33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في كل بناية في بيروت يوجد مدمن!
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2010

أصابت جمعية "سكون" كل الذين شاركوا في ندوة عن الإدمان على المخدرات، بصدمة إذ كشفت أن "في كل بناية في بيروت اليوم يوجد مدمن"، وأن "هناك 10 آلاف مدمن يحتاجون إلى علاج".
هذه الأرقام نزلت ك "صاعقة" على المشاركين في الندوة التي نظمها مشروع "بناء السلام" التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP)، ممثلاً بمديرته لنا غندور، ومشاركة رجال دين ورؤساء بلديات ورئيس قسم المباحث الجنائية العامة العميد الياس أبو خليل ممثلاً المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، وممثلين لجمعيات ومؤسسات أهلية التي تعنى بمساعدة المدمنين وتأهيلهم.
وحملت الندوة عنواناً: "فلنتحد لتخطي الوصمة: دعوة إلى ثقافة التقبل والتفهم".
ورأت رئيسة "سكون" ناديا مكداشي في كلمتها أن "الأولوية ليست للحديث عن الوصمة إنما لتوفير الخدمات". وقالت: "منذ 10 أعوام، لم يلبَّ أي من الحاجات، ما أدى إلى ارتفاع نسبة التعاطي والادمان". واعتبرت أن "المشكلة اليوم هي في الرأي العام الذي يتحدث عن شيء يتفشى في مجتمعنا ويقتل شبابنا. المدمنون لا يزالون يعانون نقلة الخدمات الصحية وخوفاً من العقوبات القضائية، أما العلاج فيُترك لعائلاتهم لتدبر نفسها بنفسها، إن لجهة توفير المستشفى والمركز للعلاج او كلفة هذا العلاج".
نزاع وطني
أما غندور فرأت أن "الادمان نزاع نفسي – اجتماعي- وطني يحتاج إلى دعم من العناصر الأساسية في المجتمع والمراجع الدينية"، موضحة أن هدف الندوة "إبراز دور المجتمع المحلي لتخطي الوصمة". وذكرت أن إعلاناً تلفزيونياً "سيبث قريباً ويوجه، عبر 12 رجلاً وامرأة من مختلف الديانات، رسالة لدعم عائلات المدمنين تهدف إلى إزالة "الوصمة" وتشجيع المنظمات غير الحكومية المشاركة معنا"، مشيرة إلى أن "البرنامج كان اطلق مسابقة لتقديم مشاريع لمكافحة الآفة".
وأشار غندور إلى دور شبكة "إعلام وسلام" التي تعنى بالإضاءة على قضايا انسانية وتنموية، متمنية أن "تتمكن من التعاون والشراكة لاطلاق حملة اعلامية عن آفة الادمان".
وكشفت شانتال شديد من جمعية "سكون" عن تقديرات الجمعيات الأهلية للمدنين لعام 2008، موضحة أن "هناك زهاء 10 آلاف مدمن يحتاجون الى علاج، بينما استفاد أقل من 700 مدمن من برنامج علاج متكامل في سبع جمعيات متخصصة عام 2008".
وعزت ذلك إلى "عدم توافر الخدمات اللازمة في مختلف المناطق، ونقص الامكانات المادية والبشرية في الجمعيات الناشطة في معالجة الادمان، ونقص الخدمات العائدة الى سياسة تخفيف الأخطار في لبنان". وقالت: "هناك زهاء ألفا شابة مدمنة على المخدرات في لبنان، بينما المتوافر هو 30 سريراً لهن فقط. بحسب احصاءات جمعية عدل ورحمة (ايار - ايلول 2009) وان 24.3 في المئة من المساجين الذين دخلوا السجن هم متعاطو مخدرات".
وأضافت: "إذا كنا نعتبر أن إلغاء المخدرات من المجتمع أمر غير مقدور عليه، ففي مقدورنا اليوم تبادل خبراتنا بعيداً عن الأحكام المسبقة، لكي نتكلم لغة واحدة يفهمها الجميع، ونطلق صرخة واحدة مفادها أن علاج المدمن وصحته، دعم المجتمع ومساندته له، وجهان لعملة واحدة: الانسان بعيداً عن الاحكام المسبقة".
وتحدث أيضاً رئيس جمعية "عدل ورحمة"، الأب هادي العليا، عن العواقب والنتائج السلبية للوصمة جراء التعاطي والإدمان. وقال: "أمام مجتمعنا مسؤولية كبيرة في الوقاية ورفع الأخطار والعلاج والمتابعة للاشخاص المرضى والمدمنين على المخدرات، بدلاً من التأسف السلبي عليهم والتشفي منهم والادانة والابعاد والسجن". ولفت إلى أن "المدمن على المخدرات يبقى الاضعف بين وجود المواد المخدرة ومهربها وبين مشاكله الاجتماعية والنفسية الخاصة به".
ورأى ان "العمل يبدأ في الوقاية من خلال أسرة متماسكة واعية لمتطلبات الابناء وحاجاتهم، مدعومة ومحمية في مجتمع متضامن ودولة حاضنة. ومن كسر حاجز الصمت من على منابر المؤسسات الدينية والتعليمية والاستشفائية، عن كيفية مواجهة مرض الادمان بمبادئنا الدينية الاصيلة التي لا تقصي احدا ولا تحجب رحمتها عن احد".
أما الآمين العام ل "مؤسسة العرفان التوحيدية"، الشيخ سامي أبي المنى، فاعتبر "أن المدمن إنسان مريض لا يجوز اهماله ومعاقبته بما يضره ولا ينفعه". ورأى أن "الدور الوقائي يبقى ناقصا إذا لم يكمله دور علاجي مسؤول، خصوصاً في ما يتعلق بالمدمنين على المخدرات، الذين يحتاجون الى الإنقاذ والرعاية، يكون بتضافر الجهود من الأهل ومن الجمعيات المتخصصة بالرعاية والعلاج، ومن الدولة بأجهزتها الأمنية والقضائية والاجتماعية".
وشدد رئيس "جمعية الفتوة الإسلامية" الشيخ زياد الصاحب على "أهمية دور علماء الدين في احتضان المدمنين واستيعابهم وتشجيعهم على التوبة من الإدمان والتخلص منه من خلال توعيتهم دينيا على أخطار ما يقدمون عليه". ولفت إلى أن العلاج "ينقسم إلى علاج نفسي وروحي وفكري وجسدي ورادع، وعلماء الدين هم أهل الاختصاص بالعلاج الروحي وعليهم مسؤولية كبيرة يتحملونها في العلاج النفسي والفكري".
وتناول نائب رئيس بلدية فرن الشباك وممثل رئيس اتحاد بلديات المتن الجنوبي الزميل خليل صاصي "كيفية مواجهة الوصمة حول الإدمان والمدمنين"، مقترحا على "الصعيد الوطني العام: دعوة الهيئات والإختصاصيين المعنيين بشؤون الإدمان على المخدرات وكذلك المراجع الدينية والتعليمية وغيرهم، الى لقاء موحد لوضع أهم الحلول الممكنة لمعالجة أو مواجهة "الوصمة" على المدمنين".
ودعا البلديات الى "اجراء احصاءات على اوضاع المدمنين واعادهم في مناطق البلديات بالرغم من صعوبة ذلك. وأعلن ان "بلدية فرن الشباك باشرت عمليا، بالتعاون مع مركز "أم النور"، ومركز الخدمات الإنمائية في منطقة عين الرمانة، بتحضير برنامج مشترك لمساعدة المدمنين على المخدرات ضمن نطاق البلدية".
وألقى نائب رئيس بلدية الغبيري ممثل رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية العميد عبد السلام الخليل الضوء على "دور البلديات والرسائل التي يمكن توجيهها من اجل تخطي وصمة الإدمان"، واعتبر ان "المجتمع كله يتحمل مسؤولية الوقاية من المخدرات والعلاج".
وشدد الزميل داود ابراهيم من شبكة"إعلام وسلام" على "أهمية دور الإعلام في التوعية على مواجهة آفة الإدمان"، داعياً الى "وضع خطة وطنية على الصعيد الإعلامي والعمل على مكافحة المخدرات ودرس كيفية التعاطي مع الموضوع بعيدا عن السخرية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.