تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السياحة» تقدم مشروعاً لتطوير «سوق هجر» وتجري مسحاً «جيوفيزيائياً»
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2010

استعرضت الهيئة العامة للسياحة والآثار، مشروعًا استثماريًا لتطوير سوق هجر للتراث في محافظة الأحساء، ليكون محلياً لسوق عكاظ في محافظة الطائف. كما ستقوم الهيئة خلال الشهرين المقبلين، بمسح جيوفيزيائي للموقع، لتحديد الأرض القابلة للتطوير من عدمه. وبحث اجتماع عُقد أمس، بين مدير الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية في الهيئة المهندس أسامة الخلاوي، ورئيس اللجنة التنفيذية في مجلس التنمية السياحية في الأحساء مدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف الجندان، آفاق المشروع. وأوضح الخلاوي، أن لدى الهيئة «خطة عمل لتطوير هذا الموقع، مُعتمدة من رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان، وستعتمد من محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية الأمير بدر بن محمد بن جلوي».
وقال الخلاوى: «إن مشروع سوق هجر الاستثماري يملك عدداً من المقومات السياحية التي يتميز فيها الموقع، ومنها مجاورته لمسجد جواثا، ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة جمعة بعد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم. كما أن الغنى التاريخي والثقافي للموقع، والأهمية الاقتصادية للأحساء، كلها مؤثرات تدفع في اتجاه نجاح المشروع». وبين أن أهداف تطوير المشروع «إنعاش صناعة السياحة، وتنويع الاقتصاد المُعتمد على البترول في الأحساء، والصعود في الوضع الاقتصادي للمنطقة، وتحفيز الفرص الاستثمارية متوسطة وصغيرة الحجم في شكل خاص، وإيجاد فرص وظيفية منوعة تخدم صناعة السياحة».
بدوره، قال مستشار تطوير المواقع في الهيئة المهندس أحمد الدايل: «إن مشروع تطوير سوق هجر سيشمل أنشطة سياحية منوعة، مثل الرياضة والمغامرات، الثقافة والتراث، وسياحة التسوق، والسياحة الزراعية، والإيواء السياحي»، مبدياً إعجابه «بما تمتلكه الأحساء من ميزات نسبية، كواحة النخيل الأكبر على مستوى العالم، وعيون الماء». وقدم الدايل أفكارًا أولية مقترحة للسوق، من بينها «إنشاء واحة للتمور والحرفيين، والحرير، والتراث، والبخور والعود»، مشيراً إلى أن موقع السوق تملكه الهيئة، ومساحته الإجمالية تبلغ ثمانية آلاف متر مربع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.