وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( نظام التسريع للموهوب في وزارة التربية والتعليم )
نشر في الداير يوم 03 - 01 - 2012

قد صدع بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – كلمةً يُدوي صداها في حاضر هذه الأمة لينير مستقبلها , كلمة خُطت بماء الذهب لتبقى معلماً في رعاية الموهوبين في هذا البلد , ذلك حين قال - حفظه الله – " إن الموهبة دون اهتمام من أهلها أشبه ما تكون بالنبتة الصغيرة دون رعاية أو سقيا ، ولا يقبل الدين ولا يرضى العقل أن نهملها، أو نتجاهلها لذلك فإن مهمتنا جميعا أن نرعى غرسنا ونزيد اهتمامنا ليشتد عوده صلباً، وتورق أغصانه ظلاً يُستظل به بعد الله لمستقبل نحن في أشد الحاجة إليه في عصر الإبداع وصقل الموهبة وتجسيدها على الواقع خدمة للدين والوطن " .
فلا العقل ولا الدين يرضيان إهمال الموهبة , بل هي عطاءٌ رباني إن لم يُرعى ويُستثمر سيكون مآله الاضمحلال والتلاشي .
وقد التفتت البلاد بقيادة راعي نهضتها إلى رعاية الموهوبين وقدمت لهم البرامج التي ترعى موهبتهم وتستثمرها . ومن أهم برامج رعاية الموهوبين ( التسريع ) أو ما يُسمى بالترفيع الذي يعني : السماح للطالب الموهوب بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي بما يتوافق مع إمكاناته ويتحدى قدراته دون اعتبار للمحددات العمرية . وقد أكدت دراسات أحد أشهر الباحثين في هذا المجال ( لويس تيرمان ) أن تقصير المدة الزمنية الدراسية للموهوب من شأنه عدم إضاعة سنوات قد تكون حافلة بالعطاء الإبداعي الذي عادة ما يكون في عمر الشباب على وجه الخصوص في الميادين العلمية .
إن الموهوب لا يخلو وحي خياله وحديثه مع نفسه من القول : أنا مبدع .. أنا متفوقٌ على الجميع , قدراتي تفوق من حولي , وإمكاناتي تتجاوز أقراني , هذه حقيقتي التي آمنت بها وتيقن منها كل المربين , وأكدتها كل نتائج القياس . - إذن - لمَ أنا بين هؤلاء؟ أتعلم ما يتعلمون , وأنتهج ما ينتهجون ! أليس من حقي أن يكون لي ما يتوافق مع إمكاناتي ويتحدى قدراتي ؟ أليس فيكم من يقدر الموهبة ؟ ويثمن المقدرة ؟ ذلك هو لسان حال الموهوب , شاعرٌ بالأسى وغارقٌ في اليأس , فمن حوله أقل منه وهو يتجاوزهم بكثير , لذلك من حقه أن يكون في مقام أسمى ومرحلة أعلى .
وله تحقق ذلك من خلال أهم برامج رعاية الموهوبين وهو ( التسريع ) . ذلك البرنامج الذي يسمح للطالب بالتقدم بما يتوافق مع قدراته , وبالتالي يستطيع إنهاء دراسته في سنوات أقل من أقرانه العاديين. ومن ثمَّ الانطلاقة في الإبداع وخدمة المجتمع .
وقد فطنت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية لأهمية التسريع (الترفيع) للطلاب الموهوبين , حيث تمت الموافقة على تطبيق إجراءات ترفيع الطلاب والطالبات الذين أبدوا تفوقاً غير عادي بدءاً من العام الدراسي 29/1430ه وذلك لكافة المراحل الدراسية.
وسأسلط الضوء هنا من خلال نظرة عجلة لنظام الترفيع السعودي على فقراته ومحتوياته . وهي لائحة في مجملها عمليةٌ شاملة من شأنها إيجاد الترفيع للموهوب , ويمكننا أن نطلق عليها برنامجاً من برامج الرعاية المهمة للموهوبين , مع ما يعتريها من جوانب نقص وملامح خلل كما سيأتي .
بداية مع معالي الوزير السابق الدكتور عبد الله العبيد الذي يقول عن الترفيع في مقدمته لهذا النظام بأنه : " أحد الأساليب التربوية التي تسلكها وزارة التربية والتعليم لإعداد كفاءات علمية وطنية من الفائقين والمتميزين لخدمة المجتمع في وقت مبكر من أعمارهم ". صحيحٌ أن نظام الترفيع يستثمر قدرات الموهوب في وقت مبكر , ولكن الإقرار لهذا النظام لم يكن في الوقت المبكر , أكثر من خمسة عقود على تأسيس الوزارة ولا يكون الإقرار لأمر ذي أهمية إلا في هذا الوقت المتأخر , قد يكون ذلك التأخر نتيجة تبعات من أهمها اهتمام الوزارة بالأهميات وتقديم الأولويات , ولكنه لا يطمس حقيقة التأخر , مع أنه يُحسب لمعالي الوزير السابق إقرار هذا النظام .
وبالنظر إلى إجراءات الترفيع فإنها في مطلعها تقول : " يرشح الطالب /الطالبة ممن أبدى تفوقا كل من له به علاقة ويرى عليه سمة التفوق غير العادي " وكأني بمطلع الإجراءات أن الترشيح قائم على الملاحظة التي تحتاج إلى وقت لإصدار الأحكام الدقيقة . ثم يأتي ذكر اشتراط الحصول على مجموع عام 98% فأكثر ونسبة 95%فأكثر في كل مادة من المواد الدراسية المقررة في السنة الدراسية السابقة , والحصول على 125 درجة فأكثر في مقياس القدرات العقلية الخاصة.واجتياز الاختبار ( التحصيلي ) الشامل لجميع المواد الدراسية للصف الدراسي. واجتياز اختبار الذكاء .
وكان الأولى أن يُذكر منذ البداية ترشيح من تتوفر فيه تلك الشروط , وذلك فور الانتهاء من برامج الكشف عن الموهوبين , بدلاً من العبارة المطاطة ( أبدى تفوقاً ويُرى عليه سمة التفوق ) . مع أن تلك الاشتراطات الرقمية مميزة ومن شأنها أن تخرج الموهوب المستحق للترفيع , ولكن رفع درجة القدرات العقلية في اشتراط الترفيع لتصل إلى (130) درجة فأكثر أفضل من وجهة نظري لأنه أكثر تقنيناً وآكد حرصاً على عدم الترفيع إلا للمستحق .
أمرٌ مهم في الإجراءات ما ذُكر فيها حول المقابلة الشخصية مع ولي أمر الطالب , فذلك من شأنه زيادة الاهتمام والتبصير بماهية الترفيع ومآل الابن ليتحمل ولي الأمر مسؤولية ذلك .
وفي اقتصار النظام على مراحل معينة دون أخرى خلل وقصور , لماذا يُرفع الطالب في المرحلة الابتدائية من الأول إلى الثالث ومن الرابع إلى السادس فقط , هب أن موهبته لم تبرز إلا وهو في الصف الثاني الابتدائي حين ساعدته العوامل البيئية المحيطة , فلماذا لا يتم ترشيحه حينها إلى الصف الرابع . لماذا اقتصر الترفيع مثلاً في المرحلة المتوسطة على الصف الأول المتوسط , ولماذا لا يُرفع طالب الثاني متوسط إلى الأول ثانوي ..وهكذا .
والأهم من ذلك أن النظام لم يلتفت إلى أهم مراحل التسريع , وهي مرحلة القبول المبكر , فالقبول المبكر يحتاج إلى إجراءات مستقلة واعتناء لا يقل عن نظام الترفيع , فمن حقه أن يكون ضمن خارطة الترفيع وأن يُستصدر بحقه جملة من الإجراءات .
أتساءل هنا عن مدى تطبيق نظام الترفيع وعدد المستفيدين منه وأثره عليهم وعلى حياتهم , وهل هنالك تغذيات راجعة لهذا النظام ليتم تعديله وتطويره , هل هنالك ما ينص على دراسات أو لجان لمتابعة هذه الإجراءات , أم أنها إجراءات أقرت وكفى .
إن على عاتق الوزارة ومعالي وزير التربية والتعليم الطموح صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود متابعة تبعات هذا النظام وجدواه وتطويره مع ما يتوافق مع التكامل التام في رعاية الموهوبين وتقديم البرامج لهم .
دمتم بإيمان وأمان .
بقلم الأستاذ : محمد بن قاسم المالكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.