المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منحة من ولي العهد 220 مليون دولار: السعودية تمول مشروعاً لنقل مياه التحلية في اليمن
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2010

قال محافظ تعز اليمنية حمود خالد الصوفي أن الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، أصدر توجيهاته باعتماد 220 مليون دولار لتمويل مشروع الخط الناقل لمياه التحلية من ميناء المخا على البحر الأحمر غرباً إلى تعز وإب.
وقال الصوفي إنه باعتماد المنحة السعودية تكتمل حلقة البنية الأساسية لمشروع تحلية المياه في تعز حيث تبدأ مجموعة شركة هائل سعيد أنعم في تنفيذ المحطة بالتزامن مع احتضان مدينة تعز لاحتفالات العيد الوطني للوحدة في 22 أيار (مايو) الجاري.
واعتبر الصوفي أن مشروع الخط الناقل لمياه التحلية مشروع مهم في أبعاده التنموية والإنسانية، ويعد من أهم العلامات على عمق العلاقات اليمنية - السعودية، كما أنه أحد التجليات الإنسانية للأمير سلطان، ويضاف هذا المشروع الحيوي والمهم إلى رصيده، وسبق أن خلد اسمه في تعز من خلال تمويله مشروع تعبيد طريق جبل صبر.
وقالت مصادر يمنية إن رئيس الوزراء اليمني علي مجور أجرى اتصالاً هاتفياً مع الأمير سلطان بن عبد العزيز شكره فيه على موافقته في شأن تمويل تنفيذ الخط الناقل للمياه المخا- تعز- إب، من ضمن مشروع محطة التحلية في المخا في إطار الجهود المبذولة لحل مشكلة المياه في محافظة تعز وتأمين مصادر جديدة منها للمواطنين.
وكان تقرير أصدرته منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدة «فاو» أفاد بأن متوسط حصّة الفرد في اليمن من المياه المتجددة تبلغ نحو 150 متراً مكعباً في السنة فقط، ولا تمثل سوى 10 في المئة مما يحصل عليه الفرد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والبالغة 1250 متراً مكعباً، بينما المتوسط العالمي لحصة الفرد من المياه 500 متر مكعب.
وذكرت تقارير محلية أن مشكلة المياه في الجزء الغربي من البلاد وبخاصة المرتفعات وتهامة ومنطقة البحر العربي متفاقمة، ويعيش 90 في المئة من سكان تلك المناطق بمعدل وفرة مياه يبلغ 90 متراً مكعباً للفرد الواحد، وتعتبر اليمن من بين أفقر 10 بلدان في العالم في المياه.
يذكر أن حوض صنعاء المائي يواجه خطر النضوب مثله مثل حوض تعز وصعده، والاستثناء الوحيد هو حوض حضرموت المائي في الشرق، حيث يتوافر10 بلايين متر مكعب من المياه تمثل أضخم مخزون منها في البلاد.
وتظهر الإحصاءات الرسمية أن 50 في المئة فقط من سكان صنعاء وعددهم 1,7 مليون نسمة تصل مياه الشرب إلى منازلهم، بينما تصل المياه الأخرى إلى عدد أقل من السكان، في حين لا توجد هذه الخدمة أصلاً في كثير من مناطق الريف وقراه، وتتوقع تقديرات نضوب المخزون المائي لحوض منطقة صنعاء خلال 10 - 15 سنة فقط إذا لم تتخذ تدابير إسعافية لتغذية الحوض والحد من استنزاف المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.