة بعد احتجاج مماثل في العاصمة الهندية نيودلهي على الممارسات الاسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.