وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا يفعل الناجحون قبل النوم؟
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2015

نشر موقع «بيزنس إنسايدر» تقريراً عن العادات التي «يقدسها» الناجحون قبل خلودهم للنوم، وذكر أن آخر ما يفعله الشخص قبل النوم له بالغ التأثير على حالته في اليوم التالي، وأن الطاقة والمزاج متوقفان في شكل كبير على سؤال محدد هو «كيف نمت ليلة أمس؟».
وأضاف الموقع أن «الناجحين» يؤمنون بأن نجاحهم مبني على صحتهم العقلية والجسدية، وهي أمور يحددها ما إذا حصلوا على قدر كافٍ من النوم ليلاً. ولأن طقوس ما قبل النوم على هذا القدر من الأهمية، فإنهم يواظبون قبل نومهم على القيام ببعض العادات منها:
القراءة:
يتفق الخبراء على أن القراءة هي آخر ما يفعله الناجحون قبل النوم. ويقول أستاذ علوم التجارة الدولية ومؤلف كتاب «لا يمكنك أن تكون جادًا! امزح أثناء العمل» ميشيل كير، إنه يعرف الكثير من رواد الأعمال البارزين الذين يخصصون وقتاً للقراءة قبل نومهم، إن هذا الأمر غير قابل للتفاوض في جدول أعمالهم.
ولا تقتصر القراءة على صعيد حياتهم المهنية فقط، فالكثير من الناجحين يؤمنون بأنهم يضيفون قيماً ومعارف إلى حياتهم بتصفّح المزيد من المعلومات، مثل قراءة روايات الخيال العلمي أو الفلسفة قبل النوم.
إعداد قائمة الواجبات:
يقول كير إن «الأشخاص الناجحين يأخذون بعض الوقت لتدوين قائمة أعمالهم والمواعيد المفترضة للقيام بها. فإفراغ تلك الأفكار على قائمة يمنعها من أن تغزو رأسهم أثناء النوم».
ويعطي كير مثالاً، الرئيس التنفيذي لشركة «أميركان إكسبريس» كينيث تشينولت الذي يدون يومياً قبل نومه ثلاثة أشياء يريد تحقيقها في اليوم التالي.
الفصل بين العمل والمنزل:
يقول كير إن الناجحين حقاً يحاولون عدم الخوض في القضايا المتعلقة بالعمل قبل النوم، وهذا يعني عدم تدقيق حساب البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم. ويضيف أن «ضوء الهاتف يشبه سطوع الشمس الذي يخاطب عقلك لوقف إنتاج «الميلاتونين»، وهو الهرمون الضروري الذي ينظم إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بك، ويقول لجسمك إنه حان الوقت ليستيقظ، وحان وقت النوم. وخلل هذا الهرمون يمكن أن يؤدي ليس فقط إلى قلة النوم، لكن أيضاً إلى مشاكل في الرؤية، والسرطان، والاكتئاب».
ويوافقه البروفسور في علم النفس التنظيمي ومؤلف كتاب «ذا يو بلان» مايكل وودوارد الرأي، قائلاً إن «آخر شيء تحتاجه هو أن تفكر في البريد الإلكتروني الذي قرأت للتو، أعطِ لنفسك فترة عازلة على الأقل لمدة نصف ساعة بين وقت قراءة بريدك الإلكتروني وبين وقت الذهاب إلى السرير».
قضاء وقت مع العائلة:
يقول وودوارد إنه من الضروري أن تقضي بعض الوقت مع العائلة، مثل الحديث مع شريك حياتك ومع أبنائك، أو اللعب مع كلبك.
وتذكر لاورا فانديركام، مؤلفة كتاب «ما الذي يفعله الأشخاص الناجحون قبل تناول وجبة الإفطار»، أنه «من الشائع بين الأشخاص الأكثر نجاحاً، النوم في غرفة منفصلة عن الشريك. لكن إذا استطعت عكس ذلك، فستكون هذه طريقة رائعة للتواصل بينكما».
مراجعة الأشياء الجيدة التي حصلت في يومهم:
يقضي عدد من الأشخاص الناجحين بعض الوقت قبل الخلود إلى النوم في التفكير في يومهم، أو كتابة 3 أشياء يتمنون حدوثها على مدار يومهم. فعلى سبيل المثال تدوينات الشكر والامتنان تذكّر الأفراد بالإنجاز الذي حققوه. ويمكن اعتبار الأمر كلمة السر للبقاء متحفزاً، خصوصاً في الأوقات التي يخوضون فيها منافسة.
ومن السهل الوقوع في فخ الأشياء السلبية التي حدثت على مدار اليوم، ويتمكن الناجحون عادة من تجنب دوامة التشاؤم من النقد الذاتي السلبي، لأنهم يعرفون أنها ستسبب لهم مزيداً من التوتر.
ويقول وودوارد: «تذكر أن تأخذ بعض الوقت للتفكير في لحظات إيجابية من اليوم والاحتفاء بالنجاحات، حتى لو كانت قليلة ومتباعدة».
جعل النوم من ضمن خططهم: كُتب الكثير عن الخطر الذي يواجه الأشخاص دائمي الانشغال، ومواجهتهم للعجز المزمن عن النوم. لذلك فإن من ضمن العادات التي رصدها كير، أن الأشخاص الناجحين يجعلون من أولوياتهم الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم، الأمر الذي يمكن اعتباره تحدياً لمدمني العمل ورواد الأعمال.
وتقترح فانديركام أن تحدد موعداً للاستيقاظ من النوم، وتقرر بناءً على ذلك الساعات التي تحتاجها للنوم، ثم تضبط منبهك لتذكيرك بموعد النوم.
الخروج للتنزه في المساء:
في حين أن الاعتقاد الشائع بأن ممارسة المشي قبل النوم يمكن أن تمنع النوم، لكن الدراسات أثبتت أن ممارسة الرياضة حتى في الليل، تساعد على النوم بشكل أفضل، وأن المشي يحد من التوتر والقلق.
وعلى سبيل المثال، يأخذ الرئيس التنفيذي لشركة «بوفير» جويل غاسكوين، نزهة لمدة 20 دقيقة سيراً كل مساء قبل النوم. ويقول: «هذه فترة تتيح لي الفرصة لتقييم عمل اليوم، والتفكير في التحديات الكبرى، والتوقف تدريجياً عن التفكير في العمل».
التأمل:
يقضي العديد من الأشخاص الناجحين 10 دقائق قبل الخلود إلى النوم في التأمل، وهو ما تأكده المدرّبة دالي كورو، وتقول إن «هذه طريقة عظيمة لإراحة الجسد وتهدئة العقل».
طقوس النظافة:
توصي مؤسسة «النوم الوطنية الأميركية» بإنشاء طقوس النظافة التي ترسل إشارة نفسية بالاستعداد للنوم، مثل تنظيف الأسنان، وغسل الوجه، وتمشيط الشعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.