الذهب يستقر عند 2296.17 دولار للأوقية    وزير التجارة يصدر قرارًا وزاريًا بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    السفارة السعودية في مصر تدعو المواطنين لاستخراج بطاقات إقامة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    "التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    القيادة تهنئ ملك الأردن    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشجان هندي... الشعر هوية والتجريب هوية تتشكل
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2014

أنشر هذه القراءة للمرة الأولى، تزامناً مع فرضية افترضها أحد المحررين كظاهرة ثقافية محلية، وحددها منهجياً بالتلازم بين المبدع والناقد، تلازماً يقوم على المنفعة حيناً، وعلى الخبرة المنهجية للناقد بأعمال مبدع ما حيناً آخر. ولم يجد عليها مثالاً سوى هذه القراءة، التي تمثل اللقاء الوحيد بيني والشاعرة الجميلة «أشجان الهندي» في نادي مكة الأدبي، بل إنها القراءة الوحيدة التي قدمتها في حقل الشعر لعنايتي النقدية ثم تخصصي بالسرد، وبالتالي لا تمثّل بأية طريقة التلازم الذي أكّده المحرر صراحة، لكن يصدف أنني افتتحت قراءتي في تلك الأمسية الماتعة بفاتحة للعلاقة بين المبدع والناقد.
وقراءتي للشاعرة أشجان الهندي ليست بالقراءة التي اعتدتها لمبدعين من الوسط الثقافي، ولذلك أود أن أشرك قارئي ظروفاً دخلت في بناء هذه القراءة، وتدخل في بناء أي نشاط فكري، وتعالج تحت مسمى «العلاقة بين الباحث وموضوعه». «الذات والموضوع» نظرياً مادة فلسفية بحتة، لكنها تدخل في نطاق المنهج من جهة التطبيق، فهما عنصرا أي عمل فكري يستند على المنهج، والتساؤل الأول الذي ظل وسيظل يشغل النقاد والقراء دائماً هو دور العلاقة بين الباحث وموضوعه في عمله الفكري، فيما يقوله وما يتجنب قوله، ولعلنا نقترب من مبحث آخر على اتصال بقراءة النص، كيف نقرأ ما يقوله النص من خلال ما لا يقوله عمداً أو بلا وعي.
فيما يخصني وشاعرتنا أشجان، سأقول لكم ما يتجنبه كثير من الباحثين خوفاً من تأثيره على حكم المتلقي، فعلاقتي بأشجان بدأت حين درستني بعد نيلها مباشرة ماجستير الآداب من جامعة الملك سعود في الرياض، وكانت قريبة جداً فكرياً وعاطفياً منا، لضآلة فارق السن بيننا. السؤال هنا، هو ما مدى تأثير هذه العلاقة بيني وأشجان في هذه القراءة لتجربتها الشعرية؟
والجواب بكل شفافية، هو تأثير عميق، فهو لا يتيح لي أن أقول كثيراً مما عندي، لكن هذا اللا مقول لا يمكن وأده، فيظل حاضراً في الخلف يوجه المقول من حيث أدري ولا أدري، فعلى سبيل المثال، كنت سأتجنب ذكر تجربتي دراسة شعر المتنبي على يدي أشجان، غير أني وجدته يحضر بشكل طاغ في تجربتها الشعرية، المتنبي غير العابئ بتقعرات النقاد، المتنبي في علاقته الحميمة بلغته، المتنبي الذي يتعامل مع الشعر كأرض يتخذ بقعة منها وطناً ينتمي إليه.
وعلى أية حال ليس المتنبي قضيتنا الآن، بل عضو آخر في طائفة المتنبئيين - الياء للنسب -، فمن يعرف أشجان عن قرب يعرف كيف تسكن شعرها، وتنتمي إليه بقوة، وانتماؤها لشعرها لا يعني تقوقعها داخله، بل يعني اقتناعها الراسخ به بوصفه بنية عضوية قابلة للنمو، فهي تتقبل بسعادة - غير شائعة عند معشر الشعراء والمبدعين عموماً - أية قراءة، لكنها تظل مقتنعة بأنها هي الأعرف بوطنها ومشكلاته الداخلية ومستقبله الذي وحدها تخطط له، هكذا نجدها في نص «نقاد» تصدع بهذا اليقين بالوطن والانتماء للشعر/ الوطن:
طال جذع يقيني
حين قالوا بصوت واحد
كيف تكونين شاعرة؟
وليس لديك سوى ديوان شعر واحد
وإله واحد
وحبيب واحد
هكذا يتحد معنى الوطن ومعنى الشعر ليشكلا أشجان الشاعرة، وهكذا قدمت نفسها في لقائها التلفزيوني الأخير مع «بروين» في قناة «دبي»، حين سألتها مضيفتها عن الهوية التي تقدم نفسها عبرها، من بين وجودياتها كأنثى وأكاديمية وشاعرة، فقالت كلمتها الفصل: هناك الكثير من الأكاديميات - ولعلها ودت لو تضيف أيضاً الكثير من النساء -، لكن الشاعرات قليلات، وأنا شاعرة، أليس هذا التعريف القوي أبلغ ما يثبت علاقة أشجان بالشعر كهوية ووطن، وليس زينة تتقلدها في المناسبات؟
هذا الانتماء ذاته يجعلها تتعامل مع شعرها بإخلاص وحب وتطلع، فهو بنية عضوية تريد لها أن تنمو وتتنفس، وتجربتها متصلة لا يمكن أن تنفك فيها مرحلة عن سابقتها، إلا بما تضيفه إليها، وسنضع خطاً تحت هذه الإضافة لأنها أولى، وأهم ما يلحظه القارئ في تجربة أشجان الشعرية، أعني تعضية التجربة، والتعامل معها ككائن حي ينمو باطراد، ويعيش على تبادل الهواء مع الكائنات الأخرى. وهو ملحظ نبّه إليه الناقد حامد بن عقيل في قراءته لتجربتها، في مجلة فضاءات، عدد يوليو 2008 ونقتبس من مقالته: «... إن النصوص الأحدث للشاعرة أشجان هندي، التي سمعتها في أمسية نادي جدة الأدبي أخيراً تكاد تكون جزءاً من مشروع ينمو باتجاه الاكتمال، وهو مشروع قوامه التجريب، فنصوصها التي تلت ديوانيها الصادرين قبلاً نصوص لا تشبه سابقتها، ولكنها امتداد لها بحكم وضوح اللغة الشعرية الخاصة بمبدعتها».
وإذا أُخِذ في الأهمية الحضور الفاعل إبداعياً وإعلامياً للشاعرة من وجهة نظري، فإنني أعيد ذلك إلى وعيها بأن الفن العميق والأبقى أثراً في المتلقين قوامه التجريب الواعي بوظيفته داخل المشروع الخاص بالمبدع، لأن التجريب الذي لا يأتي ضمن مشروع إبداعي متنامٍ، يكون معول هدم لمنجز كاتبه، التجريب لدى أشجان إذاً ليس شعاراً ترفعه وتدّعيه، بل هو توظيف مستمر، ونحت للذاكرة الشعرية سواء ما كان من تجربتها أم من تجارب آخرين، نصوصها الجديدة تمثل مرحلة، وتوجهاً يختلف عن نصوصها في الديوانين، التجريب لديها هو بناء مستمر للهوية.
ناقدة وأكاديمية سعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.