المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    إكمال الاختبارات التشغيلية لدرب الحرمين    الأرض تشهد أقوى عاصفة شمسية منذ 21 عاماً    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    ترسم بيديها وقدميها 10 لوحات في وقت واحد    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    طريق مكة    الماء    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    مساحات ثمينة    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    جودة النقد بين نور والهريفي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير عبدالله بن مساعد في غرفة الشرقية: التخصيص هو الحل الوحيد لتطوير الرياضة في المملكة
نشر في البلاد يوم 15 - 03 - 2012

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس فريق دراسة الخصخصة وتطوير الاستثمار الرياضي بأن أهم معوقات تطور الرياضة في المملكة هو عدم وجود كفاءات رياضية متفرغة الأمر الذي يصعب على المسؤولين تصميم برامج رياضية طويلة المدى .
وقال سموه خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية أمس الأربعاء بعنوان "مستقبل الاستثمار الرياضي بالمملكة وخصخصة الأندية" بأن البرامج قصيرة المدى لن تستطيع مجاراة التطور الحاصل في كرة القدم العالمية مشيراً إلى أن إدارات الأندية تديرها لأربع سنوات فقط ومطالبة بتحقيق نتائج وقتيه الأمر الذي يتطلب عملاً سريعاً وضغطاً يطال جميع الإداريين واللاعبين .
ولفت سمو الأمير عبدالله خلال اللقاء الذي حضره رئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد وأمينها العام عبدالرحمن الوابل وشخصيات رياضية بارزة في المنطقة وعدد كبير من رجال الأعمال والمهتمين إلى أن هناك عائقاً جديداً يمكن أن يظهر على السطح حتى بوجود الرعاة وهو الفساد المالي والإداري وقال : الفساد موجود في كل المجتمعات وليس بغريب أن يطال الرياضة لذا أنصح بالتخصيص فهو الحل الوحيد لضبط تلك المسائل بالإضافة إلى دوره في تطوير الرياضة في المملكة .
وحول موضوع خصخصة الأندية السعودية أوضح بأن هناك طريقتان ناجحتان على مستوى العالم في هذا المجال ،الأولى بأن يحتفظ كل نادٍ بإيراداته لنفسه وبذلك تتصدر أندية وتفلس أخرى ، والطريقة الثانية هي رفع مستوى المنافسة بتوزيع مصادر الدخل على جميع الأندية بالتساوي وبذلك لايستطيع أي نادٍ أن يسيطر على القمة .
وحول رؤيته لتخصيص أندية المملكة قال سمو الأمير : حتى نحقق المنافسة أقترح أن يقر نظام يسمح للأندية الصغيرة والمتوسطة بالمنافسة بأن توزع 50 بالمائة من مصادر الدخل بالتساوي على جميع الأندية و50 بالمائة لمن يحقق الترتيب في المراكز الأولى وبهذا نعطي ميزة للأندية الكبيرة ، وبالنسبة لمبيعات التذاكر أقترح توزيع نسبة 60 بالمائة على الفريق صاحب الأرض و20 بالمائة على الفريق المنافس و20 بالمائة توزع لباقي الأندية . وحول القضايا المعلقة في الشأن الرياضي والتي لم تناقش حتى الآن أكد بأن هناك عدة قضايا مهمه لم تناقش منها : العلاقة بين المصاريف والإيرادات ووضع حد أعلى للصرف لكل نادي وحد أدنى أيضا بالإضافة إلى وضع حد معين للصرف ومن يتجاوزه تفرض عليه ضريبه توزع لجميع الأندية وتقليل نسبة الملكية للنادي ووضع حد معين لمرتبات اللاعبين والتركيز على لعبة معينة فقط في النادي تدر أرباحاً له .
وعن تطوير مصادر الدخل للأندية قال بأن فريق العمل الذي كلف برئاسته عمل دراسة التخصيص وتطوير الاستثمار الرياضي السعودي مشيراً إلى توقيع صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب مع شركتين عالميتين هما شركة ديتلويت وشركة إس إن أر دنتون لدراسة عملية خصخصة الأندية الرياضية السعودية وقال: سندرس مصادر الدخل للأندية منها ساعات النقل التلفزيوني وبناء المنصات الخاصة لملاعب الأندية لما لها من أثر إيجابي على الدخل بالإضافة إلى تأسيس شركة واحدة تتولى تسويق جميع بضائع الأندية وتوزيع النسب عليها وسيستغرق ذلك مدة 9 أشهر وقال هناك 100 نقطة سيناقشها فريق العمل في اجتماعه القادم في اسطنبول بتركيا وستوضع أنظمة واضحة تبين الواجبات والالتزامات .
وأكد على ضرورة الاستفادة من الخبرات الأجنبية العالمية لتطوير الكرة المحلية في المملكة:
واستعرض التجارب العالمية الناجحه في اوروبا الغربية وامريكا في مجال الاستثمار الرياضي وخصخصة الأندية مشيرا الى وجود فكرة لتخصيص اندية للألعاب المختلفة وتخصيص ال 14 نادياً في دوري زين لكرة القدم فقط مؤكدا بان التخصيص لن يطال الأندية الكبيرة فقط .
القضية بالغة الأهمية
من جهته قال رئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد اليوم، نناقش قضية بالغة الأهمية، ونجتمع معا حول عنوان "مستقبل الاستثمار الرياضي بالمملكة وخصخصة الأندية"، وهو موضوع يفتح بابا واسعا أمام تقدم الرياضة في مجتمعنا، ويطرح سؤالا مهما حول آفاق الاستثمار الرياضي، وقدرته على تأسيس منظومة رياضية متكاملة في المملكة، تجعل من الرياضة صناعة قوية تضاف إلى بقية الصناعات الوطنية، وتسهم في تنمية وتطوير اقتصادنا الوطني.
واشار الراشد الى إطلاق دورة الأمير محمد بن فهد الرياضية للشركات التي تدخل بنجاح عامَهَا الخامس يشكل انعكاسا صادقا لهذا التوجه الذي تتبناه الغرفة، كما جاءت إقامة ندوات ولقاءات عدة شارك فيها خبراء أجانب وعرب وخليجيون، خلال العامين الأخيرين، حول التسويق الرياضي، وغيره من القضايا الرياضية، امتدادا لخط الغرفة في هذا الاتجاه .
من ناحيته قال رئيس لجنة الاستثمار الرياضي بالغرفة حسين العبدالوهاب ان الرياضة اصبحت تمثل مستقبلا استثماريا واعدا يرى فيه الكثير من رجال وسيدات الأعمال فرصا واسعة لاستثمارات عديدة في الكثير من القطاعات، وهو فهم نتوقع أن يجد تعبيرا عنه في هذا اللقاء، من خلال الرؤية التي نناقشها في لقائنا، الذي أرجو أن يكون خطوة مهمة في تطوير القطاع الرياضي بالشرقية، وأن يسهم في تفعيل التوجهات الاستثمارية بهذا القطاع، تحقيقا لما نصبو إليه من نتائج وأهداف.
وفي نهاية اللقاء كرم رئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد ، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بدرع تذكاري .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.