وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تتحول أكبر قوة اقتصادية في أوروبا
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2010

لندن، موسكو – نوفوستي – نقلت وكالة «نوفوستي» أمس استنتاجاً ورد في تقرير تحليلي أصدرته شركة «برايسووترهاوس كوبرز أل أل بي» العالمية، أن روسيا ستصبح أكبر قوة اقتصادية في أوروبا بحلول عام 2030 والخامسة على مستوى العالم، وتحل ألمانيا في المركز الثاني بعدها فرنسا لتقفل الثلاثي الاقتصادي الأول في أوروبا.
وفي شكل عام، ستحدث «ثورة جيوسياسية» في الاقتصاد العالمي خلال الأعوام القليلة المقبلة، عندما تحل مجموعة «سباعية» جديدة باسم «أي 7» محل القادة التقليديين المتمثلين بالقوى الصناعية الغربية العظمى المتحدة، باسم مجموعة الدول «السبع» وهي الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا.
وتضم المجموعة الجديدة الدول ذات الاقتصادات الصاعدة، وهي: الصين وروسيا والهند والبرازيل والمكسيك وإندونيسيا وتركيا.
وأشار التقرير إلى أن الناتج المحلي للمجموعة الجديدة سيصل إلى مستوى ناتج دول «مجموعة السبع» بحلول عام 2019، ويتجاوزه في حلول عام 2030 بنسبة 30 في المئة. ويصير التصنيف العالمي للقوة الاقتصادية على الشكل الآتي: الصين، الولايات المتحدة، الهند، البرازيل، روسيا، ألمانيا، المكسيك، فرنسا وبريطانيا.
مؤشرات الاقتصاد في 2009
من جهةٍ أخرى أفاد البنك المركزي الروسي بأن حجم احتياطات روسيا من الذهب والعملات الصعبة ارتفع 500 مليون دولار خلال أسبوع واحد ليبلغ 441.4 بليون دولار بحلول منتصف الجاري.
وأعلنت هيئة الإحصاء الفيديرالية الروسية أن حجم استخراج النفط في روسيا العام الماضي، ارتفع 1.2 في المئة، وبلغ 494 مليون طن، وارتفع حجم صادراته 3.3 في المئة ليبلغ 246 مليوناً و44 ألف طن.
وبحسب توقعات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، سيستقر حجم استخراج النفط الروسي بين عامي 2010 و2012 عند مستوى 493 مليون طن، بينما يتوقع ارتفاع حجم صادراته إلى مستوى 247 مليون طن لينخفض في 2012 إلى 244 مليون طن.
وانخفض حجم استخراج الغاز 12.1 في المئة، إلى 584 بليون متر مكعب، وفق بيانات هيئة الإحصاء الفيديرالية الروسية. وانخفض حجم تصديره 10.3 في المئة إلى 167 بليون و135 مليون متر مكعب. وتراجع حجم الإنتاج الصناعي 10.8 في المئة.
وفي المؤشرات انخفض الناتج المحلي 8.5 في المئة، وانكمش حجم أعمال الإنشاء وبناء المساكن 17 في المئة، وانخفض حجم استخراج الفحم 8.7 في المئة وبلغ 300 مليون طن، وإنتاج الطاقة الكهربائية 4.8 في المئة إلى 978.6 بليون كيلوواط/ساعة.
وارتفع حجم الإنتاج الزراعي واحداً في المئة ليتجاوز محصول الحبوب 97 مليون طن، وازداد محصول صيد الأسماك 10 في المئة إلى 3.6 مليون طن.
وبلغ معدل التضخم 8.8 في المئة، وفائض ميزان التجارة الخارجية الروسية 110.6 بليون دولار مقارنة مع بليون دولار في 2008. وبلغت قيمة الصادرات الروسية 303.3 بليون دولار وقيمة الواردات 192.7 بليون دولار مقارنةً مع 471.6 بليون و291.9 بليون دولار على التوالي في 2008.
وسجلت الموازنة الفيديرالية عجزاً يمثل 5.9 في المئة من الناتج المحلي. وازداد حجم ودائع المواطنين في المصارف الروسية 26 في المئة وبلغ 7.5 تريليون روبل (250 بليون دولار).
وبلغ عدد العاطلين من العمل المسجلين رسمياً مليونين و80 ألفاً. وارتفع عدد المشتركين في شبكة الخليوي إلى 205.5 مليون بزيادة 0.2 في المئة، وتجاوز عدد مستخدمي شبكة الإنترنت 51 مليوناً، بزيادة 10 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.