أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



60 يوماً ويختار الفيفا الدول المستضيفة للمونديالين بعد القادم .. (( الجزء الأول)) .. إنجلترا المرشح الأقوى ل2018 وروسيا تزاحمها .. . الملفات المشتركة تضعف آمال أسبانيا والبرتغال وهولندا وبلجيكا

شهران فقط وتختار الفيفا الدولتين التين ستستضيف مونديالي 2018 و2022 ، ووسط هذا الترقب والانتظار كونها المرة الاولى التي يتم فيها اعلان اسم بلدين وقبل 12 سنة من المونديال ، تعيش الدول المترشحة وضعا حرجا ، بعد ان انفقت الكثير من الاموال ، واعدت ملفاتها بشكل يساعدها في الفوز بهذا الشرف .
ويتانفس على استضافة مونديال 2018 دول اوروبية عريقة اهمها انجلترا مهد كرة القدم ، اضافة الى روسيا وهولندا وبلجيكا بملف مشترك واسبانيا والبرتغال بملف مشترك ايضا .
اما مونديال 2022 فالسباق محموم لاستضافته ، وربما سجل رقما قياسيا في عدد الدول المترشحة لاستضافة هذا المونديال فقد بلغ عدد الدول المترشحة 7 دول ، خمسة منها في القارة الاسيوية ودولتان من منطقة الكونكاكاف .
ففي اسيا نجد ان المترشحين هم قطر واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية واندونيسيا ، فيما من الكونكاكاف الولايات المتحدة والمكسيك .
وان كانت حظوظ انجلترا قوية وتعد المرش الابرز لمونديال 2018 متفوقة بذلك على روسيا بقية المترشحين ، الا ان السباق سيكون محموما في مونديال 2022 كون المترشحين يتقاربون في الملفات والطموح ، وسيكون من الصعب التكهن بمن سيفوز بشرف الاستضافة ، وان كان الملف الاندونيسي هو الاضعف بين السبعة المترشحين ، فإن ملفات مثل المكسيك والولايات المتحدة وكويا الجنوبية واليابان تبدو في المرتبة الثانية كونها سبق ان نظمت هذا الحدث الكبير ، فإن البعض يرى ان الملف القطري والاسترالي هما الاقرب للفوز ، ولكن سيبقى ذلك في خانة الاحتمالات الى ان يأتي الموعد المنتظر بعد 60 يوما من الان .
وسنستعرض هنا ملفات الدول المترشحة وتاريخها الكروي ونقاط القوة والضعف في الملفات.
انجلترا
• تأسس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم عام 1863م.
• استضافت كأس العالم مرة واحدة عام 1966 م .
• سبق وان فازت بكأس العالم مرة واحدة عام 1966 حينما استضافت المونديال على ارضها .
• شاركت انجلترا في نهائيات كأس العالم 13 مرة اعوام (1950 ، 1954 ، 1958 ، ،1962 و1966 ، 1970 ،1982 ،1986 ،1990 ،1998 ،2002 ، 2006) .
• الاستادات والملاعب في انجلترا تعد من افضل وابرز الملاعب في العالم ، ويعد استاد ويمبلي الذي اعيد بناؤه هو الابرز ومن المقرر ان يستضيف مباراتي الافتتاح والختام ، وهناك ملاعب واستادات كاولد ترافورد (ملعب مانشستر يونايتد ) وملعب الامارات الخاص بنادي الارسنال ، وملعب ستانفورد بريدج الخاص بتشلسي ، وملعب انفيلد في ليفربول وغيرها من الملاعب .
• نقاط قوة الملف :
• وضع انجلترا باعتبارها مخترعة كرة القدم الحديثة سيلعب دورا على الرغم من ان الفريق المسؤول عن اعداد العروض سيسعى الي الابتعاد عن المبالغة في التاثر باهمية الماضي ، كما يمكن لوجود جمهور متحمس وحكومة ملتزمة ومنظومة رائعة من الملاعب الجديدة ان يساعد في التوازن المنشود بين الماضي والحاضر، وسيوفر تحسين وسائل المواصلات والبنية التحتية من اجل استضافة دورة الالعاب الاولمبية 2012 فوائد اضافية للعرض .
• نقاط الضعف:
على الرغم من مرور اكثر من 44 عاما فإن استضافة انجلترا لكأس العالم 1966 يمكن ان تستغل ضدها من قبل الدول التي ترغب في استضافة الحدث للمرة الاولى، ويمكن ان تعزز دورة الالعاب الاولمبية 2012 فكرة ان انجلترا اصبحت دولة مختلفة الان بينما يمكن للنفقات المتزايدة لاقامة دورة الالعاب الاولمبية ان تضعف من حماس انجلترا لاستضافة البطولة. ويجب الحفاظ على النجاحات السابقة في مجال مكافحة الشغب على مدار عملية تقييم العروض.
( روسيا )
• تأسس الاتحاد الروسي لكرة القدم عام 1912م .
• لم يسبق لروسيا ان نظمت كأس العالم ولم يسبق لها ايضا الفوز ببطولة كأس العالم .
• شاركت روسيا تسع مرات في النهائيات اعوام (1958 ،1962 ،1966 ،1970 ، ،1982 ،1986 ،1990 ،1994 ،2002).
• تمتلك روسيا الان استادا واحدا باستطاعته استضافة مباريات كأس العالم وهو ستاد لوجنيكي الاولمبي الذي يتسع 84 الف متفرج وهو الأستاد الذي اقيم عليه نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، بين مانشستر يونايتد وتشلسي قبل موسمين ، كما استضاف ايضا نهائي كرة القدم بدورة الالعاب الاولمبية بموسكو عام 1980.
وتعتزم روسيا بناء عدد من الاستادات الجديدة ، اضافة الى اعالدة بناء وترميم وتوسعة بعض الملاعب القائمة حاليا .
• نقاط القوة:
لم تستضف روسيا بطولة كأس العالم او حتى نهائيات بطولة كأس الامم الاوروبية وهي تسعى بشدة لتظهر للعالم ان بامكانها استضافة حدث كبير، وسيعزز استضافة مدينة سوتشي لدورة الالعاب الشتوية عام 2014 الثقة في عرض روسيا.
• نقاط الضعف:
عدم استضافة روسيا من قبل لاية بطولة كروية كبرى يمكن ان ينظر اليه باعتباره من نقاط الضعف نظرا لان هذا سيظهر عدم خبرة البلاد في استضافة البطولات الكبيرة ، ويمكن ان يعوق سوء او عدم وجود البنية التحتية اللازمة فرص روسيا في استضافة المونديال .
( هولندا وبلجيكا )
• تأسس الاتحاد الهولندي اولا في العام 1889 ، وبعد ستة اعوام تأسس الاتحاد البلجيكي لكرة القدم في العام 1895 .
• لم يسبق لاي من الدولتين هولندا وبلجيكا ان استضافة مونديال لكاس العالم .
• كما لم يسبق لهما الفوز بكأس العالم رغم وصول هولندا للمباراة النهائية في ثلاث مناسبات .
• شاركت هولندا في النهائيات تسع مرات اعوام (1934 ، 1938 ، 1974 ،1978 ، 1990 ، 1994 ،1998 ، ، 2006، 2010 )
• اما بلجيكا فقد وصلت للنهائيات 11 مرة اعوام (1930 ، 1934 ، 1938 ، 1954 ، 1970 ، 1982 ، 1986 ، 1990 ، 1994 ، 1998 ، 2002).
• الملاعب في هولندا :
سيكون بوسع استاد فيينورد الجديد في روتردام استضافة نهائي كأس العالم ويمكن زيادة سعته الاجمالية من 51 الفا الى 80 الف متفرج ، وبخلاف ستاد ارينا امستردام فإن بقية الاستادات ستحتاج الى توسعة الا ان هذا لا يمثل سوى مشكلة بسيطة نظرا لان جميع هذه الملاعب حديثة نوعا ما.
• الملاعب في بلجيكا :
بدات بلجيكا مؤخرا في بناء استاد وطني جديد لكرة القدم ولديها بالفعل ستاد هيسيل السابق الذي استضاف العديد من نهائيات اوروبا ولقاء الدوري الذهبي السنوي لالعاب القوى ، كما ان هناك ثلاثة استادات اخرى تابعة لاندية تسع اكثر من 30 الف متفرج وهي تحتاج الي القليل من الوقت لتحديثها.
• نقاط قوة الملف :
ربما تساعد الاستضافة الناجحة للبلدين لبطولة اوروبا عام 2000 على مواجهة تشكيك رئيس الفيفا في جدوى العروض المشتركة ، وتعد المسافة البسيطة بين المدن والبنية التحتية الممتازة للدولتين من النقاط الايجابية .
وباعتبارها مقرا للاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي فإن بلجيكا معتادة على استضافة احداث كبيرة ولديها وفرة من الغرف الفندقية.
• نقاط الضعف:
لن تكون نحو 100 الف غرفة فندقية في هولندا كافية لاستضافة كافة الرعاة والمسؤولين والفرق والجماهير وهو ما يتطلب حلولاً مبتكرة ، ويضاف الى ذلك قلة عدد الرحلات الليلية من مطارات محلية ومن مطار امستردام مما سيتسبب في متاعب.
( اسبانيا والبرتغال )
• تأسس الاتحاد الاسباني لكرة القدم عام 1913 م ، بينما تأسس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم عام 1924 م.
• سبق لاسبانيا ان نضمت كأس العالم لمرة واحدة في العام 1982 م ، بينما لم يسبق للبرتغال ان استضافت كأس العالم .
• كما حققت اسبانيا الفوز بكأس العالم في هذا العام 2010 لاول مرة في تاريخها ، فيما لم تنجح البرتغال في ذلك حتى الان .
• شاركت اسبانيا في نهائيات كأس العالم 13 مرة حتى الان بدءا من ( 1934 ،
1950 ، 1962 ، 1966 ، 1978 ،1982 ، 1986 ، 1990 ، 1994 ،1998 ، 2002 ، 2006، 2010 )
• وشاركت البرتغال في خمس نهائيات لكاس العالم اعوام (1966 ، 1986 ، 2002 ،2006، 2010 ) .
• ملاعب اسبانيا والبرتغال :
تمتلك اسبانيا اثنين من اروع ملاعب كرة القدم في العالم وهما استاد سانتياجو برنابيو الخاص بفريق ريال مدريد واستاد كامب نو ملعب فريق برشلونة اضافة الي مجموعة من الملاعب الاخرى العملاقة .
اما في البرتغال فهناك الملاعب التي تم تحديثها وتجهيزها لاستضافة امم اوروبا 2004 ، كما تم تحديث البنية التحتية الكروية ، وباتت تتباهى بستاد لا لوش في لشبونة وستاد دراجون في بورتو.
• نقاط القوة :
ستمنح وضعية اسبانيا باعتبارها متصدرة المنتخبات العالمية وبطلة لاوروبا والعالم ثقلا لعرضها وقد قامت الدولتان بتطوير صناعة السياحة بشكل كبير بما يتماشى مع اي تدفق للزائرين.
• نقاط الضعف: يعارض سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم تقديم عروض مشتركة ، كما تاثر الاقتصادان الاسباني والبرتغالي بشكل خاص بالتباطؤ الاقتصادي العالمي وربما يكون من الصعب توفير الاموال الخاصة لتمويل العرض اضافة الي الارادة السياسية لدعمه كما ان هناك مخاوف تتردد بشان العنصرية في كرة القدم الاسبانية وعدم وجود ارادة كافية لدى السلطات المعنية فيما يتعلق بمواجهة هذه المشكلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.