المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوقف الشيعي يتولى ترميم مرقد «ذو الكفل» واليهود يؤكدون انه قبر النبي حزقيال
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2010

يستمر الجدل في بابل بين الاهالي ورجال الدين والمختصين حول عائدية مرقد ذو الكفل الواقع في ناحية الكفل بين المسلمين واليهود.
وقال استاذ التاريخ في جامعة الكوفة ليث الفحام ان «جدلاً تاريخياً وقديماً بين المسلمين واليهود حول ملكية مرقد النبي ذو الكفل». واضاف ان «المرقد بالنسبة الى اليهود هو قبر النبي حزقيال. وأما بالنسبة إلى المسلمين فالمرقد مذكور في القرآن الكريم، واتخذه الإمام عليّ بن أبي طالب مقراً له حسب المصادر الشيعية». واشار ان «الدائرة العامة للآثار في العراق اجرت حفريات في موقع المرقد لحسم الخلاف لكنها لم تعلن النتائج الى الآن».
ويزور المرقد، الذي يؤكد اهالي المنطقة ان القبر فيه يعود الى احد انبياء اليهود، الكثير من الاهالي من مختلف المحافظات العراقية. وكان أبناء الطائفة اليهودية في العراق يأتون لزيارة القبر حتى منتصف القرن الماضي. ولم يكن في السابق يثير اهتمام المسلمين حتى عام 2003 حينما قام الوقف الشيعي بحملة لترميم مرقد ذو الكفل.
وأكد رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري «عائدية مرقد نبي الله ذي الكفل الواقع في محافظة بابل الى ديوان الوقف الشيعي». واوضح ان «عمليات تأهيل وترميم جارية في مئذنة المسجد الخاص بالمرقد».
ونفى الحيدري عائدية المرقد لليهود، وأضاف «اننا كديوان وقف شيعي لا نتقدم بأي عمل الا بعد أن نتأكد من ان المرقد تابع لأتباع اهل البيت او لأحد ائمة اهل البيت او من ابنائهم. اما مراقد الأنبياء الموجودة في العراق فعائديتها ادارياً حسب المناطق».
وأوضح «اذا كان المرقد الخاص بأحد الأنبياء يقع ضمن الرقعة الجغرافية ذات الوجود الشيعي فيتبع إدارياً لديوان الوقف الشيعي، واما اذا كان المرقد واقع ضمن الرقعة الجغرافية ذات الوجود السني فتتبع إدارياً لديوان الوقف السني».
وتابع الحيدري ان «ديوان الوقف الشيعي يقوم حالياً، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، بتعمير وتأهيل المئذنة الخاصة بالمرقد لنبي الله ذي الكفل» لافتاً الى ان المئذنة «تزداد ميولاً وهي اليوم آيلة للسقوط».
وتقول مديرة آثار بابل مريم عمران ل «الحياة» ان «اليهود العراقيّون كانوا يؤدّون في المرقد طقوسهم الدينية قبل هجرتهم من العراق منتصف القرن الماضي»، وأوضحت ان «القبر يُعتقد أنه للنبي ذو الكفل وأصحابه، حيث تعلو في الصحن الخارجي للمرقد منصّة بمتر واحد».
واضافت «أمّا منارة المسجد التي تقع على بعد نحو عشرين متراً من المرقد، فتتكوّن من خمسة أجزاء تزيّنها زخارف نباتية وهندسية وكتابات عربية، وهي تحتاج إلى صيانة بطريقة ضرورية، إذ تبدو مائلة بسبب الضرر الذي أصاب أساساتها».
وذكرت انه «تنتشر حول المرقد الخانات التاريخية، التي أُهملت إهمالاً واسعاً في السابق». وأشارت الى ان «ازالة كتابات ونقوش عبرية من المرقد يعد جزءاً من عملية «تطهير لذاكرة الاقليات الدينية التي ظهرت اصلا في العراق ومناطق اخرى من الشرق الاوسط».
واضافت عمران ان «سلطات التراث القديم العراقية، وبضغط من اسلاميين، محت الكلمات العبرية، وهي مستمرة في ازالة الزخارف العبرية، وتخطط لبناء مسجد فوق مرقد حزقيال»، مشيرة الى ان «المرقد يتضمن نقوشاً بالعبرية وتابوت العهد الذي عرضت فيه نسخة من التوراة على مدى قرون».
من جانبه اكد المتحدث باسم وزارة الدولة للسياحة والآثار عبد الزهرة الطالقاني أن «محافظة بابل تحافظ على موروثها التاريخي لموقع النبي ذي الكفل»، نافياً التقارير التي أشارت الى تغيير المعالم اليهودية لهذا المرقد، موضحاً «أنها أعمال صيانة وتأهيل وما زالت مستمرة الى الآن». وأشار «الى استخدام المواد ذاتها التي بني منها المرقد لاستبدال بعض الاجزاء المهترئة والاستعانة بالصور القديمة المحفوظة لدى هيئة الآثار».
يذكر ان دائرة الآثار والتراث خصصت نحو 250 مليون دينار لأعمال التأهيل والصيانة التي بدأت صيف عام 2008 لموقع النبي ذي الكفل، وبكوادر عراقية.
وقال الفحام ان «الروايات الدينية تتفق على أن صاحب القبر النبي ذو الكفل هو نفسه النبي حزقيال الذي وقع أسيراً في قبضة جيوش الملك البابلي نبوخذ نصر عام 589 قبل الميلاد إبّان حملته الشهيرة، ما يعطي للمرقد رمزية دينية بالنسبة إلى اليهود».
وتابع «أما بالنسبة إلى الديانة الإسلامية، فالكفل ذُكر في القرآن الكريم، مما جعله مقدساً لدى المسلمين، وما زاد من قدسيته اتخاذه مقاماً لرابع خلفاء العصر الإسلامي الراشدي الإمام علي الذي استقرّ فيه فترةً من الزمن، واتّخذه مسجداً خلال حملاته على الخوارج».
ويتميز المرقد بمنارته، التي تعود إلى عام 1316 ميلادياً، وما زالت قائمة حتّى الآن.
الجدير ذكره ان المصادر التاريخية تشير إلى أن العصر العثماني شهد محاولات من اليهود للاستيلاء على المكان وإعطائه صفة يهودية. ونتيجة لذلك رفع بعض أهالي الكفل شكوى إلى السلطان العثماني فأرسل الأخير لجنة للتأكد ميدانياً من وجود المنارة التي تثبت أن المكان مقدّس لدى المسلمين أيضاً. واستفزّت هذه الحادثة المسلمين، فحدثت بعض المواجهات بين الطرفين، واستمر الخلاف إلى منتصف الخمسينات من القرن الماضي، إذ أنكر اليهود وجود المسجد الذي يطلق عليه اسم «مسجد النخيلة» ولم يملك المسلمون حينها أدلّة حسية على قدسية المكان سوى المنارة، التي ما كانت لتُبنى لولا وجود مسجد، إضافةً إلى ما ورد في كتب التاريخ .
وتعرضت المخطوطات والتحف الأثرية في المرقد الى النهب والسلب لدى دخول القوات الاميركية العراق عام 2003 واكد الاهالي ان عشرات المخطوطات الثمينة اختفت منذ ذلك الحين ولا احد يعرف مصيرها.
واكد عضو مجلس الاستشاري في المدينة جاسم الحدراوي ل «الحياة» ان «أبرز المنهوبات شمعدان اثري وحجر كريم». واشار الى ان «اغلب المباني والمحلات التي تحيط بالضريح تعود ملكيتها الى اسر يهودية، وبدلات الايجار لا زالت تحول لهم الى اسرائيل ودول اوروبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.