حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية تدشّن محطة كهرباء كلفتها تتجاوز 550 مليون دولار
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2010

دشّن رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري أمس، محطة «دير علي» لتوليد الكهرباء (جنوب دمشق)، بقدرة 750 ميغاواط / ساعة، بلغت كلفتها 400 مليون يورو. ويندرج افتتاح المشروع، الذي نفذته شركة «سيمنز» الألمانية، في إطار تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في البلاد والمقدّر بنحو 10 في المئة سنوياً، في حين قدرت وزارة الكهرباء العجز في توليد الكهرباء بما بين 3 و 4 آلاف ميغاواط /ساعة.
ووضع عطري الحجر الأساس لمشروع توسيع المحطة مستقبلاً، الذي ستنفذه شركتا «ميتكا» اليونانية و«اليساندرو» الإيطالية خلال العامين المقبلين بإضافة 750 ميغاواط. وأوضح في تصريح إلى الصحافيين بعد التدشين، أن المشروع «سيكون بعد اكتماله اكبر قاعدة لتوليد الكهرباء في سورية، إذ سينتج نحو 1500 ميغاواط / ساعة».
وأكد وجود 6 آلاف منشأة صناعية تعمل حالياً في المدن الصناعية، وتحتاج إلى إمدادها بالطاقة النظيفة والرخيصة». وتستهلك المحطة ثلاثة ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، وتساهم بنحو 13 في المئة من الطلب اليومي على الكهرباء.
إلى ذلك، أعلن وزير النفط السوري سفيان علاو، أن وزارته «وضعت خطة استراتيجية لإنتاج نحو بليوني برميل من النفط الخام حتى نهاية عام 2025، وتأمين 160 بليون متر مكعب من الغاز النظيف للمستهلكين». ولفت إلى «مؤشرات كبيرة متفائلة في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط».
وأوضح في مؤتمر صحافي، أن الدعوة «وُجّهت إلى الشركات العالمية لتطوير 7 حقول نفطية قديمة، وسيُعلن الشهر المقبل عن مواقع استكشافية جديدة تمثل 8 قطاعات، على مساحة تصل إلى 60 ألف كيلو متر مربع، وأربعة مواقع في المياه الإقليمية السورية بمساحة خمسة آلاف كيلومتر». وأشار إلى أن إنتاج النفط «حافظ على المستوى الإنتاجي العام الماضي، والبالغ 377 ألف برميل يومياً، في حين تجاوزت كمية الغاز المنتج 6.1 بليون متر مكعب سنوياً».
وأفادت أرقام وزارة النفط، بأن إنتاج سورية من الغاز «وصل إلى 25 مليون متر مكعب يومياً، ينتج منها بين 18 إلى 19 مليون متر مكعب من الغاز النظيف، في حين تستورد 2.5 مليون متر مكعب من مصر».
وتوقع علاو أن «يدخل معمل غاز «ايبلا» الواقع وسط البلاد، الذي يُبنى بالتعاون مع شركة «بتروكندا»، الخدمة هذه السنة، بطاقة إنتاج تصل إلى 2.5 مليون متر مكعب يومياً من الغاز النظيف والمنزلي والمكثفات، فضلاً عن معمل غاز «حيان» جنوب مدينة تدمر الأثرية، بطاقة 3.5 مليون متر مكعب يومياً من الغاز النظيف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.