القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جزاء البقمي: المشاركات النسائية في «شاعر المليون» غير ناجحة
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2010

وصف الشاعر جزاء البقمي الحاصل على المركز الخامس في شاعر المليون للعام الحالي، المشاركات النسائية في النسخة الرابعة من البرنامج ب «غير الناجحة»، معللاً ذلك بالشعر المميز الذي قدمته عيدة الجهني العام الماضي.
وقال في حوار مع «الحياة»: «تأهل الشاعرتين السعوديتين حصة هلال (ريمية) ومستورة الأحمدي إلى مراحل متقدمة من المسابقة، لم يقلقني تماماً من ناحية كسب الجمهور السعودي، بدليل أنني حصلت على أعلى درجات تصويت من قبل الشعر النسائي»، مشيراً إلى أن قصيدته عن المرأة تعاطف معها العنصر النسائي أكثر من تعاطفهم مع ريمية ومستورة.
تأهلك في حلقات البرنامج كلها جاءت عن طريق التصويت، هل اللجنة لم تنصفك في درجاتها، أم نصوصك غير كافية لنقلك إلى مراحل أخرى؟
- جميع النصوص التي قدمتها في البرنامج نالت إعجاب الجمهور، وأشادت بها اللجنة، لكن ربما الذائقة لها دور في التقويم والنقد، وللمعلومية فإنه من حق أي شاعر التأهل عن طريق اللجنة، أو بتصويت المشاهدين.
أين أنت قبل «شاعر المليون»؟
كنت متواجداً في الساحة، على مستوى الوطن العربي من خلال كتابة القصائد، وحضور الأمسيات، لكن «شاعر المليون» يسلط الضوء على الشاعر سواءً استمر في المراحل المتقدمة من البرنامج، أو خرج من أولى الحلقات.
هل واجهت رفضاً من المطبوعات الشعبية لنشر قصائدك قبل دخولك البرنامج؟
- لم أواجه رفضاً، بل إن القصور كان مني، لأنني غير متواصل مع الإعلام، الذي يحتم على الشاعر البحث عنه، سواء كان شاعراً معروفاً أو مبتدئاً.
المركز الخامس في «شاعر المليون» هل كان مقنعاً لك؟
- ليس مقنعاً لي، لأنني كنت أطمح إلى أفضل منه، ودخلت الحلقة النهائية أنا وزملائي، وكل واحدٍ منا مرشح للفوز ببيرق البرنامج، لكن في النهاية أنا راض عما قدمته في المسابقة من قصائد وحضور.
حصلت على أعلى درجات التصويت في الحلقات قبل الأخيرة، بيد أنك نلت أقل درجة في النهائي، أهذا يدل على أن جمهورك استنزف وعجز عن دعمك للفوز بالبيرق؟
- لا بالعكس جمهوري ساندني في جميع مشاركاتي، وأعلى نسبة تصويت في البرنامج كانت من نصيبي، ما يدل على جماهيرية جزاء البقمي، وثق تماماً أن الذي دعمني في البداية لن يعجز عن دعمي في الحلقات النهائية.
هل كنت تتوقع أن تدخل قائمة ال48؟
- توقعت دخولي حلقات البرنامج، وإلقاء قصائدي على شاطئ الراحة، بنسبة 80 في المئة.
بعد دخولك المسابقة، هل كنت تفكر في المشاركة فقط وتسجيل حضورك أم تطمح إلى مراكز متقدمة من المسابقة؟
- جميع المتنافسين في المسابقة حظوظهم متساوية في الفوز بلقب البرنامج، نتيجة الشعر الجيد لديهم، وحضورهم الجماهيري القوي، الذي يعتمد على معيارين في المنافسة، بطاقة التأهل من اللجنة، وتصويت الجمهور.
هل وصول الشاعرتين السعوديتين حصة هلال (ريمية) ومستورة الأحمدي إلى مراحل متقدمة من المسابقة أقلقك في كسب الجمهور السعودي؟
- أولاً ريمية ومستورة لم يقلقاني من ناحية كسب الجمهور السعودي، بدليل حصولي على درجات عالية من تصويت الجمهور، وقدمت قصيدة عن المرأة تعالج قضاياها، تعاطف معها العنصر النسائي أكثر من تعاطفهم مع ريمية ومستورة.
المشاركة النسائية بالنسخة الحالية، كيف تراها؟
- من وجهة نظري كانت غير ناجحة، مقارنة بمشاركة الشاعرة عيدة الجهني في العام الماضي، التي قدمت شعراً مميزاً.
ألا ترى أن لقب البيرق عرف لدى المتابعين قبل الحلقة النهائية؟
- هذه مجرد توقعات فقط، إلا أن هناك مشاهدين توقعوا فوزي، وآخرين رأوا أن العنصر النسائي سيحصل على اللقب.
مانع بن شلحاط انتقدك أكثر من مرة، هل بينك وبينه خلاف؟
- لا يوجد بيننا خلاف، لكن انتقاداته لي وجهة نظر فيها، وإذا أردت الاجابة الصحيحة وجه السؤال إلى مانع بن شلحاط نفسه.
ماذا أضاف «شاعر المليون» لجزاء البقمي؟
- الشهرة، وحب الناس وهذا بحد ذاته شيء كبير.
ما مشاريعك الشعرية المستقبلية؟
- ما زلت أفكر فيها، لكن لدي عدة أفكار، منها ديوان مطبوع عن طريق هيئة أبوظبي للتراث والثقافة، وآخر صوتي.
الأمسيات هل ستوافق على الخاصة منها، أم تكتفي بالرسمية؟
- الأمسيات الخاصة تحرق الشاعر ولا تفيده إعلامياً، وضررها عكسي على الشاعر، وأؤكد لك أنني مبتعد عنها سواءً قبل ظهوري في البرنامج، أو بعده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.