"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامارات: عائدات إنتاج الأسمدة 6.5 بليون دولار في 2014
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2015

نمت سوق الأسمدة في الإمارات بنسبة تجاوزت 50 في المئة في السنوات العشر الماضية، بحسب «الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات» (جيبكا)، لافتاً إلى أن «الإنتاج بلغ 5 ملايين طن عام 2014، مع تحقيق إيرادات بقيمة 6.5 بليون دولار».
وأعلن الأمين العام للاتحاد عبد الوهاب السعدون، أن قطاع صناعة الأسمدة الإماراتي «نما في شكل لافت على رغم الطبيعة الدوريّة للمنتجات السلعيّة والتحديات الاقتصادية المختلفة». واعتبر أن «المقومات التنموية واستقرار مستوى المبيعات وتنامي معدلات التوظيف ضمن القطاع، عوامل تساهم في دعم الاقتصاد وتشكل رافداً قوياً نحو تحقيق الأهداف الطموحة ل «رؤية الإمارات 2021».
وتستأثر الإمارات بثالث أكبر حصة من إنتاج الأسمدة في السوق الخليجية، استناداً إلى تقرير مؤشرات قطاع الأسمدة في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ وصل الإنتاج فيها إلى 5 ملايين طن عام 2014 في مقابل 3.2 مليون طن عام 2004».
وأشار السعدون إلى أن الإمارات «تصدّر أكثر من نصف إنتاجها من الأسمدة إلى أسواق عالمية متنوعة، وحققت الشركات المصنعة للأسمدة إيرادات بلغت 653 مليون دولار العام الماضي. وتنصح «جيبكا» مصنّعي الأسمدة في دول المجلس للمرحلة المقبلة، بالسعي إلى تنويع منتجاتهم وإضافة أسمدة متخصصة، لأن إنتاج هذا النوع من الأسمدة لا يتجاوز 396 ألف طن حتى اليوم في المنطقة».
ونمت الطاقة الإنتاجية للأسمدة في منطقة الخليج العربي بواقع 40.8 مليون طن عام 2014 بزيادة نسبتها 3.8 في المئة مقارنة بالعام الماضي. ووصلت الطاقة الإنتاجية للأسمدة في دول مجلس التعاون بحسب تقديرات الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، إلى 42.7 مليون طن عام 2013 بارتفاع نسبته 4 في المئة عن العام الذي سبقه. فيما ازداد إنتاج قطاع صناعة الأسمدة على مستوى العالم بنسبة 1.7 في المئة فقط في الفترة ذاتها.
وتحققت هذه الزيادة في الإنتاج بفضل مشاريع واستثمارات بملايين الدولارات في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات.
وبلغت قيمة صادرات دول مجلس التعاون من الأسمدة نحو 20 مليون طن عام 2013 موزعة على أكثر من 80 بلداً في العالم. وشهد هذا القطاع نمواً مضاعفاً في الطاقة الإنتاجية على مدار السنوات الخمس الماضية، ما يدل على قدرة دول المنطقة على لعب دور رئيس على مستوى العالم.
وقال السعدون: «تتمايز الأسمدة المتخصصة عن أخرى، مثل ثنائي فوسفات الأمونيوم واليوريا، التي صُمّمت لزراعة محاصيل محددة، فضلاً عن سرعة ذوبانها في المياه وتمتعها بخاصية الطرح التدريجي للعناصر الغذائية». وأوضح أن هذه المزايا المبتكرة «تساعد على تحقيق عائدات أكبر في السوق العالمية، وبالتالي ضمان عائدات أكبر لمصلحة المنتجين»، مؤكداً أن الإمارات «برهنت عن قدرتها الفعلية على تصنيع هذا المنتج القيّم».
وسيشكل الابتكار أحد المواضيع الرئيسة في الدورة المقبلة من «مؤتمر جيبكا السنوي للأسمدة» بعنوان «الابتكار من أجل النمو: الحرص على الكفاءة وبناء مستقبل مستدام». ويسلط المؤتمر الضوء على دور قطاع الأسمدة الخليجي في تحقيق الأمن الغذائي حول العالم، وبناء مستقبل مستدام بيئياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.