خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس تتخذ إجراءات لاحتواء الاحتجاجات
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2016

أعلنت الحكومة التونسية جملة اجراءات لمصلحة العاطلين من العمل في محافظة القصرين التي تشهد احتجاجات مطلبية منذ الأسبوع الماضي، اتخذت منحىً عنيفاً أحياناً، فيما توفي شرطي اثر اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين أحرقوا إطارات مطاطاً وأغلقوا الطرقات في المدينة.
وتوفي مساء أول من أمس، شرطي تونسي وجُرح آخرون إثر انقلاب سيارة كانت تقلهم في محافظة القصرين اثناء تفريقهم للاحتجاجات. ونفى شهود ل«الحياة» أن تكون وفاة الشرطي ناجمة عن اشتباكات مباشرة مع المتظاهرين وإنما عن انقلاب سيارة الشرطة.
وشددت وزارة الداخلية على انها «تحترم حق التظاهر السلمي وتساند المحتجين في تحقيق مطالبهم المشروعة»، الأمر الذي عبّر عنه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الذي ساند التحركات الاجتماعية السلمية ودعا في مؤتمر صحافي مع نظيره النمساوي، الحكومة الى اتخاذ إجراءات عاجلة لمصلحة العاطلين من العمل.
واتسعت رقعة الاحتجاجات لتشمل محافظات الكاف وزغوان والقيروان وسيدي بوزيد وسليانة وقفصة والمهدية وسوسة. واقتحم محتجون مقرات المحافظات رافعين شعارات تطالب بالتنمية وتوفير فرص عمل للشبان.
ورأى مراقبون أن الاحتجاجات الأخيرة تستمد شعاراتها من شعارات الثورة التونسية التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العبادين بن علي منذ 5 سنوات، في حين لم تتحسن الأوضاع الاجتماعية في المناطق التي انتفضت ضد بن علي على رغم كل الوعود الحكومية.
وأعلن الناطق باسم الحكومة التونسية خالد شوكات مساء أول من أمس، إن مجلس الوزراء قرر انتداب 5 آلاف عاطل من العمل في الوظيفة العامة، إضافة الى دعم الدولة لمشاريع صغرى ومتوسطة لتشغيل شبان محافظة القصرين (غرب). وقال شوكات إن الحكومة قررت في اجتماع وزاري بحضور نواب محافظة القصرين، توظيف 1400 عاطل من العمل ضمن برامج تشغيل الآلية 16، وهو نظام تشغيلي موقت بعقود تدوم 9 أشهر قابلة للتجديد وبمنحة لا تتجاوز 200 دولار شهرياً.
وأتت هذه «القرارات المستعجلة» في محاولة من الحكومة لتهدئة الأوضاع الاجتماعية المتفجرة في القصرين التي تشهد أعلى معدل بطالة في البلاد، بخاصة مع اتساع رقعة الاحتجاجات لتشمل عدداً من المحافظات الداخلية الفقيرة للمطالبة بالتنمية والتشغيل ومحاربة الفساد.
واندلعت احتجاجات منذ السبت الماضي، بسبب وفاة شاب عاطل من العمل بصعق كهربائي، وذلك بعد إعلان نتيجة مناظرة انتداب عاطلين من العمل اعتبرها نشطاء اجتماعيون غير عادلة وتحوم حولها شبهات فساد.
وقررت الحكومة، وفق شوكات، تشكيل «لجنة لمكافحة الفساد والتدقيق في الإجراءات والمعاملات الإدارية للجهة وتحويل الأراضي الاشتراكية إلى أراضٍ خاصة إلى جانب جملة إجراءات عاجلة لتحسين البنية التحتية والمرافق العامة بالقصرين».
على صعيد آخر، سجلت المنطقة الحدودية بين تونس وليبيا مساء أول من أمس، تبادلاً لإطلاق النار بين سيارة ليبية حاولت دخول الأراضي التونسية ووحدة عسكرية في المنطقة العازلة في جنوب البلاد، في ظل تحذير مراقبين من استغلال الاحتجاجات الاجتماعية من قبل مجموعات مسلحة.
وذكرالناطق باسم وزارة الدفاع التونسية أن السيارة الليبية كانت تحاول دخول الأراضي التونسية من جهة الحدود الجنوبية، في المنطقة العسكرية العازلة الواقعة تحت سيطرة الجيش التونسي. وأضاف أن السيارة الليبية فرّت وعادت أدراجها بعد تبادل إطلاق النار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.