النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من 60 قتيلاً في اعتداءين انتحاريين قرب مرقد الكاظم
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2009

بغداد - أ ب، أ ف ب - في اعتداء يعزّز المخاوف من عودة التدهور الأمني والفتنة الطائفية في العراق، وقبل تسعة أسابيع فقط من انسحاب القوات الأميركية من مدن البلاد، سقط 60 قتيلاً على الأقل في اعتداءين انتحاريين وقعا قرب ضريح الامام الكاظم الشيعي في الكاظمية في بغداد.
ووقع الاعتداء المزدوج عند قرابة الظهر قبيل بدء صلاة الجمعة في حين كان الحجاج يتوجهون الى ضريح الامام الكاظم شمال بغداد. وأكد مسؤول في وزارة الداخلية العراقية سقوط 60 قتيلاً بينهم 25 زائراً ايرانياً، مشيراً الى اصابة 125 شخصاً بينهم 80 ايرانياً.
وفجر الانتحاريان حزاميهما الناسفين بفارق دقائق قرب بوابتين منفصلتين لمقام الامام موسى الكاظم، بحسب مسؤول في الشرطة تحدث الى وكالة «أسوشييتد برس». وقال مسؤول أمني آخر إن الانتحاريين نفذا هجوميهما قبيل بدء صلاة الجمعة وفيما كان المصلون يتدفقون الى المرقد لاقامتها، مشيراً الى أن «معظم الضحايا أشخاص كانوا سيشاركون في صلاة الجمعة». يذكر أن العملية هي الأكثر دموية في بغداد منذ آذار (مارس) عام 2008، والثانية التي تستهدف في 24 ساعة زواراً ايرانيين يتوافدون بمئات الآلاف سنوياً لزيارة العتبات المقدسة.
وقال الناطق العسكري العميد قاسم الموسوي إن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر لجنة عسكرية بالتحقيق في التفجيرات وطالب بإعفاء القادة العسكريين المكلفين بحماية المنطقة من مسؤولياتهم خلال التحقيق، وذلك نتيجة فشلهم في توفير الأمن حول الضريح.
ويرتفع بذلك عدد القتلى في سلسلة عمليات انتحارية في الساعات ال24 الأخيرة الى أكثر من 140. ومنذ مطلع الشهر، قُتل أكثر من 250 شخصاً وأُصيب 650 آخرون، ما يرفع حصيلة القتلى بعد تراجعها منذ أشهر.
تزامن هذا الاعتداء الجديد مع تأكيد مصدر طبي عراقي ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الانتحاري الذي استهدف زواراً ايرانيين في محافظة ديالى أول من أمس الى 56 قتيلاً بينهم 52 ايرانياً، و63 جريحاً. وأعلن الطبيب أحمد فؤاد مدير الطب العدلي في بعقوبة نقل «جثث 56 شخصاً بينهم 52 ايرانياً هم 35 رجلاً و16 امرأة وطفلة واحدة تبلغ من العمر ست سنوات، قضوا في الهجوم الانتحاري في المقدادية». كما أفادت مصادر أمنية عراقية أن 63 شخصاً «معظمهم نساء ورجال ايرانيين، أُصيبوا نتيجة الهجوم».
وكان مصدر عسكري في قيادة عمليات ديالى قال أول من أمس إن «انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه داخل مطعم مزدحم بالزوار الايرانيين القادمين من بلادهم باتجاه المدن المقدسة في كربلاء والنجف». وأكد المصدر أن أجزاء من سقف المطعم انهارت، ما سبب في ارتفاع اعداد الضحايا. وذكرت مصادر ادارية عراقية أن حوالي ألفي ايراني يدخلون يومياً من معبر المنذرية الحدودي في محافظة ديالى للتوجه الى الاضرحة المقدسة في بغداد وكربلاء والنجف وسامراء. وتعد مدينة ديالى وكبرى مدنها بعقوبة، آخر معاقل تنظيم «القاعدة» في العراق، وهي حدودية مع ايران.
وفي المحافظة ذاتها، أعلن مسؤول محلي اغتيال أحد قادة «الصحوة» في هجوم انتحاري بحزام ناسف أدى الى مقتل شخصين آخرين وجرح ستة ليل أول من أمس. وقال أحمد عزت مدير ناحية العظيم (130 كيلومتراً شمال شرقي بغداد) إن «انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً استهدف مبارك أحمد، أحد قادة صحوة العظيم، ما أدى الى مقتل شخصين آخرين». وأضاف أن «الهجوم وقع في ساعة متأخرة من ليل أول من أمس قرب منزل قائد الصحوة وسط الناحية». وأكد مصدر طبي في مستشفى بعقوبة تلقي جثث الضحايا اضافة الى ستة جرحى، وفقاً للمصدر. وتضم العظيم الواقعة شمال بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالى (60 كيلومتراً شمال بغداد)، غالبية سنية. وكانت لفترة طويلة أحد معاقل تنظيم «القاعدة» قبل تشكيل قوات «الصحوة» التي استطاعت طردها من هناك.
وفي كركوك، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل شرطيين اثنين بينهما ضابط برتبة رائد في هجومين مسلحين. وقال العقيد في شرطة كركوك غازي محمد إن «مسلحين اغتالوا الرائد صالح الجبوري من شرطة كركوك». وأوضح أن «المسلحين هاجموا الجبوري أمام منزله في حي الوسطي (جنوب)».
وفي هجوم آخر، أعلن ضابط في شرطة الفلوجة (50 كيلومتراً غرب بغداد) مقتل أحد عناصر الشرطة واصابة ثلاثة آخرين. وقال إن «ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على نقطة تفتيش للشرطة في منطقة عامرية الفلوجة (35 كيلومتراً جنوب غرب)، ما أدى إلى مقتل شرطي واصابة ثلاثة»، مشيراً إلى «مقتل أحد المهاجمين وفرار الآخرين».
رفسنجاني
وفي طهران، علق رجل الدين الايراني البارز علي أكبر رفسنجاني خلال خطبة صلاة الجمعة بأن «ما حدث (في العراق) أمس كان مثالاً كريهاً جداً على من يضرون الدين باسم الدين». وأضاف: «نشعر بالأسف للشعب العراقي لأن مثل هذه الجماعات الفاسدة تسللت الى العراق. وننتقد أميركا أيضاً لعدم وجود ارادة جادة لديها للحفاظ على أمن العراق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.