وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأدوية مشكلة أساسية لمرضى السل العرب
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2010

شخص يتصبّب عرقاً، ويسعل من دون توقف. فجأة، يتدفق دم من فمه وتتهاوى خطواته. تحيط به وجوه فزعة. عيون الأطباء تتهرب منه ومن ذويه معلنة أنه لا أمل. تلك كانت الصورة التقليدية الشائعة عربياً للمصاب بمرض السلّ Tuberculosis، وخصوصاً أثناء أربعينات القرن العشرين وخمسيناته، حين كانت الإصابة بالسلّ وصمة كبرى، إجتماعياً وإنسانياً. ومع تقدّم البحوث علمياً، جرى التوصّل لتركيب أدوية فعّالة في علاج السلّ (يسمى أيضاً «التدرّن الرئوي»)، ما ولّد شعوراً قوياً ومستمراً بإختفاء هذا المرض. وسرعان ما جرت الامور في إتجاه آخر. وعاد السلّ راهناً ليحتل مكانه كأحدى الأولويات في قضايا الصحة العالمية. وهناك خطة عالمية لدحر السلّ، انطلقت في 2006 وتستمر حتى 2015. وفي 24 آذار (مارس) الفائت، احتفت «منظمة الصحة العالمية» باليوم العالمي لمكافحة السل. ويؤشر هذا التاريخ الى يوم إعلان روبرت كوخ اكتشافه لميكروب التدرّن الرئوي في عام 1882. وقد حملت هذه البكتيريا المميتة اسم مكتشفها، وصارت تُدعى «كوخ باسيليس» Koch Bacillus.
وفي العام الحالي، اتّخذ الاحتفال قالباً مبتكراً. وتضمّن نشاطات موسيقية في بلدان مختلفة، من ضمنها بلدان إقليم شرق المتوسط. وشارك فيه أولئك الذين شفوا من هذا المرض، إضافة إلى شباب وأطباء وعاملين صحيين، ممن يشاركون في معركة دحر السلّ.
وفي هذه المناسبة، صرّح مسؤولون في «المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط» بأن قرابة 2.3 مليون مصاب بالسلّ في الإقليم حصلوا على المعالجة والرعاية، مع وجود ملايين اخرى تعيش في معاناة مستمرة بسبب الحرمان من فرص الحصول على العلاج والرعاية الجيدة.
ويذكر أن إقليم شرق المتوسط يضمّ الدول العربية كلها، إضافة إلى باكستان وأفغانستان وإيران. ويشير تقرير عن المنظمة الى ان معدل اكتشاف حالات الإصابة في إقليم شرق المتوسط، ما زال تحت نسبة ال 58 في المئة، ما يعني أنها بعيدة من النسبة المستهدفة عالمياً وهي 70 في المئة.
في اليوم العالمي لمكافحة التدرّن الرئوي، أكّد المدير الإقليمي لمكتب إقليم شرق المتوسط في «منظمة الصحة العالمية» الدكتور حسين الجزائري، أهمية مواصلة المعركة ضد هذا المرض. وقال: «يذكّرنا اليوم العالمي لمكافحة السلّ بأنه يجب ألا نترك الوضع الحالي مستمراً، لا بد من أن نجدّد التزامنا بدحر السلّ، وأن نضاعف جهودنا ونحشد الموارد البشرية والمادية لتحقيق هذا الهدف». والتقت «الحياة» مسؤولة الترصّد الوبائي والبحوث في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط الدكتورة آمال باسيلي، التي قالت: «لم يختفِ السلّ أبداً، بل انخفض اهتمام معظم الدول بهذا المرض خلال فترة الثمانينات من القرن العشرين. ومع اكتشاف مرض الإيدز، أخذت معدلات الإصابة بالسلّ في الارتفاع. ومع حلول فترة التسعينات من القرن الماضي، أعلنت «منظمة الصحة العالمية» أن مرض التدرّن الرئوي وُضِع ضمن أولوياتها. ثم بدأت وزارات الصحة تنفيذ برامج قومية لمكافحة السلّ». وتحدّثت باسيلي عن تطور العلاج، فقالت: «نجح الكثير من البحوث في التوصّل الى أدوية فعالة، ولكن شرط التشخيص المبكر والتزام المريض بتناول الدواء بانتظام لمدة ستة أشهر». وحول التقرير العالمي الذي أطلقته المنظمة في خصوص ظهور سلالات من السلّ مقاومة للأدوية المتعددة، قالت باسيلي: «هذا أمر مهم... هناك جهود لرصد هذه الحالات، خصوصاً بعد تزايدها. وتؤكد تقارير المنظمة على تصاعد أعداد المصابين بأنواع من السلّ المقاوم للأدوية، وبالتالي تدعو المنظمة إلى تحرك عاجل للنهوض بمستوى الجهود المبذولة إقليمياً لدحر هذا المرض». وشددت باسيلي على نقاط مهمة في هذا الإطار، خصوصاً أهمية الاكتشاف المُبكر للسلّ. وطالبت من يستمر في السعال لاسبوعين متتاليين بالتوجه فوراً للطبيب، لإجراء التحاليل اللازمة، مع مراعاة عدم الإهمال، وتجنّب الاستخدام العشوائي لبعض العلاجات كالكورتيزون. كما أكّدت ضرورة الالتزام بالسلوك الصحي، لأن السل ينتشر من طريق الفم عند العطس أو البصق على الأرض، أو حتى عند الحديث بصوت عالٍ.
وكذلك لفتت النظر إلى أن التدرّن يحدث في الرئة غالباً، لكنه قد ينشأ في مواضع أخرى، مثل الغدد اللمفاوية أو الأمعاء، داعية إلى تدريب الأطباء جيداً حتى لا يختلط الأمر ما بين الأورام والتدرّن. وشدّدت باسيلي أيضاً على ضرورة تدريب العاملين الصحيين لما لهم من دور في الحدّ من العدوى. وطالبت أيضاً بمزيد من الدعم من الإعلام والمجتمع المدني لنشر الوعي بخطورة هذا المرض. وكذلك تناولت أسباب انتشاره الواسع راهناً، وسبل الوقاية منه. وقالت: «إنها أنماط الحياة غير الصحية التي نتبعها الآن مثل عدم التهوية الجيدة للمنازل، وعدم التعرض للشمس والهواء الطلق، وعدم ممارسة الرياضة، والاعتماد على أجهزة التكييف، وأنماط التغذية المعتمدة على الوجبات السريعة غير المفيدة، وضعف جهاز المناعة».
وفي هذا السياق، نبّهت باسيلي إلى خطورة التدخين والشيشة، وعلاقتهما بالإصابة بالمرض والعدوى. وقالت: «قمنا بدراسة علمية أثبتت العلاقة الوثيقة بين الدرن والتدخين والشيشة...».
إن كثيراً من المدخنين يصابون بالمرض لضعف جهازهم المناعي، كما يقضي التدخين على بطانة الشعيبات الرئوية، وهي خط الدفاع الأول في وجه المرض. لا تقل الشيشة خطورة... قد يعتقد البعض أن مجرد تغيير مبسم الشيشة كافٍ لعدم العدوى ولكن ذلك غير صحيح فالعدوى تنتقل عبر الخرطوم أيضاً».
وأوضحت أن نِسب الإصابة بالمرض مرتفعة في باكستان وأفغانستان والسودان والصومال وجيبوتي، في ما تأتي بقية البلدان العربية بين المستويين المتوسط والمنخفض.لقد تغيّرت الصورة النمطية لمريض السلّ، مع نجاح الأدوية الحديثة. ومن الواضح أن تحديات كبرى لا تزال ماثلة في المعركة ضد السلّ، أخطرها راهناً السلّ المقاوم للأدوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.