نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات سلام باكستانية - هندية ... انهارت قبل بدايتها
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2015

أثار انهيار محادثات السلام المزمعة بين الهند وباكستان قبل ساعات من بدايتها أمس، تساؤلات عن مدى رغبة الخصمين اللدودين في التغلب على انعدام الثقة المتبادل المستمر بينهما منذ انفصالهما قبل نحو سبعين سنة.
وهذه المرة الثانية التي تلغى فيها محادثات السلام بين البلدين المجاورين اللذين يتمتعان بقدرة نووية، وذلك منذ أن تولى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي منصبه في أيار (مايو) من العام الماضي، واختيار كل من البلدين الدخول في حرب كلمات قبل اجتماع مزمع مدته يومان بين كبار المستشارين الأمنيين في البلدين.
ومنذ أن اتفق مودي ونظيره الباكستاني نواز شريف في روسيا الشهر الماضي على إجراء المحادثات، زادت انتهاكات وقف إطلاق النار عبر الحدود بين البلدين ويخشى المحللون أن تزيد.
وأعلنت باكستان ليل السبت- الأحد أنها ترفض «شروطاً مسبقة» وضعتها الهند لعقد اجتماع بين كبار مسؤولي الأمن في البلدين، مما يعني عملياً إلغاء اللقاء الذي كان مقرراً أمس.
وكانت نيودلهي طلبت من باكستان الموافقة قبل منتصف ليل الجمعة- السبت على أن تقتصر المحادثات بين البلدين على مناقشة في مكافحة الإرهاب بعد خلاف بشأن نية باكستان لقاء قادة انفصاليين من كشمير وطلبها توسيع نقاط البحث.
وقالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج للصحافيين السبت، إنه لدى باكستان مهلة حتى «الليلة» (السبت) لتأكيد موافقتها على أن يقتصر جدول الأعمال على «الإرهاب والإرهاب فقط». ورداً على سؤال عما سيحصل إذا لم توافق باكستان على الطلب، قالت الوزيرة الهندية: «لن تعقد المحادثات».
ورداً على تصريحات وزيرة الخارجية الهندية، أفادت الخارجية الباكستانية في بيان مساء السبت، بأن المباحثات المقررة «لا يمكن أن تتم على أساس الشروط المسبقة التي وضعتها الهند». وأضافت أن «المباحثات بين المستشارين الأمنيين للبلدين لن تفيد في شيء إذا تمت على أساس الشرطين اللذين قدمتهما الوزيرة» الهندية.
ورأت نيودلهي أن قرار باكستان «مؤسف». وقال فيكاش سواروب الناطق باسم الخارجية الهندية في تغريدة على موقع «تويتر»، إن «قرار باكستان مؤسف، والهند لم تفرض أي شرط مسبق، بل تشدد فقط على ما هو متفق عليه كجدول أعمال من قبل مسؤولي الأمن القومي في البلدين»، وذلك في إشارة إلى اجتماع رئيسي الوزراء الهندي والباكستاني في روسيا.
وأتت تصريحات الوزيرة الهندية بعد ساعات من تأكيدات لمستشار الأمن القومي الباكستاني سرتاج عزيز استعداده للقاء نظيره الهندي أجيت دوفال.
وأدلى عزيز بهذه التصريحات مع أن الخارجية الهندية قالت إنه من غير المناسب أن يلتقي المسؤول الباكستاني كوادر حركة «الحرية» الانفصالية خلال وجوده في نيودلهي.
وقال عزيز في مؤتمر صحافي في إسلام أباد السبت: «من جهتي، ما زلت على استعداد للتوجه إلى نيودلهي لإجراء مباحثات من دون شروط مسبقة»، متهماً وسائل الإعلام الهندية بإثارة جدل ما كان يجب أن يحدث.
وقال سيدهارث فاراداراجان، وهو رئيس تحرير سابق لصحيفة «هندو» التي تصدر في نيودلهي، إن ذلك يعني المزيد من «الاتهامات المتبادلة والحدة والمزيد من الاستفزازات، وبعبارة أخرى مساهمة في النمط الذي شهدناه في الأسابيع القليلة الماضية».
ومن خلال المحادثات التي ألغيت، كانت الهند تريد فقط بحث القضايا المتعلقة بالإرهاب واعترضت على نوايا باكستان الاجتماع بانفصاليين من كشمير. وتريد باكستان جدول أعمال أوسع.
وقال برويز إقبال شيما الأستاذ في جامعة الدفاع الوطني في باكستان لصحيفة «إكسبرس تريبيون» الباكستانية، إن إلغاء المحادثات ليس جيداً للسلام الإقليمي، وإن كشمير ستكون حاضرة دائماً على جدول أعمال أي محادثات هندية باكستانية.
وقال أكار باتيل، وهو أحد متابعي مودي منذ فترة طويلة والرئيس الجديد ل «منظمة العفو الدولية» في الهند، إن موقف نيودلهي أصبح ضعيفاً.
وكتب في صحيفة «تايمز أوف إنديا» متسائلاً: «كيف يمكن الامتناع عن المحادثات أن يحل هذا الأمر؟ إذا كنا جادين في الحصول على شئ منهم يجب أن نتواصل معهم».
على صعيد آخر، أعلن وزير الداخلية الباكستاني أمس، ان الاستخبارات الباكستانية انقذت سائحاً صينياً خطفته «طالبان» العام الماضي في احد معاقلها في المناطق القبلية شمال غربي البلاد. واشار الوزير الى ان السائح الصيني سيسلم الى سفارة بلاده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.