زيلينسكي يتهم بوتين بمحاولة إفشال قمة السلام    الأهلي يلاقي الهلال .. والنصر يواجه التعاون في نصف نهائي السوبر السعودي    تظاهرة فنية في معرض «تعابير» التشكيلي..    هيئة التراث تُسجّل مواقع أثريةً جديدةً بالسجل الوطني للآثار    «البنتاغون» تعلن إزالة الرصيف العائم في غزة للإصلاح    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في منطقة نجران    وزير الإعلام: ناقشنا 19 بنداً وعلى رأسها القضية الفلسطينية    مناقشات أوروبية لفرض عقوبات على إسرائيل    المملكة تفوز بجوائز منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات «WSIS +20»    د.الزارع يشكر القيادة الرشيدة بتعيينه على المرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم    وزير الصحة: المملكة تؤكد ضرورة تحقيق صحة ورفاهة شعوب العالم    السودان: مأساة نزوح جديدة تلوح في الأفق    3 دول جديدة تعترف بدولة فلسطين    عبدالعزيز بن سعود يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    "دور وسائل الإعلام في الحد من الجريمة"    مجزرة جديدة.. 20 قتيلا بقصف لقوات الاحتلال على مخيمات رفح    افتتاح قاعة تدريبية لتدريب وتأهيل مصابي تصلب المتعدد    وزير الداخلية يلتقي أمير نجران ونائبه ويطلع على المبادرات التنموية التي تشرف عليها الإمارة    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1.375 لغمًا عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    بحضور نائب أمير عسير.. تكريم أصحاب المتاحف بالمنطقة    «نايف الراجحي الاستثمارية» و«مسكان» تطلقان شركة «ارال» لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    فيصل بن مشعل يكرم 18 فائزا وفائزة بجائزة التربية الخاصة في تعليم القصيم    الهلال يقتحم قائمة أبطال لا يعرفون الهزيمة    "التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    الملك مطمئناً الشعب: شكراً لدعواتكم    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    كاسترو يختار بديل لابورت أمام الهلال    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    ورحلت أمي الغالية    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصف العلاقة بين المكان والرواية التاريخية
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2014

للمكان أهمية خاصة في تحديد وتوجيه مسارات البحث العلمي، بخاصة في علمي التاريخ والآثار، إذ تبنى عليه الفرضيات المؤسسة للعديد من الأبحاث الخاصة بتاريخ وحضارات الشعوب، لتصبح الأماكن شاهد عيان لا يمكن تكذيبه بحال من الأحوال، وهو ركن أساسي في النبأ أو الخبر كما ورد في قصة الهدهد مع سليمان إذ قال: (جئتك من سبأ بنبأ عظيم)، وسؤال (أين) هو أحد أهم الأسئلة الخمسة التي على محرر الأخبار أن يجيب عليها في خبره، والجواب عن سؤال أين غالباً ما يجيب عن الكثير من الأسئلة الكامنة وراء أي خبر كان، فإذا عرفت أين حدث قد تعرف مبدئياً لماذا حدث ومع من حدث، فغالباً ما تسمع من محللي الأخبار وكتاب الرأي عبارات من نمط (أهمية المكان .. أهمية التوقيت)، وتختلف النظرة للمكان مع اختلاف الزمن ومع اختلاف مسار البحث وأهدافه، وكلما تقدم الزمان يطرح المكان العديد من الأسئلة بصيغ متجددة تبعاً لمعطيات الحاضر، فتلعب الإجابة عن تلك الأسئلة دوراً كبيراً في استقراء الاحداث المستقبلية واتجاهات النشاط البشري. وأي مكتشف جديد في شأن المكان قادر على تغيير فرضيات تاريخية تستتبعها إعادة قراءة التاريخ بمنحى جديد، وهذا ما يفسر بعض الأنشطة المتعلقة بالحفريات الأثرية، فعلى سبيل المثال تحاول الحركة الصهيونية منذ عام ثمانية وأربعين البحث عن أي دليل يثبت الروايات التوراتية في شأن القدس والهيكل المزعوم بيد أن جميع الحفريات منيت بالفشل.
ومن أكثر القصص القرآنية المعبرة عن علاقة المكان بعمل الذاكرة وآلية الاستقصاء، هي قصة النبي موسى مع الرجل الصالح في سورة الكهف، يقول تعالى في سورة الكهف: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً [60] فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً [61] فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً [62] قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً [63] قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً [64] فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً [65]). وسبب قول موسى لفتاه يوشع بن نون ذلك هو انه يريد لقاء هذا الرجل الصالح عند مجمع البحرين ليتعلم منه بعض ما أوتي من علم، ووفق المفسرين أن مجمع البحرين هو بالقرب من عين يقال لها (عين الحياة) وهو المكان الذي قال الله لموسى ان يقصده للقاء الرجل المعني، والعلامة هي فقدان الحوت المملح الذي عاد للحياة بعدما تبلل بماء الحياة واتخذ سبيله في البحر سرباً، ولما ذهبا عن المكان، قال موسى اتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا تعبا، وهنا انتبه يوشع انه نسي الحوت عند الصخرة، والصخرة هنا نقطة علام، فقال موسى هذا ما كنا نريد أي المكان المحدد، فارتدا على آثارهما قصصاً، وهنا نجد علم قائم بذاته وهو علم اقتفاء الأثر بهدف التقصي، واليوم يتربع الاستقصاء على قمة العمل الإعلامي، وهو أفضل ما قد تصل إليه الميديا.
وللمكان معانٍ دلالية تستمر مع تقدم الزمن لتعطي بعض العبر والدروس، وأيضاً في قصة موسى وفرعون عندما اتفقا على اجتماع السحرة، اختارا (مكاناً سوى) أي مفتوح وليس فيه بنيان، والهدف من ذلك هو توفير حشد كبير من الناس ليصبح الأمر بمثابة (استفتاء) في عصرنا الراهن نسميه على هذا النحو، وهو اي المكان السوى أشبه بالميادين والساحات العامة التي يستخدمها الناس اليوم للتعبير عن امر جامع أو للثورة، والحقيقة أن فرعون هزم في المكان السوى قبل أن يغرق في اليم، لماذا لأن موسى تغلب على سحرته امام جمع غفير من الناس، فأمنوا به، وهنا فرعون لم يستطع أن ينكر صحة عقيدة موسى بحد ذاتها لأنه كان بمثابة استفتاء، فقال لهم (أمنتم به قبل أن أذن لكم)، فالقضية بالنسبة له أصبحت قضية الإذن وليس الإيمان بحد ذاته، فهنا تعبير عن استكبار، إذا الساحات هنا للاستفتاء، والاستفتاء شيء من عصرنا الراهن وينتمي لزمن الديموقراطية، وجاء معناه الدلالي من خلال وصف (المكان السوى).
والمكان ديوان الحضارة وهو الوطن بمعناه الكامل، فهو ملهم الشعراء وموجه لنشاط الجماعات البشرية المتنافسة عليه، والمكان بارتباطه بحدث معين يوجه بعض المسارات الفكرية والسياسية عبر استلهام دروس ما حدث، فعندما نقول حطين... ندرس معركة حطين وكل ما رافقها من أحداث وقيم أدت في نهاية المطاف إلى تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي، ومعركة حطين عام 1187م حملت صلاح الدين إلى الناصرة، وعند ذكر الناصرة نذكر أنه حافظ على كنائسها، وعندما نذكر كنائسها نذكر كنيسة العيالة أي كنيسة القديس يوسف، والتي أقيمت في القرن الرابع على بيت وحانوت يوسف النجار وفيها قضى المسيح (عليه السلام) صباه وشبابه، وتحملنا الناصرة إلى كنيسة البشارة حيث بشر الملائكة مريم العذراء بالسيد المسيح (عليهما السلام)، كما نذكر عين العذراء التي كانت تشرب منها مريم وهي لا تبعد كثيراً عن كنيسة العيالة.
ولأهمية المكان في إثبات أو نفي الروايات التاريخية، عمدت الحركة الصهيونية على إجراء عشرات الحفريات في القدس، وأول حفرية جرت في القدس كانت سنة 1863 من قبل بعثة فرنسية، اكتشفت مقابر الملوك خارج البلدة القديمة، وأدعى عالم الآثار ديسولسي أنها تعود إلى عصر الملك داود، كما جرت العديد من الحفريات تحت إشراف الصندوق البريطاني لاكتشاف أثار فلسطين، وعندما عجزت جميع تلك الحفريات عن اثبات الرويات التوراتية، جرى توظيف التصوير الضوئي الذي أعلن زعيم الحزب الجمهوري الفرنسي فرانسوا أرغو عن اكتشافه عام 1839، فتوالى عشرات المصورين البريطانيين والغربيين على تصوير القدس وفلسطين على أنها خالية من سكانها ومهجورة بعدما حل عليها غضب الرب وفقاً للرواية التوراتية، لم ييأس الاحتلال من محاولات اثبات تلك الروايات فاستمرت الحفريات منذ احتلال القدس عام سبعة وستين، بيد أن جميع الاكتشافات وبشهادة علماء آثار يهود كذبت الرواية الصهيونية وجل ما تم التوصل إليه آثار أموية وأخرى رومانية وبطبيعة الحال يوبسية وكنعانية.
والمكان ليس بالشيء المجرد أو موجود بفراغ فهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمنظومة كونية متكاملة، ولكل مكان سمت حسب علم الطبوغرافيا يتحدد وفقاً لزاوية معينة تحدده البوصلة، والتي مركزها الأساسي الشمال المغناطيسي، وعينه الله من خلال بعض الكواكب والنجوم حيث يهتدى بها، فتعرفه في النهار من خلال دوران الأرض حول الشمس، وفي الليل من خلال نجم القطب ومجموعات النجوم الدالة عليه في أوقات مختلفة من الليل، ونعرف منها مجموعة الدب الأكبر والدب الأصغر ومجموعات أخرى، أو ما يعرف بدرب التبانة وهو أكثر استخداماً في الأماكن المفتوحة مثل البحار. والاستدلال هنا يكون من خلال تعيين مكان تواجدنا، لنحدد بعدها أين نتجه، وهنا يلفتنا استخدام الفلاسفة عبارة تعيين بكثرة، إذ أيضاً يمكن القول بتعيين نقطة أو مسار معرفي، وهذه التعيينات المعرفية هي منطلقات لمسارات فكرية ومعرفية تخص الحاضر والمستقبل، وتعتمد اعتماداً كبيراً على شاهد العيان التاريخي الأول وهو المكان عبر ارتباطه بالزمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.