الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يناقش مع نتانياهو الاستيطان واستئناف المفاوضات
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2010

استمر التباعد بين واشنطن وتل أبيب في شأن موضوعي الاستيطان في القدس المحتلة والخطوات المطلوبة لبدء المفاوضات غير المباشرة، وهما الموضوعان اللذان هيمنا على جدول المحادثات بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو التي عقدت في وقت متقدم من ليل أمس ولم يعقبها مؤتمر صحافي.
وجاء اللقاء بعد ساعات من كلمة اتسمت بنبرة تحدٍ لواشنطن ألقاها نتانياهو أمام مؤتمر «لجنة العلاقات الأميركية - الإسرائيلية» (أيباك)، وأكد فيها رفضه وقف البناء الاستيطاني في القدس التي اعتبرها «ليست مستوطنة، إنما هي عاصمتنا».
وعكست ترتيبات اللقاءات التي عقدها نتانياهو في واشنطن، إضافة إلى تضارب التصريحات بينه وبين أركان الإدارة الأميركية، استمرار التوتر بين الجانبين، إذ غابت الأضواء عن اجتماعه مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الذي استمر أكثر من ساعة، كما أعلن البيت الأبيض أمس أن اجتماعه مع أوباما سيكون «مغلقاً»، وهو تصرف نادر في استقبال مسؤول إسرائيلي.
وطغى التوتر في العلاقات الإسرائيلية - الأميركية في ضوء الأزمة المستمرة بسبب الاستيطان والملف الإيراني على اجتماعات نتانياهو التي لم تنجح، بحسب مصادر أميركية، في تقريب وجهات النظر إزاء القدس، على رغم تأكيد أمين سر مكتبه تسفي هاوزر في تصريحات نقلتها وكالة «فرانس برس» أن نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك لقيا «استقبالاً حاراً»، وأن «العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لم تتغير، لأن البلدين مرتبطان بوحدة مصير وقيم».
نتانياهو: القدس ليست مستوطنة
وكان نتانياهو رد في كلمته أمام مؤتمر «أيباك» على مطالب واشنطن وقف البناء الاستيطاني في القدس المحتلة، قائلاً إن «الشعب اليهودي كان يبني القدس منذ 3000 عام والشعب اليهودي يبني القدس اليوم. القدس ليست مستوطنة. إنما هي عاصمتنا». وأكد وجود «إجماع وطني» في إسرائيل على المطالبة بالقدس كلها، مشيراً إلى أن «كل الحكومات الاسرائيلية نفذت أعمال بناء في الأحياء اليهودية في القدس منذ العام 1967».
ونقلت عنه وكالة «رويترز» قوله إن «الجميع يعرفون - الجميع الأميركيون والأوروبيون والإسرائيليون وقطعاً الفلسطينيون - الجميع يعلمون أن هذه الأحياء ستكون جزءاً من أي تسوية سلمية، لذلك فإن بناءها لا يمنع بأي حال إمكان تنفيذ حل الدولتين». وأكد ثقته في «استمرار الصداقة» مع واشنطن.
ولدى مخاطبتها المؤتمر، قالت كلينتون إن «البناء الجديد في القدس الشرقية أو الضفة الغربية يقوض الثقة المتبادلة ويعرض للخطر» المحادثات غير المباشرة، «ويقوض قدرة أميركا الفريدة على لعب دور أساسي في عملية السلام»، لكنها استدركت أن التأييد الأميركي لإسرائيل «صلب كالصخر ولا يهن ودائم وإلى الأبد».
محادثات «ودية»
وعقدت كلينتون بعد ذلك محادثات مع نتانياهو في الفندق الذي ينزل فيه بعدما ألغيت خطط لعقد اجتماع في وزارة الخارجية. ووصف مسؤولون إسرائيليون المناقشات بأنها «حديث ودي بين أصدقاء» أبدى فيه الطرفان الرغبة في وضع الخلاف العلني الذي أثاره الإعلان الخاص بمشروعات البناء الاستيطاني وراء ظهريهما، لكن نتانياهو لم يتزحزح عن موقفه القائل إن إسرائيل لها الحق في البناء في أي مكان في القدس.
وذكر الناطق باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي في بيان أن نتانياهو وكلينتون التقيا على مدى أكثر من ساعة وانضم إليهما ايهود باراك في جزء من الاجتماع. وأضاف أن «تركيزنا يبقى على ايجاد جو من الثقة بحيث يتمكن الطرفان من البدء في بحث المسائل الأساسية عبر مفاوضات غير مباشرة والانتقال منها إلى مفاوضات مباشرة في أسرع وقت ممكن... ولا نزال نحرز تقدماً نحو تحقيق هذه الغاية».
وكان مسؤول أميركي أكد ل «الحياة» بعد لقاء كلينتون ونتانياهو أن الموقف الأميركي من القدس «واضح» ويلتزم باعتبارها «من قضايا الحل النهائي ويجب حلها عبر التفاوض». وقال إن واشنطن «طلبت من الطرفين (الاسرائيلي والفلسطيني) عدم القيام بخطوات تحريضية أو احادية عن قصد أو غير قصد، تقوض الثقة وجهود المفاوضات». وأشار إلى أن «الجهود الأميركية ما زالت في اتجاه إيجاد الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات».
«الكونغرس إلى جانب إسرائيل»
وقبل لقائه أوباما، عقد نتانياهو لقاء مع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الجمهورية جون بونر. وأكدت بيلوسي أن الكونغرس يقف «إلى جانب إسرائيل» في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين أزمة خطيرة.
وقالت بيلوسي التي كانت تتحدث في حضور بونر لدى استقبالها نتانياهو في مبنى الكابيتول: «نحن، في الكونغرس، نقف الى جانب إسرائيل. إنها نقطة نلتزم بها بمعزل عن الخلافات الحزبية». وأضافت أن «الصداقة القديمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ترتكز على قيم مشتركة: الديموقراطية والتعددية الحزبية والحرية. وثمة آمال مشتركة للسلام والأمن لأبنائنا». وأقر بونر بأن البلدين يشهدان «وقتاً صعباً»، لكن حضور نتانياهو قد يسمح بإجراء حوار «صريح ومفتوح» حول سبل التوصل إلى السلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.