وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش التشادي قتل خلال أسبوعين 117 من مسلحي «بوكو حرام»

اعلن الجيش التشادي ان جنوده قتلوا 117 مسلحاً على الأقل في عملية عسكرية اطلقها قبل اسبوعين ضد جماعة «بوكو حرام» الإسلامية المتشددة في جزر بحيرة تشاد التي لجأت اليها الجماعة بعدما اضعفها الائتلاف العسكري الإقليمي الذي أنشأته دول تشاد ونيجيريا والنيجر وكاميرون مطلع 2015، في معاقلها النيجيرية.
وقال الناطق باسم الجيش الكولونيل أزيم بيرمينداو: «حاول مقاتلو بوكو حرام التسلل الى جزرنا لشن هجمات على المواطنين الآمنين فنفذت قواتنا هجوماً كبيراً لرصدهم والقضاء عليهم».
وأعلن مقتل جنديين تشاديين وجرح اثنين آخرين في العملية التي قال انها «مستمرة في بلدات كونغيا وميريكوتا وشوا وبلاريغي، حيث جرى تدمير زوارق وضبط اسلحة مختلفة».
وتحدث مصدر أمني تشادي عن نشر حوالى ألف جندي في منطقة البحيرة «لاحتلال كل الجزر ووقف نشاطات بوكو حرام»، علماً ان الحكومة التشادية كانت طلبت اجلاء السكان من الجزر قبل شن عمليتها.
وأول من امس، أعاد البرلمان التشادي العمل بعقوبة الإعدام بعد بضعة أشهر على إلغائها، وذلك لمعاقبة مرتكبي الأعمال «الإرهابية». وكانت تشاد ألغت عقوبة الإعدام من قوانينها قبل نحو ستة اشهر. كما زاد البرلمان مدة التوقيف الاحتياطي الى 30 يوماً قابلة للتجديد مرتين.
وفي نيجيريا، فجرت انتحارية نفسها داخل سوق غامبورو الكبيرة في مايدوغوري، كبرى مدن ولاية بورنو (شمال شرق)، ما اسفر عن مقتل 6 اشخاص على الأقل.
وأفاد شهود بأن المرأة وصلت على متن دراجة، وفجرت نفسها فور توقف الدراجة وسط دراجات اخرى كانت توصل الباعة».
والأحد الماضي، فجرت امرأة معروفة بأنها مصابة باضطرابات نفسية حزاماً ناسفاً في سوق مكتظة في داماتورو، عاصمة ولاية يوبي المجاورة، ما اسفر عن سقوط 14 قتيلاً وأكثر من 40 جريحاً.
الى ذلك، أعلن رئيس هيئة الأركان النيجيري السابق أليكس بادش ان الجيش يفتقر الى المال والعتاد اللازمين للقضاء على «بوكو حرام». وكان الرئيس محمود بخاري أقال الشهر الماضي الجنرال باديش وقادة آخرين في الجيش عينهم سلفه غودلاك جوناثان.
وقال الجنرال باديش خلال حفلة في مناسبة مغادرته منصبه: «توليت قيادة جيش يفتقد العتاد اللازم والحافز لقتال عدو غير مرئي ومندس في صفوف السكان».
وتابع: «مع مرور الوقت جرى إهمال الجيش وأهمل تجهيزه للحفاظ على بعض الأنظمة، في حين تعمدت انظمة اخرى، تنفيذاً لنصائح دول اجنبية، خفض حجم الجيش وتمويله»، من دون ان يوضح عن اي انظمة او دول اجنبية يتحدث.
واتهم رئيس الأركان السابق «طابوراً خامساً في الجيش وأجهزة أمنية أخرى بتسريب مخططات عملانية ومعلومات عسكرية حساسة اخرى الى الإرهابيين، ما جعل قتال بوكو حرام صعباً جداً».
وأكد الجنرال بادش ان تسريب معلومات سرية ادى ايضاً الى «مقتل ضباط ورجال أمن سقطوا في مكامن نصبها ارهابيون جرى تحذيرهم مسبقاً بقرب وصول الجنود».
وبادش الذي امضى اكثر من 38 سنة في الجيش، كان قائداً لسلاح الجو قبل ان يُعين رئيساً للأركان العام الماضي.
ووجهت انتقادات شديدة الى الجيش النيجيري لعجزه عن القضاء على تمرد «بوكو حرام» الذي خلف اكثر من 15 ألف قتيل ومليون ونصف مليون مهجر خلال ست سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.