حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى الباكستانيين والأفغان بزلزال ضرب منطقة جبال هندوكوش
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2015

ضرب زلزال بقوة 7,5 درجات على مقياس ريختر مناطق شرق أفغانستان وشمالها، وأخرى في شمال باكستان، ما أسفر عن سقوط أكثر من 160 قتيلاً في باكستان وأفغانستان. ويحتمل أن ترتفع حصيلة القتلى في الأيام المقبلة في ظل عدم ورود أنباء من قرى عدة من منطقة جبال هندوكوش، حيث مركز الزلزال، بسبب انقطاع الاتصالات.
وشعر سكان في مناطق واسعة بالزلزال الأقوى الذي يضرب أفغانستان وباكستان خلال أكثر من 70 سنة، ووصلت ارتداداته إلى الهند. وهو استغرق أكثر من 40 ثانية في باكستان حيث توفي كثيرون بعد قفزهم من منازلهم، وحوالى دقيقة في أفغانستان. ثم تبعته هزة ارتدادية بقوة 4.8 درجات زادت هلع مواطني البلدين.
وأوضح المعهد الأميركي لرصد الزلازل أن «الزلزال نتج من تصدع حصل في الطبقة الصخرية لجبال هندوكوش، وأن منطقته تشهد تحركاً للطبقة الصخرية تحت سطح الأرض»، علماً أن شبه القارة الهندية تتحرك في اتجاه القارة الأوروبية بمعدل 37 ملليمتراً سنوياً، ما قد يؤدي إلى هزات أرضية كثيرة في المنطقة مستقبلاً.
أما مركز رصد الزلازل في باكستان فحدد موقع الزلزال على عمق 214 كيلومتراً تحت سطح أرض منطقة اشكامش جنوب ولاية بدخشان الأفغانية المحاذية للحدود مع باكستان، «ما خفف حجم الإصابات الناتجة منها»، مقارنة بزلزال أقل عمقاً ضرب البلاد قبل عشر سنوات انطلاقاً من بالاكوت (شمال)، وخلّف أكثر من 83 ألف قتيل و3,5 ملايين مشرد.
وأحصت السلطات المحلية والإقليمية في باكستان مقتل 135 شخصاً على الأقل. وذكرت حكومة إقليم بيشاور أن منطقتي تشترال وبونير ومحيطهما شهدتت الدمار الأكبر.
وقال أحد سكان الإقليم ويدعى محمد رحمن (87 سنة): «لم أشعر في حياتي بهزة أرضية بهذه القوة. كان الزلزال عنيفاً».
وجنوب العاصمة إسلام آباد، هرع السكان المعتادون على الهزات التي تتكرر مرات سنوياً، إلى الشارع. وقالت امرأة في الخمسين من العمر خرجت بسرعة من منزلها: «كان الأمر فظيعاً. عادت بي الذكريات إلى العام 2005».
وفي أفغانستان، أعلن مسؤولون أن أضراراً بالغة لحقت بقرى في ولايات بدخشان، حيث دُمر حوالى 400 منزل على الأقل، ونورستان وكونار وبقلان وكابول، مشيرين إلى سقوط 31 قتيلاً بينهم 12 فتاة سحقن تحت الأقدام خلال تدافع حدث بمدرسة في منطقة تخار (شمال)، بينما قتل 6 آخرون في ولاية ننغرهار (شرق)، واثنان في منطقة نورستان (شمال شرق) وثلاثة في إقليم كونار (شرق).
وأشار المسؤولون إلى أن الانهيارات الأرضية والانزلاقات في التربة بسبب الزلزال المدمر والأمطار الغزيرة قد تصعب عمليات الإغاثة وإنقاذ المنكوبين في القرى النائية.
وفي شمال الهند، هرع مئات من السكان المذعورين إلى الشارع في سريناغار، كبرى مدن الشطر الهندي من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان، حاملين أطفالهم خشية تكرار زلزال 2005.
وعلى رغم أن أي معلومات لم ترد عن حصول خسائر، انقطعت شبكة الهواتف النقالة وتوقفت حركة السير في الشوارع، علماً أن هذه المنطقة شهدت فيضانات كبيرة ألحقت أضراراً بمبانٍ عدة قبل سنة، ما جعلها أكثر عرضة للدمار جراء هزات. وأيضاً تسبب الزلزال بتوقف مترو نيودلهي عن العمل موقتاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.