استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاج نور والثلاثي المقهور
نشر في البطولة يوم 11 - 12 - 2011

واكب انتقال مهاجم النصر (سابقا) سعد الحارثي إلى صفوف نادي الهلال ضجة إعلامية كبيرة ومتوقعه كونه قادما من ناد منافس، وسبقته ضجة إعلامية أكبر بإعارة مهاجم الهلال ياسر القحطاني إلى العين الإماراتي، وجاء بينهما إعارة مهاجم الأهلي مالك معاذ إلى نادي النصر، لا يختلف أي رياضي على ما قدمه الثلاثي من مستويات رائعة في مواسم معينة ويتفق الأغلبية على انخفاض مستوياتهم منذ فترة طويلة، ولكن الرابط المشترك الأقوى بين الثلاثي هو الحالة النفسية التي كان عليها اللاعبون (حسب تصريحاتهم الإعلامية) ورغبتهم في الانتقال أو الإعارة، صحيح أننا في عصر الاحتراف وليس بمستغرب انتقال أو إعارة أي نجم ولكن الأهم من رسّخ مفهوم الأزمة النفسية في هؤلاء اللاعبين وأنها كانت السبب في هبوط مستواهم؟ أعتقد أن الإعلام ساهم ولو بشكل جزئي في دعم فكر هؤلاء اللاعبين وبعض إدارات الأندية وترسيخ هذا المفهوم من منطلق لعل وعسى أن يعيد اللاعب اكتشاف نفسه من جديد، وصل هؤلاء اللاعبون إلى قمة مستواهم الفني في موسم 2007 ومن الطبيعي أن ينخفض الأداء ولكن لا ينحدر بهذا الشكل، أكرر ما ذكرته في مقالي السابق عن العاطفة التي لم ولن تتجلى عن آراء أغلب النقاد تجاه نجوم الأندية.
وحده لاعب الاتحاد محمد نور ظل محافظا على مستواه إلا أنه فاجأ إدارة ناديه والجميع بطلب الموافقه على إعارته لنادي الجيش القطري، والمفاجأة الأكبر كانت في سبب المغادرة التي اتضحت من تصريحاته الإعلامية بأنه يعاني نفسيا منذ أكثر من 12 سنة ويحتاج إلى مغادرة النادي مؤقتا، كيف استطاع نور تحمّل هذه الضغوطات النفسية طوال هذه السنين؟ وما هو سر محافظته على التألق في ظل استمرار هذه الضغوطات ؟ نتمنى أن يكشف نور لبعض اللاعبين المضاد الفعّال لمواجهة موجة الحالات النفسية، فهناك جيل من المواهب الشابة قادم ويحتاج إلى هذه الوصفة للإحتياط يا نور، أخيرا أتمنى أن يدخل (ابن داخل) البهجة والسرور في قلب نور ويوافق على إعارته للنادي القطري فلاعب يتحمّل الضغوطات أكثر من 12 سنة ويقدم مستويات جيدة يستحق تلبية طلبه.
لقاء وخفة الظل
هناك بعض المراسلين الميدانيين يجدون القبول من الشارع الرياضي بأسلوبهم اللبق وطرحهم المفيد، وتجد اللاعبين والمسؤولين يبادلونهم الاحترام بشكل كبير، وهذا القبول هبة من الله يمنحها من يشاء، ولكن أحدهم صدم اللاعب بمداعبته (الغريبة) بعد نهاية لقائه معه من باب خفة الظل!! يظل المركز الثاني بعد المتميز عبدالله العضيبي شاغراً وتأتي المنافسة على المقعد الثالث وما بعده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.