القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجراح: حزب الله لن يتخلى عن عون... والأمور قد تطول
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2015

بقي الملف الرئاسي في الواجهة بانتظار عقد مزيد من المشاورات لتبلور الموقف من التسوية المطروحة بانتخاب النائب سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية. وفي هذا الإطار شدد وزير السياحة ميشال فرعون على «وجوب انتخاب رئيس في أقرب وقت ممكن، وأن ينتهي الفراغ ويحصن الرئيس العتيد مبادئ الدولة والجمهورية معتمداً، من دون أي إحراج، هذه المبادئ والثوابت والكثير منها هي مبادئ 14 آذار من دون ملكية حصرية لمكوناتها السياسية». وقال: «ننتظر من أي مرشح تبني مبادئ الدولة والدستور والميثاق والعدالة ورفض الاغتيالات السياسية واحترام القرارات الدولية والسيادة والدستور والاستقلال ورفض الوصايات والسعي إلى استراتيجية دفاعية وتأمين الحرية والديموقراطية وتحصين القوى الأمنية وهذه كلها ثوابت للدولة وللجمهورية، إضافة إلى رؤية حول حماية لبنان وشعبه من تداعيات الأزمات الإقليمية».
وشدد وزير الصحة وائل أبو فاعور على «أننا أمام فرصة سانحة لتسوية سياسية وطنية ممكن أن تتحقق عبر ترشيح رئيس «تيار المردة» إلى الرئاسة، إذا ما عطفت على التسوية المحتملة القادمة في حكومة الوحدة الوطنية لتعيد إنتاج التوازن الوطني وتكريسه». واعتبر أن «هذه التسوية هي أفضل الفرص الممكنة والمتاحة لكي نصل إلى بر الأمان دستورياً وسياسياً وأمنياً وأن نلجأ إلى الداخل اللبناني ونحمي الجغرافيا اللبنانية ونعود إليها». ولفت إلى أن «القسم الأكبر من أطياف 14 آذار ومن القوى السياسية خارج 8 آذار ونحن منهم نقول نحن مع سليمان فرنجية للرئاسة، وقسم من أطياف 8 آذار يقول نحن مع الرئيس سعد الحريري على رأس حكومة وحدة وطنية».
وزار أبو فاعور لاحقاً رئيس المجلس النيابي نبيه بري موفداً من النائب وليد جنبلاط وعرض معه مستجدات الرئاسة.
ووصفت النائب بهية الحريري «المناخ القائم حالياً في البلد بالإيجابي»، لافتة إلى أن «المرحلة الراهنة دقيقة وأحياناً خطرة ولذلك نأمل بأن نصل إلى الخواتيم الإيجابية». واعتبرت أن مبادرة الرئيس الحريري تسمية النائب فرنجية للرئاسة هي مبادرة وطنية». وقالت: «يأتي انتخاب رئيس للجمهورية على رأس الأوليات اليوم في لبنان، وبعد ذلك لا بد من ورشة عمل في البلد يكون بندها الأول المصالحة لمعالجة الانقسام العمودي المخيف الحاصل».
وأبدى النائب جمال الجراح تفاؤله ب «اقتراب التوصل إلى حل للشغور الرئاسي، في ظل مروحة الاتصالات الناشطة داخلياً وخارجياً»، واستبعد أن «يكون 16 الجاري الموعد النهائي لانتخاب الرئيس»، معتبراً أن «الأمور قد تطول أكثر بقليل لاستكمال التشاور». وأشار في حديث إلى «صوت لبنان» إلى أن «الرئيس الحريري يعلن ترشيح النائب فرنجية للرئاسة عندما يجد الظروف مناسبة». وعما يحكى من أنه إذا سار «المستقبل» وحلفاؤه في التسوية الرئاسية، بدعم النائب فرنجية، سيحصل انشقاق مسيحي - إسلامي، رأى أن «هذا الأمر له معطيان، الأول هو اتفاق التيار الوطني الحر والقوات والكتائب على موقف واحد، والثاني طرح المرشح البديل من فرنجية في حال رفضهم دعمه». واستبعد «ترشيح حزب الله فرنجية»، معتبراً أن «الحزب لن يتخلى عن دعم ترشيح العماد ميشال عون إلا في حال تراجع عون نفسه عن ذلك».
وشدد النائب عمار حوري على أن «مبادرة «الرئيس الحريري محاولة لإيجاد خرق في ملف الرئاسة كجزء من تفاهمات وطنية وليس من منطلق فرض صيغ تشعر البعض بأنه خارج إطار التفاهمات». ولفت إلى أن «فرنجية لا يخفي علاقاته الشخصية بالنظام السوري إلا أنه أكد ضرورة أن تكون التفاهمات الحالية قائمة تحت سقف تحييد لبنان واتفاق بعبدا». وأمل بأن تكون الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس هي الجلسة الأخيرة. إلا أنه قال إن لا أحد يستطيع أن يجزم بذلك لا سيما أن هناك تفاهمات وقناعات لم تحسم بعد، مؤكداً أن «الحريري سيعود إلى لبنان لكن وفق توقيت سيحدده بنفسه بعيداً من التكهنات الإعلامية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.