الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    «الجوازات»: قدوم 532958 حاجاً من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشادات بتأكيد الأسد أن سورية غير معنية بالتفاصيل اللبنانية
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2010

ركّزت ردود الفعل اللبنانية على مواقف الرئيس السوري بشار الأسد الأخيرة، لا سيما من قوى 14 آذار، على مطالبته اللبنانيين «بأن يخرجوا سورية من التفاصيل اللبنانية لأنها ليست من مصلحة سورية»... فرحب معظم رموز الأكثرية بكلامه في هذا الصدد معتبرين أنه إيجابي وأنه يحدث تقدماً في اتجاه العلاقة الصحيحة بين البلدين.
وعلمت «الحياة» أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان أجرى أمس اتصالاً بالرئيس الأسد تداول معه خلاله بما تناوله في المقابلة التلفزيونية التي أجرتها معه قناة «المنار» التابعة ل «حزب الله». وكان الأسد أكد في المقابلة أن «سورية تدعم رئاسة الجمهورية ودعمنا رؤساء الجمهورية السابقين الرئيس (إلياس) الهراوي والرئيس (إميل) لحود وندعم بالمقدار نفسه الرئيس ميشال سليمان وندعم الرئاسات الأخرى كونها مؤسسات تمثل الدولة اللبنانية».
وثمّن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي، رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط ما قاله الرئيس الأسد عن موضوع الصراع العربي - الإسرائيلي ومأسسة العمل العربي المشترك، لا سيما في ما يتعلق بمقررات القمم العربية على الصعد كافة، السياسية والأمنية والتنموية وذلك «حتى لا تبقى القرارات حبراً على ورق».
وتعليقاً على ما قاله الأسد في شأن المصالحة بينهما قال جنبلاط في تصريح لتلفزيون «المنار»: «المهم أن صفحة الماضي قد طويت والمواقف التي صدرت عن الرئيس الأسد ليست بجديدة، فهذا تراثه والعلاقة مع سورية تمر من باب حفظ الكرامات وعندما أزور دمشق سيكون لدينا الكثير لنتناقش حوله بكل هدوء».
وعن موعد زيارته كرر جنبلاط ما أكد عليه الرئيس الأسد لجهة أن «هذا الأمر حالياً بعهدة الأمين العام ل «حزب الله» السيد حسن نصرالله مشكوراً على جهوده. وقد بات واضحاً أن الزيارة ستحصل بعد القمة العربية».
وأشار جنبلاط الى أن الرئيس الأسد «أكد جملة من الثوابت المهمة ومنها المبادرة العربية والعلاقة مع لبنان بعيداً من التفاصيل، وأن لبنان الهادئ وغير المتوتر، ولبنان المستقر هو مصلحة لسورية ويساعد على إزالة التوترات كافة».
وأصدر «حزب الله» بياناً أشاد فيه ب «الرؤية الحكيمة والمواقف الصريحة والحازمة التي ضمنها الرئيس الأسد في مقابلته الأخيرة والذي أطل من خلالها كقائد عربي كبير». ورأى «حزب الله» فيها «توصيفاً بالغ الدقة للمرحلة الأخيرة التي مر بها لبنان والمنطقة، وتظهيراً واضحاً لما ستكون عليه العلاقات السورية اللبنانية، وعلاقات دمشق مع أفرقاء الساحة المحلية».
وتقدم الحزب «بأسمى آيات الشكر والتقدير للموقف الحازم الذي أطلقه الرئيس الأسد دعماً لقضايا الأمة، وفي طليعتها قضية فلسطين والمسجد الأقصى وهو ما يعبر عن نظرته الثاقبة ووضوح رؤيته الاستراتيجية لمسار الصراع في المنطقة».
كما عبّر عن «ثقته التامة بأصالة مواقف الرئيس الأسد والتزامها العميق بقضايا العرب والمسلمين المحقة والعادلة»، وثمّن «عالياً دعمه الدائم لحركات المقاومة في المنطقة وما أثمره هذا الدعم من انتصارات وعزة وكرامة ومنعة للأمة جمعاء».
وفي وقت أكدت مصادر واسعة الاطلاع ل «الحياة» أن زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري دمشق على رأس وفد وزاري ستتم بين 13 و14 نيسان (ابريل) المقبل، حرص نواب من كتلة «المستقبل» أمس على تناول ما اعتبروه إيجابياً في مواقف الأسد. وأوضح النائب أحمد فتفت في تلميح الى ما قاله الأسد على أنه «عندما يقوم فريقي بتصريح معاكس لسياستي يعني أنني فاقد المصداقية»، أن جميع أعضاء تيار «المستقبل» يلتزمون القرارات السياسية.
وقال عضو الكتلة نفسها عمار حوري إن كلام الأسد أتى في سياق مرحلة علاقات جديدة من دولة الى دولة، معتبراً أن كلامه عن الخروج من التفاصيل اللبنانية «يريحنا ويؤسس للمرحلة الجديدة». ورأى أن هناك خطوطاً عريضة في بناء العلاقة الجديدة وإجماعاً على هذه الخطوط في الجانب اللبناني... وأكد أن «الرغبة في بناء أفضل العلاقات مع سورية ليست قراراً على مستوى كتلة «المستقبل» فقط، بل على مستوى 14 آذار». ورأى عضو الكتلة نفسها نبيل دو فريج أن تعاطي الأسد مع الحريري على أنه رئيس حكومة وحدة وطنية إيجابي.
وعصر أمس ترأس الحريري اجتماعاً لكتلته النيابية ناقشت خلاله التطورات وأكد أنه «صادق في بناء العلاقة مع سورية وقررت فتح صفحة جديدة وأنا ماضٍ في هذا الاتجاه». ودعا الحريري نواب الكتلة الى مواكبة توجهاته بمواقف إيجابية، مؤكداً نيته زيارة دمشق الشهر المقبل.
ولاحظ الرئيس السابق أمين الجميل أن تأكيد الأسد أن الأولوية هي لمسار السلام والتفاوض... بينما حلفاء سورية في لبنان يبشرون بخط آخر. وقال إنه لفته أن الأسد «وصف الوضع في مزارع شبعا بالمعقد... وإعلانه أنه ربما تكون لسورية حقوق على هذه الأراضي. وهذا يتناقض مع المقولة بأن سيادة لبنان على المزارع مبتوتة».
من جهة ثانية انتقد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع الحملة التي تطاول مقام رئاسة الجمهورية، معتبراً أن المطلوب «حلّ الدولة اللبنانية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.