الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وارنر براذرز» تروّج لجديدها التلفزيوني: العالم السري للنجوم تحت مجهر صحافة العالم
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2010

«أكشن»، يصرخ المخرج. بسرعة لا يعود هناك ضجيج.. بل ممثلون يتحركون. ولكن، على عكس ما كان يمكن للمشاهد ان يتوقع، طالما انه هنا في استوديوات «وارنر براذرز» الأسطورية، بدل المخرج الواقف بشكله التقليدي وشعره الأشعث والجنون الإبداعي الذي يبرق في عينيه، يجلس المخرج هنا، بكل هدوء وراء جهاز يشاهد عبره فقط ما يحدث. وبدل الكاميرا هناك كاميرات عدة وأعين فضولية.
في ذاك الصباح المشرق في لوس انجليس غاب نجم مسلسل «قارئ الأفكار» (the mentalist) سيمون بايكر ورفاقه عن مكتب التحقيقات الخاص بهم، وحضر صحافيون من حول العالم، من ماليزيا وكندا وإسبانيا، من فرنسا والأرجنتين واستراليا، من الصين وكوريا وايطاليا... وأيضاً من العالم العربي ممثلاً بجريدة «الحياة».
صحافيون وقفوا في المكان الذي اعتاد ان يشهد تحقيقات بوليسية صاخبة. جلسوا على كرسي الممثل الاسترالي الجذاب. بحثوا في المقتنيات الموجودة على مكتبه. ضحكوا من الملفات الضخمة من الخارج، البيض من الداخل. قرأوا ملاحظات مدونة على الورق الأصفر. احتلوا غرفة اجتماعات مركز التحقيق. التقطوا الصور. شعروا بنجومية ما، قبل ان يستيقظوا على الواقع: صحيح انهم هنا وسط أحد أعرق الاستوديوات السينمائية في تاريخ هوليوود... لكنّ الحدث تلفزيوني. ذلك ان «وارنر براذرز» مثلها مثل معظم الاستوديوات الهوليوودية الأخرى، صارت تلفزيونية، وأحياناً اشبه بمعرض دائم لتاريخ سينمائي يكاد أن لا يبقى منه أثر، سوى الضخامة والجمال والحنين.
«ام بي سي»: نجاح متواصل
أكثر من 50 نجماً تلفزيونياً من 14 مسلسلاً لبّوا دعوة «وارنر براذرز» على مدى ثلاثة أيام للقاء اهل الصحافة وإجراء مقابلات حصرية. بعض هذه المسلسلات يعرض في العالم العربي. وبعضها سيبدأ عرضه قريباً، خصوصاً على قنوات مجموعة «ام بي سي» التي أكدت مرة أخرى تفوقها، ليس فقط في ما خصّ قنواتها العربية، ولكن، أيضاً، من خلال قنواتها الأجنبية. وما توجيه «وارنر براذرز» الدعوة إليها وحدها بين القنوات التلفزيونية العربية الأخرى إلا دليل. كيف لا، و «ام بي سي» نقلت احدث المسلسلات الأميركية وانجحها الى بيوت العرب، وأحياناً قبل ان تنقلها شاشات دول متقدمة. وحرصت على التنويع بين مسلسلات بوليسية وكوميدية واجتماعية وخيالية في محاولة منها لتلبية كل الأذواق. ثم نجحت في رهانها، خصوصاً في جذب العنصر الشاب كما تبين إحصاءات عدة، من خلال قنوات «ام بي سي أكش» و «ام بي سي4» و «ام بي سي 2» و «ام بي سي ماكس».
صحافيون وممثلون وديكورات... وجولة في عوالم المسلسلات المتنوعة تغلف، إذاً، ذلك اللقاء الاستثنائي... وأين؟ في عالم تقول «وارنر براذرز» انه كان محاطاً دائماً بأعلى درجات السرية. لكنه الآن بات يعرض امام الضيوف، حتى وان كان اختيارهم يتم بعناية... وهؤلاء وسط العالم المدهش لما بين الكواليس، يشعرون بأنفسهم غائصين في المشاهد، بين شخوص العمل، وسط مشاكلهم وازماتهم وانفجاراتهم وانفراجاتهم... وكذلك الى جانب اصحاب الأدمغة الذين يجهزون الأفكار والمشاهد والديكورات والحوارات. ولكن هذا لا يقتصر على المسلسلات، بل ليس هناك أكثر من امتار قليلة تفصل هذا الذي يحصل هنا، وسط ديكورات المسلسلات وممثليها والعاملين فيها، عما كان يحدث في الماضي. ذلك ان الدعوة تشمل كذلك زيارة لتاريخ الاستوديوات. هذا التاريخ الذي يخرج هنا بشكل مفاجئ من بطون الكتب واسطوانات الأفلام، لينتشر في الداخل. في الحدائق والقاعات، بين ديكورات حفظت كما هي. وفي النهاية تبدو المسألة كأنها سعي الى المصالحة بين فني الصورة بامتياز: السينما والتلفزيون، خصوصاً ان الضيوف يشعرون على الفور كما لو ان الجولة، التي تبدأ تلفزيونياً لتنتهي سينمائياً، تقول في نهاية الأمر: لولا هذه لما ولدت تلك.. وما التلفزيون، بالشكل الذي يشاهد فيه هنا، سوى الابن الشرعي للسينما التي تنشر تاريخها وذكرياتها والحنين اليها امام أعين مندهشة متطلعة بشغف.
استوديوات... استوديوات
طقس لوس انجليس الساحر خلال تلك الأيام، جعل زميلاً كندياً يرى ان اختيار اهم استوديوات السينما والتلفزيون («وارنر براذرز»، «يونيفرسال استوديوز»، «فوكس»، «بارامونت»، «مترو غولدوين ماير»، «يونايتد آرتستز»، وسواها) لهذه المدينة الهادئة لم يكن بمنأى عن طقسها المميز. وافقته ممثلة مجموعة «ام بي سي» جويس باز، قبل ان تلاحظ ان هذا الطقس ينعكس ابتسامة محببة على اوجه اهل هذه المدينة. «حتى سائقو التاكسي لا يتذمرون خلافاً للعادة في اي مدينة اخرى من العالم».
لكنّ لوس انجليس ليست اي مدينة أخرى. إنها مدينة في قلب مدن كثيرة لا بل مدن مخترعة وعوالم تأخذنا اليها استوديواتها البصرية الضخمة. حتى بيوتها تبدو لوهلة جزءاً من الديكور. وما بعض اصحاب هذه البيوت الا اهم نجوم الشاشة. وهؤلاء، لا سيما المخضرمين منهم إذا كانوا غائبين عموماً عن أفلام اليوم، فإنهم في هوليوود، بخاصة، حاضرون... تحسّ بهم، حتى وان كان يصعب عليك التعرف الى الواحد منهم وهو يسير ذات بعد ظهر، لا سيما في سانسيت بوليفار غير بعيد من دارته وهو يجرّ كلبه، سائراً على غير هدى، وما ان تلتقيه حتى يبادلك النظرة مبتسماً مرحباً، إنما من دون ان يدرك انك في الحقيقة لم تعرفه تماماً حتى وان كنت قلت في نفسك: «رباه.. أعرف هذا الشخص». ولكن بعد حين، بعد ان يكون قد اختفى من امام ناظريك تتذكر وتصرخ: انه وارين بيتي او جين فوندا... وقد يكون روبرت دوفال او حتى روبرت ردفورد او فاي دونواي... وإذ تسرع خطاك او تعود القهقرى لتسلم عليه يكون قد اختفى وراء باب دارة فخمة تحمل اسمه، فتقف متأملاً متذكراً تلك الوجوه والأسماء التي كانت ذات يوم اسطورة... تماماً مثل لوس انجليس (في العربية تعني مدينة الملائكة). وتتمتم مع بيتر فالك: صحيح اسم على مسمى... ففي نهاية الأمر كل من هؤلاء الكبار، كان «ملاكاً» ذات يوم، و على طريقته، وتتساءل: كم يحتاج نجوم اليوم ولاسيما اهل التلفزيون منهم، من الزمن كي يصيروا بدورهم اساطير؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.