العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما تحول الأمير إلى .. أب لكل الأيتام
نشر في البلاد يوم 08 - 04 - 2011

في ذلك المساء المشبع بكل شحنات الإنسانية عندما التقى بأبنائه الذين فقدوا نعمة الأب فاستطاع أن يكون لهم أباً عطوفاً.. أباً يتحسس مشاعرهم ويعطيهم من دفق نفسه ما ينسيهم "يتمهم" الأبوي ليدخلهم في معنى الأبوة القادرة على تجاوز كل عوامل الحاجة إلى أب يرعى وأب يحنو لقد استطاع أن يبرهن لهم أنه هو الأب لهم جميعا وذلك عندما رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس رعاية الأيتام بالمنطقة الحفل الذى اقامته الإدارة العامه للشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة بقصر القمة بالعزيزية بالمدينة بمناسبة حفل اليوم العربي لليتيم.
وكان في استقبال سمو أمير منطقة المدينة المنورة لدى وصوله مقر الحفل مدير عام الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة حاتم بري ومنسوبي الإدارة.واقيم حفل خطابي بهذه المناسبه بدئ بآيات من الذكر الحكيم.
ثم القيت كلمة الايتام القاها نيابة عن الأيتام الطالب ساير عبد الغني عبد الاله شكر فيها سمو أمير منطقة المدينة المنورة على تشريفه الحفل، مشيراً الى أن هذا غير مستغرب على سموه الذي عٌرف بدعمه الدائم لنشاطات الجمعية.
بعد ذلك أدى مجموعة من الطلاب الأيتام نشيداً جماعياً امام سمو أمير المنطقة لقي استحسان الحضور.بعدها القى الطالب نايف ظاهر مسعد قصيدة شعرية ترحيبية، ثم شاهد سموه نشيداً جماعياً بعنوان "اليتيم" قدمه مجموعة من الايتام.
عقب ذلك وزع سمو أمير منطقة المدينة المنورة الجوائز على الايتام المتفوقين من الأيتام الدارسين، ثم كرم سموه الداعمين المتعاونين.وفي نهاية الحفل التقطت الصور التذكارية مع سموه، بعدها شرف سموه حفل العشاء مع ابنائه الأيتام.وقد تحدث مدير فرع الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ حاتم بري بهذه المناسبة وعبر عن خالص شكره وتقديره لسمو الامير لرعاية هذا الحفل ولمسة الوفاء لايتام منطقة المدينة المنورة،وقال هذا ليس مستغربا على سموه وقد كان لهذا اللقاء التأثير الطيب على نفوس هذه الشريحة من ابنائنا.
وفي الاحساء
والى محافظة الاحساء حيث رعت الأميرة غادة بنت عبدالله بن جلوي آل سعود برنامج الندوات التي نظمتها جمعية بناء الخيرية في يوم اليتيم العربي، وأكدت أن المملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنظر إلى هذه الفئة نظرة عادلة تضعهم في مرتبة متساوية مع غيرهم وأن الملك عبدالله ردد غير مرة أن الأيتام هم أبناء عبدالله بن عبدالعزيز، الأمر الذي يجب أن يدركه كل عامل في القطاعات المعنية بخدمة الأيتام ليتسنى ترجمة هذه النظرة الأبوية الحانية من قبل الملك عبدالله إلى عمل له ثمار ونتائج تنعكس على اليتيم في كافة المجالات وعلى وجه الخصوص على مستقبله الأسري والاجتماعي والتعليمي والنفسي والاقتصادي.
وشددت الأميرة غادة على أن النهي في القرآن الكريم عن قهر اليتيم لا بد أن يترجم إلى واقع عملي في التعاطي مع اليتيم سواء من المجتمع أو من جانب الجهات التي تعمل في مجال خدمة الأيتام،مشيرة إلى أن الأيتام لا يزالون بحاجة إلى أن تدار مصالحهم بأيدٍ وكفاءات ذات خبرة عالية تستطيع أن تخطط لمن دون سن الرشد على أساس بلوغ مستقبل مرموق ثقافيا وعلميا ومهنيا، حتى يتمكن اليتيم من العيش في وضع اقتصادي وأمني ونفسي لا يقل عن غيره من حيث مستوى الجودة.
جودة الرعاية
من جهتها طالبت الأخصائية النفسية نورة العتيق من يعمل على خدمة الأيتام بتذليل كافة الصعوبات التي تقف في تقديم الخدمة على أكمل وجه وفق متطلبات الجودة الشاملة في جميع أمور حياتهم والتي منها معاناة الأيتام من تغيير الأم الحاضنة في الدور الإيوائية بصفة مستمرة نتيجة عدة عوامل من بينها ضآلة المرتب الشهري للأم الحاضنة، و طول ساعات العمل، وتقلب أوقات العمل ما يؤدى إلى عدم استقرار الأطفال من الجانب النفسي والعاطفي، معتبرة ذلك أحد الأسس في مرحلة الطفولة المبكرة التي تعد من أهم مراحل تكوين شخصيته.
وتطرقت العتيق أثناء محاضرة ألقتها في مقر برنامج الأمير محمد بن فهد وبرعاية الأميرة غادة بنت عبدالله بن جلوي التي نظمتها جمعية بناء الخيرية منتصف الأسبوع الماضي إلى ضرورة استقطاب كوادر تربوية تحمل مؤهلات تخصصية مثل "رياض الأطفال، صعوبات التعلم،مدربات سلوكيات" من أجل التعامل مع الأطفال بخبرة مبنية على أسس علمية مع جميع ذوي الظروف الخاصة.
وذكرت العتيق أن ديوان الخدمة المدنية من أهم القطاعات المعنية بالمساهمة في إيجاد حلول جذرية لما يعانيه الأيتام من مشكلات، عطفا على أن ديوان الخدمة المدنية يمتلك صلاحية ترشيح الكفاءات المؤهلة علميا وتربويا لشغل الوظائف المطلوبة التي تساهم في الارتقاء بالخدمة التي تقدم للمستفيدين من الدور الإيوائية.
الخدمات النفسية
وأكدت أن طبيعة الحياة الجماعية في الدور الإيوائية تسبب الكثير من الاضطرابات السلوكية والنفسية لجميع المراحل العمرية، وأن الأيتام بحاجه ماسة إلى تواجد وحدة للخدمات النفسية بهدف الحد من المشكلات التي يعاني منها الأيتام، سيما الحاجة إلى كفاءات مؤهلة بالكيفية السليمة التي يجب أن تتم أثناء مرحلة تبليغ اليتيم بواقعه الاجتماعي، فضلا عن أن من توكل لهم هذه المسؤولية ينبغي أن يكونوا مدركين الآثار النفسية التي قد يواجهها اليتيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.