مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هولاند «ضيف شرف» في الهند لبيعها مقاتلات «رافال» ب 9 بلايين دولار
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2016

بدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس، زيارة للهند تستمر ثلاثة أيام قد تشهد توقيع صفقة قيمتها تسعة بلايين دولار، لبيعها مقاتلات فرنسية من طراز «رافال»، إضافة الى تعزيز تعاون الجانبين في مجال الطاقة النظيفة ومكافحة الارهاب.
ووصل هولاند الى شانديغار شمال الهند، ثم سيتوجه الى نيودلهي حيث سيكون ضيف شرف لعرض عسكري تقليدي يُنظّم بعد غد في ذكرى إعلان الجمهورية عام 1950، علماً انها زيارته الثانية للهند خلال ولايته، منذ رحلة أجراها عام 2013.
وبعد وصول هولاند، كتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على موقع «تويتر»: «حضور رئيس الدولة بوصفه ضيف شرف لاحتفالات يوم الجمهورية، يشرّفني ويسعدني. سنبني على القاعدة التي أقمناها في لقاءاتنا السابقة».
وبدأ هولاند زيارته الهند بمحطة رمزية في مدينة شانديغار، عاصمة ولاية البنجاب التي صمّمها المعماري الفرنسي - السويسري لوكوربوزييه في خمسينات القرن العشرين. ويرافق الرئيس الفرنسي وفد يضم حوالى 50 من رؤساء الشركات وخمسة وزراء، من أجل تعزيز المبادلات الاقتصادية والتجارية التي تبقى محدودة وغير متوازنة على حساب فرنسا.
باريس التي تقدر ب680 بليون يورو حاجات الهند في مجال البنى التحتية للسنوات العشرين المقبلة، تريد تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع نيودلهي. وتبدي الشركات الفرنسية اهتماماً خاصاً ببرنامج أطلقه مودي لتشييد مئة «مدينة ذكية»، يُفترض ان تصبح نماذج لتنمية مستدامة. وقررت باريس الاستثمار في ثلاث منها، في شانديغار وبونديشيري وناغبور.
وقال مسؤولون من البلدين إن مفاوضين من الهند وفرنسا ناقشوا الجمعة الماضي ثمن 36 مقاتلة «رافال»، صُمِّمت لتحلّ مكان مقاتلات متقادمة يملكها الجيش الهندي. وقال هولاند بعد وصوله الى شانديغار: «سنجتاز مرحلة أخرى في اتجاه حصول الهند على 36 (مقاتلة) رافال كما نأمل جميعاً. العقد التجاري لا يمكن ان يُبرم، إلا بعد اتفاق بين الحكومتين سيُناقش هنا». وكان الرئيس الفرنسي قال لوكالة الأنباء الهندية «برس تراست أوف انديا» أن «التوصل الى اتفاق حول الجوانب التقنية يحتاج الى وقت، لكننا على الطريق الصحيح».
وكان مودي قدّم طلبية لشراء هذه المقاتلات، خلال لقائه هولاند في باريس في نيسان (أبريل) 2015. واعتبر أن شراء مقاتلات «جاهزة للتحليق» ضروري لتحديث الأسطول الهندي، فيما رأى هولاند ان «رافال مشروع كبير بين الهند وفرنسا، سيفتح الطريق امام تعاون تقني وصناعي يُعتبر سابقة في السنوات الاربعين المقبلة». وأضاف: «الهند تحتاج إليها، وفرنسا أظهرت أنها افضل طائرة في العالم».
لكن المفاوضات المعقدة شهدت تقلبات، تطاول السعر ورغبة نيودلهي في الحصول على موافقة شركة «داسو أفياسيون» الفرنسية على استثمار جزء ضخم من العقد، على الاراضي الهندية.
وقال ديبلوماسي فرنسي ان زيارة هولاند «يمكن ان تشكّل فرصة للتقدّم على طريق اتفاق»، فيما لفت ناطق باسم الخارجية الهندية الى ان المفاوضات بلغت «مرحلة متقدمة».
وسيُطرح أيضاً خلال الزيارة مشروع تشييد ستة مفاعلات نووية في جنوب مومباي، علماً ان هذا الملف تأثر بإعادة هيكلة المجموعة النووية الفرنسية «أريفا»، والذي يشمل التنازل لشركة كهرباء فرنسا عن فرعها للمفاعلات.
وذكر ديبلوماسي فرنسي أن مسألة مكافحة الإرهاب ستحتلّ «رأس لائحة» المواضيع في المحادثات، فيما أعلنت وزارة الخارجية الهندية ان مكافحة الإرهاب ستكون محور «مناقشات كثيرة»، معتبرة أن الهند وفرنسا «ضحيتان للارهاب». في السياق ذاته، قال هولاند: «تواجه الهند وفرنسا التهديدات ذاتها: قتلة يدّعون العمل على أسس دينية، وأهدافهم الحقيقية هي الكراهية الشاملة. الهند وفرنسا مصممتان على العمل معاً ضد الإرهاب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.