الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توسك يأمل بتوافق اوروبي بشأن ازمة الممهاجرين بمساعدة تركيا
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2016

توقع رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الجمعة حصول "توافق اوروبي" بشأن ازمة المهاجرين، بعد ان طلب مساعدة تركيا للحد من التدفق الهائل لهؤلاء المهاجرين الساعين للوصول الى اوروبا بأي ثمن.
وقال توسك في رسالة الدعوة للمشاركة في القمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا المتوقعة الاثنين في بروكسل "للمرة الاولى منذ بدء ازمة المهاجرين بامكاني ان ارى بوادر توافق اوروبي. انه توافق على استراتيجية شاملة، في حال تم تنفيذها بشكل دقيق، يمكن ان تساعد في استيعاب التدفق، والعمل على حل الازمة". وقال توسك في هذا الاطار انه "متفائل بحذر".
واضاف توسك في رسالته "ان الدول الواقعة على طريق البلقان الغربي، وبينها الدول غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، مستعدة جميعها ومصممة على العودة الى التطبيق الشامل للقرارات المشتركة ومنها اتفاقية شنغن". وفي رسالته هذه تطرق توسك الى "خريطة الطريق" التي نشرتها قبل ساعات المفوضية الاوروبية بشأن العودة الى "العمل الطبيعي" داخل فضاء شينغن، وانهاء كل عمليات التدقيق التي اقيمت على الحدود الداخلية لبلدان هذا الفضاء. وقدم الاتحاد الاوروبي الجمعة خطة طارئة تهدف الى الحفاظ على حرية التنقل في فضاء شينغن الذي شهد رقما قياسيا في عدد طلبات اللجوء.
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان "الهدف هو ازالة اجراءات التدقيق على الحدود الداخلية بحلول كانون الاول (ديسمبر) حتى نتمكن من العودة الى تفعيل فضاء شينغن بصورة طبيعية بحلول نهاية 2016"، علما أن ثماني دول أعادت اجراءات التفتيش والتدقيق بشكل موقت على حدودها منذ ايلول (سبتمبر)، للحد من عدد الوافدين اليها مع تصاعد ازمة المهاجرين. وأضافت المفوضية ان "إنشاء فضاء شينغن من دون حدود داخلية منح امتيازات كبيرة للمواطنين الاوروبيين والشركات، لكن هذا النظام تعرض في الاشهر الاخيرة لامتحان قاس بسبب ازمة الهجرة".
وفشلت دول الاتحاد الاوروبي حتى الان في التوصل الى خطة واضحة شاملة لمواجهة التدفق المتواصل للمهاجرين. وتفيد المفوضية العليا للاجئين ان اكثر من 130 الف شخص وصلوا الى اوروبا منذ مطلع السنة الحالية. وقدم اكثر من 1.25 مليون اجنبي معظمهم من السوريين والافغان والعراقيين العام الماضي طلبات لجوء في الاتحاد الاوروبي، فسجلوا بذلك اعلى مستوى ورقما يفوق الضعف بالمقارنة مع 2014 (+123 في المئة)، كما اعلن الجمعة المكتب الاوروبي للاحصاءات (يوروستات).
وكان توسك حاول الخميس من اثينا ثني المهاجرين الاقتصاديين على مواصلة السعي لدخول اوروبا. وقال موجها كلامه لهم "لا تأتوا الى اوروبا، ولا تثقوا بالمهربين ولا تجازفوا بحياتكم واموالكم. كل هذا لن يفيدكم بشيء". والتقى توسك الخميس في اسطنبول رئيس الحكومة احمد داود اوغلو، وشدد بعد اللقاء على اهمية التعاون التركي الاوروبي حول هذه الازمة.
واعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو الجمعة من اثينا ان بلاده مستعدة لاعادة استقبال طالبي لجوء يتم ترحيلهم من اليونان شرط الا يكونوا من سورية، وذلك قبل ثلاثة ايام من موعد القمة الحاسمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بشأن ازمة المهاجرين. وقال الوزير التركي في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس "بدأنا درس امكانية اعادة استقبال طالبي لجوء خصوصا من دول المغرب وباكستان وافغانستان". وتابع "لدينا اتفاق اعادة استقبال موقع مع اليونان وبلغاريا ودول اخرى ونعمل على توقيع اتفاقات مماثلة مع دول اخرى". واوضح الوزير التركي ان نحو "860 طلب اعادة استقبال من اليونان سلمت الى تركيا وتم قبول 99 في المئة منها".
على الارض لا يزال الاف المهاجرين عالقين في اليونان على الحدود مع مقدونيا. وقالت ستيلا نانو من المفوضية العليا للاجئين ان توافد المهاجرين يتواصل وهم "يريدون الوصول الى الحدود ويخشون عدم تمكنهم من الانتقال الى مقدونيا". واعلنت المفوضية ايضا ان نحو ثلاثة الاف شخص من السوريين والعراقيين والايرانيين والافغان كانوا متجمعين الجمعة في مرفأ بيرايوس في اليونان في ظروف صعبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.