المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكمل عامه الخمسين أمس .. مارادونا سحر العالم بفنه ولازال يريد العودة لتدريب منتخب التانغو
نشر في البلاد يوم 31 - 10 - 2010

أكمل دييجو مارادونا عامه الخمسين امس السبت وهي المناسبة التي خشي البعض من احتمال عدم قدرة مارادونا على بلوغها على الاطلاق الا انه وعقب تحديه الموت فان اسطورة الكرة الارجنتينية لن يدع مسألة اقالته تقف حائلا في طريق هدفه الكبير المقبل.وامضي اعظم لاعب في تاريخ الارجنتين عيد ميلاده بعيدا عن امرين سيطرا على حياته وهما كرة القدم وكونه دوما محط انظار الرأي العام الا انهما لن يكونا بعيدين عن تفكيره.فعلى الرغم من خسارته لمنصبه كمدرب للمنتخب الوطني لمعشوقته الارجنتين قبل عدة اشهر فان مارادونا لا يزال يحلم بالعودة الى قيادة المنتخب والثأر لهزيمة راقصي التانجو امام المانيا في دور الثمانية لبطولة كأس العالم في يونيو حزيران الماضي وهي الهزيمة التي كلفته منصبه.وقال مارادونا لشبكة سكاي سبورتس في مقابلة بثت الجمعة:" اعرف انني ساعود الى المنتخب الوطني في يوم ما فهذا قدري. انا في الانتظار ".
ومع اقترابه ذات مرة من الموت ومعاناته من مشكلات في القلب والسمنة وادمان المخدرات قبل ان يتحدى المشككين ليحصل على وظيفة مدرب المنتخب الارجنتيني في 2008 فانه سيكون من غير الحكمة استبعاد فرصه في العودة لتدريب المنتخب.ولعب كارلوس بيلاردو مدرب منتخب الارجنتين الفائز بكأس العالم في المكسيك عام 1986 دورا رئيسيا في حياة مارادونا الا انه ومع ذلك لم يغامر بابداء رأيه في مستقبل قائد فريقه السابق او فرصه في العودة الى منصبه.وسيلعب بيلاردو دورا في اختيار خليفة مارادونا في قيادة منتخب الارجنتين في مسيرته نحو بلوغ كأس العالم 2014 بالبرازيل رغم ان هذا الدور اقتصر على توجيه النصح للجنة الاختيار التابعة للاتحاد الارجنتيني بشأن المرشحين لتولي المهمة.وقال بيلاردو وهو مدير ادارة المنتخبات الوطنية التابعة للاتحاد الارجنتيني لكرة القدم لرويترز بشأن اجتماع لجنة الاختيار الذي سيحضره بعد غد الاثنين: " اقدم اقتراحات ويقومون (اعضاء اللجنة) بالاختيار ".
ولا يوجد اي مؤشر على ان مارادونا مدرج في قائمة مرشحي بيلاردو الا انه وكما تم استدعائه من قبل لمساعدة الفريق عندما كان يعاني من ازمة وذلك اثناء فترة لعبه قبل نهائيات كأس العالم 1994 وكمدرب قبل نحو عامين فان انصار مارادونا سيدفعون باسمه مع اول مؤشر حقيقي على حدوث اخفاق.
ولا يعاني مارادونا من نقص في اعداد المؤيدين وهو مؤشر على الاحترام الذي يحظى به استنادا الى مسيرته في الملاعب والتي رسخت اسمه باعتباره واحدا من اعظم ما انجبت ملاعب كرة القدم.ووقف بعض من اعضاء الحكومة ومارادونا الى جانب الرئيسة كريستينا فرنانديز يوم الخميس الماضي في ظل حالة الحزن التي عمت البلاد لوفاة نيستور كيرشنر الرئيس السابق وزوج الرئيسة عن 60 عاما.وقال كلاوديو كانيجيا زميل مارادونا في فريق بوكا جونيورز والمنتخب الارجنتيني سابقا ان مارادونا كان يجب الا يفقد وظيفته.
وقال كانيجيا لصحيفة اولي اليومية الرياضية:" بكل وضوح هناك احساس بالالم. انه لا يزال يأمل في الحصول على فرصة الا انه لا يزال في حالة جيدة ".وأضاف: " انا واثق انه ومن داخله لا يزال يعتقد انه يستحق تولي المسؤولية. اعتقد انه يستحق ذلك ".إلا انه ومن الناحية الواقعية فان مارادونا يجب ان ينتظر بعض الوقت قبل ان يتم طرح اسمه بصورة واقعية لتدريب المنتخب الوطني.
ومن بين ابرز المرشحين لتولي المهمة سيرجيو باتيستا زميل مارادونا في المنتخب الفائز بكأس العالم 1986 والذي تمتع ببداية موفقة كمدرب مؤقت ويحظى بدعم من خوليو جروندونا رئيس الاتحاد كما توجد فرصة امام اليكس سابيا مدرب نادي استوديانتس الارجنتيني ايضا.ومهما يكن اسم من سيتولى المهمة فان عليه ان يثبت قدراته عندما تستضيف الارجنتين كأس امم امريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا امريكا) في يوليو تموز المقبل. وخسرت الارجنتين في النهائي امام البرازيل في المرتين السابقتين عامي 2004 و2007. وكانت اخر مرة تفوز فيها الارجنتين باللقب في 1993.ويمكن ان تؤدي سلسلة من النتائج السيئة لدفع الارجنتينيين الى التغاضي ثانية عن نقاط ضعف مارادونا والمطالبة بعودته.اشتهر دييغو مارادونا بادائه المبهر واعتداده بنفسه بشكل كبير وبالفضائح التي طاردته بسبب تعاطيه المخدرات والمشروبات الكحولية.وفيما يلي بعض الحقائق غير الشائعة الخاصة به.
الوشم
قلد عشاق مارادونا والثائر الارجنتيني المولد ارنستو "تشي" جيفارا على نطاق واسع الوشم الذي رسمه مارادونا في اعلى ذراعه الايمن لجيفارا. كما يوجد وشم على الساق اليسرى لمارادونا للزعيم الكوبي فيدل كاسترو وقال مارادونا انه يرغب في اضافة صورة للرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز وهو احد قادة امريكا الجنوبية من اصحاب التوجهات اليسارية. وكتب مارادونا اسم ابنتيه دالما وجيانينا وحفيده بنيامين على ذراعيه.
تنافسه مع بيليه
دخل مارادونا واسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه وهو اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات في منافسة على لقب افضل لاعب على الاطلاق. وخصص الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جوائز لافضل اللاعبين على مدار مئة عام في 2000 وتم اختيار مارادونا كأفضل لاعب في القرن الا ان الاتحاد الدولي اخذ رأي لجنة من المتخصصين ليمنح بيليه لقبا موازيا. ولعب بيليه في حقبة الستينات والسبعينات من القرن الماضي قبل ظهور مارادونا والذي غادر احتفال الفيفا حاملا جائزته قبل ان يتم منح بيليه الجائزة الخاصة به. وقال بيليه وقتها " اذا كان يعتقد انه افضل لاعب في القرن فان هذه هي مشكلته ".
ابنتاه
رزق مارادونا بابنتين من زواجه من صديقته في ايام الصبا كلاوديا فيافاني وهما دالما والتي يعمل صديقها فرناندو مولينا متحدثا صحفيا باسم مارادونا وجيانينا التي تعيش في اسبانيا مع الارجنتيني سيرجيو اغويرو مهاجم فريق اتليتيكو مدريد وقد رزقا بأول حفيد لمارادونا وهو بنيامين.
الزواج
بدأ مارادونا علاقته مع كلاوديا فيافاني ابنة الجيران وهو في فترة المراهقة عندما تمكن بفضل الاموال التي كسبها من نقل عائلته من حي فيلا فيوريتو الفقير الذي امضى فيه السنوات الاولى من عمره الى منزل في منطقة لا باترنال والتي لا تبعد كثيرا عن ملعب فريق ارجنتينوس جونيورز.وعاش الاثنان معا لعدة سنوات قبل ان يقيما حفل زواج باهظ التكلفة في عاصمة الارجنتين، وانفصل الاثنان قبل عدة سنوات ويعيش مارادونا الان مع صديقته فيرونيكا اوخيدا في منزل فخم قرب مجمع التدريب الخاص بالمنتخب الارجنتيني. ولا تزال كلاوديا تشرف على بعض اعمال مارادونا.
اقراط..
تبدو الاقراط المرصعة بالالماس جزءا اساسيا من مظهر مارادونا. ولكن في عام 2009 عندما توجه مارادونا الى ايطاليا للعلاج صادرت السلطات قرطا للمساعدة في تسوية الضرائب المستحقة عليه وهي بملايين الدولارات وتعود الى فترة لعبه مع فريق نابولي في ثمانينات القرن الماضي، وفي وقت لاحق استطاع فابريتسيو ميكولي مهاجم باليرمو واحد اكبر مشجعي مارادونا شراء القرط عن طريق وسيط وذلك خلال مزاد اقامته سلطات الضرائب مقابل 36400 دولار وهو ما يزيد باكثر من ثلاثة امثال عن قيمة القرط الفعلية. وارتدى ميكولي القرط خلال المباريات من قبيل جلب الحظ الا انه قال انه اذا التقى بمارادونا في اي وقت فانه سيمنحه القرط.
عضة كلب
وفي وقت سابق من العام الحالي دخل مارادونا الى المستشفى ولكن ليس بسبب المخدرات او تناول المشروبات الكحولية او لاجراء جراحة لتقليص حجم المعدة من اجل انقاص وزنه لكن بسبب عضة كلب. وقال مارادونا لاحقا انه كان مخطئا لحمله الكلب الانثى التي تدعى بيلا اثناء نومها بعد حصولها على مسكن للآلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.