بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصري ومغربي ولبناني وتونسي وامارتيان يحملون شعلة الألعاب .. الليلة بدمشق الافتتاح الأسطوري للألعاب الاقليمية السابعة للأولمبياد الخاص
نشر في البلاد يوم 25 - 09 - 2010

الليلة في السادسة مساء يشهد استاد تشرين حدثا رياضيا فريدا يحمل للعالم رسالة انسانية من المعاقين ذهنيا وهم يشهدون قيام اسماء الاسد رئيس شرف الاولمبياد الخاص السوري بافتتاح العابهم الاقليمية السابعه للاولمبياد الخاص والتي سوف تستمر احداثها وفعالياتها حتى يوم 2 اكتوبر حيث يتنافس لاعبون جاءوا من 21 دولة بعد اعتذار كل من موريتانيا بسبب الاحداث الارهابية التي تمر بها، والسودان التي اعتذرت في اللحظات الاخيرة في 15 رياضية أولمبية.
وتحولت مدينه دمشق مدينه الياسيمن الى حالة خاصة في رابع حدث رياضي كبير يقام على اراضيها، حيث جذبت الالعاب الاقليمية لما تحتوية على بعد انساني جموع الشعب السوري وقامت اعداد كبيرة من الشباب السوري بالتطوع، والتف عدد كبير من أفراد الشعب السوري حول هذا الحدث تعاطفا وايمانا بحق ابناء تلك الفئة في ان بحصلوا على نفس الحقوق التي يحصل عليها اقرانهم الاسوياء.
تشير الدلائل الى أن حفل افتتاح الالعاب سيكون حفلا فريدا رغم حالة التكتم والسرية الشديدة التي اكتفنت تفاصيلة، ولم تخرج من اللحجنة المنظمة الا اخبار بسيطه، ولكن كل الدلائل تشير الى انه سيكون حفلا اسطوريا، تعتمد على ما تزخر به دمشق من تاريخ وتراث، وكيف لا يكون لها ذلك وهي افدم عاصمة مأهولة في التاريخ، الا ان جهاد مفلح مخرج حفل الافتتاح سربت بعض الاخبار التي تشير الى انه سوف يتفوق على الكثير من حفلات افتتاح الدورات الرياضية التي اقيمت بالمنطقة.
ومنذ صباح أول امس بدأت الوفود تتوافد على دمشق، وكان الوفد اليمن اول الواصلين بنما وصلت جميع الوفود اول امس فيما يصل اليوم وفود المغرب وجيبوتي وجزر القمر، كما يصل صباح اليوم الدكتور تيموثي شرايفر رئيس الاولمبياد الخاص الدولي قادما من الصين بعد أن شاهد افتتاح العابها الاقليمية الاولى، وكان المهندس ايمن عبد الوهاب الرئيس الاقليمي لاولمبياد الخاص الدولي قد حرص على اللقاء به والترحيب به في احد دول المنطقة، مشيدا بحرصة على الحضور وهي ثالث العاب اقليمية يشارك في افتتاحها على التوالي بعد العاب دبي وأبو ظبي، وكان قد حضر أول العاب اقيمت بالقاهرة والعاب بيروت 2002.
كما توافد على العاصمة السورية دمشق كل من اللواء منير ثابت عضو اللجنة الاولمبية الدولية والامير رعد بن وزيد رئيس الاولمبياد الخاص الاردني والشيخ دعيج ال خليفة رئيس المجلس الاستشاري الاقليمي.
ايقاد الشعلة حدث اسطوري
يتردد هنا في دمشق انه وبجانب حالة الانبهار التي سوف تنعكس في حفل الافتتاح، الا ان مراسم ايقاد الشعلة سوف يشهد حدثا فريدا حيث سيقوم لاعب الاولمبياد الخاص السوري علاء الزئبق بالطيران في الفضاء حاملة الشعلة التي تشكلت على هيئة السيف الدمشقي وشارات نهايات السباق، ليصل الى شعلة الالعاب المنثبته فوق قبه اسلامية اقيمت فوق سور دمشق، ولكي تعطي دلاله انه من هنا ومن فوق هذه الارض العربية كانت مشاعل النور والثقافة التي استفاد منها العالم اجمع.
كما سوف يحمل الشعلة ست لاعبين يمثلون الدول التي قامت بتنظيم الست العاب الماضية لاعب من مصر لتنظيمها أوا العاب اقيمت عام 1999، ولاعب مغربي لتنظيمها العاب الثامية 2000، ولاعب لبناني لتنظمها العاب 2002،ولاعب تونسي لتنظيمنها الالعاب اربعة 2004 ولاعبين من الامارت لتنظمها الالعاب الخامسة 2006 والسادسة 2008، ووسوف تشهد كمراسم الجري بالشعلة والتي قررت اللجنة العلا المنظمة للالعاب أن يكون جبل قلسيون والذي يحتضم مدينه دمشق سوف تنطلق منه الشعلة والتي يشارك في الجري بها مجموهخ من الفنانين ونجوم الرياضة السورية.
بذل اعضاء الرئاسة الاقليمية محمد ناصر مدير الرياضة والمسابقات ود. عماد محي الدين مدير الرياضة والتدريب وشريف الفولي مدير الالعاب والمسابقات وسلمى الغندور مديرة البرنامج الصحي ونيبال فتنوني مجهود كبير في الالعاب، حيث قام ناصر وعماد وشريف بالعمل مع اللجنة الفنية للالعاب، واستعانوا بخبرتهم العريضة في التنظيم،وفي عمليات التقسيم، وادارة الالعاب والمسابقات، والتتويج، وكل التقنيات الخاصة بالاعلان على النتائج، فيما تشرف سلمى على البرنامج الصحي للكشف على جميع اللاعبين المشاركين في الالعاب وفي سبع مجالات ووفقا لقواعد الاولمبياد الخاص من ضروري توقيع الكشف الصحي على اللاعبين قبل واثناء اقامة العاب.، بينما قامت نيبال بدور هام في تنظيم مؤتمرات المبادرات الاقليمية الثلاث التي ستقام على هامش الالعاب.
مؤتمر صحفي بالفيحاء
وكانت اللجنة العليا المنظمة للالعاب قد اقامت مؤتمرا صحفيا بمدينه الفيحاء الرياضية بحضور المهندس ايمن عبد الوهاب والدكتورة ديالا الحاج عارف وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل رئيس الاولمبياد الخاص السوري وانور عبد الحي مدير الالعاب،وست لاعبين من الاولمبياد الخاص السوري وكان ابرز ما ميز لمؤتمر ان المعاقين ذهنيا لاعبي الاولمبياد الخاص السوري هم الذين اداروا وقدمه احد اللاعبين.
وقد اعلن خلال المؤتمر على لسان مالك حمود رئيس اللحنة الاعلامية عن تهنئة سوريا للمهندس ايمن عبد الوهاب للتجديد له لفترة رئاسة ثالثة 2010-2015 ليكون بذلك اول رئيس اقليمي في العالم يتم التجديد له لثلاث مرات متتالية.
وتم خلاله الاجابة على جميع الاسئلة والاستفسارات،التي طرحها رجال الاعلام، واكد الرئيس الاقليمي خلال هذا المؤتمر الصحفي بأن حركة الاولمبيادد الخاص انطلقت من اجل تغيير نظرة العالم الى المعاق ذهنيا، ومن اجل تقبلة واندماجه في المجتمع، ولم يخف سعادتة وهو يتابع الحالة التي احدثتها حركة الاولمبياد الخاص في سوريا.. وكيف انها كشفت المعدن الانساني النفيس لهذا الشعب ولقيادته.. معبرا عن سعادته ببتابع اقامة الالعاب الاقليمية كل عامين والتي بدأت بالقاهرة عام 1999، وبعدها وجد العواصم العربية تتسابق من اجل اسعاد هؤلاء الابناء.. ففي الرباط العاصمة المغربية عندما احتضنت العابنا الثانية 2000 برعاية ملكية من الملك محمد السادس حيث سخرت المغرب كل امكاناتها من اجل انجاح هذه الالعاب، ثم في بيروت 2002 حيث ضربت وقتها لبنان فاصلا رائعا من التحدي لما كان يمر به الجنوب البناني، ثم ذهبنا الى تونس الخضراء 2004 حيث العابنا الرابعه والتي حظيت برعاية الرئيس زين العابدين بن علي، وازدات تونس خضرة انسانية على خضرتها، ثم كان عام 2006 حيث دورة زايد الخير بدبي وكان اكبر دليل انساني ان يقوم الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي باستقبال لاعبي الاولمبياد الخاص في مزرعته ويقوم وبنفسه بمساعدة اللاعبين على ركوب خيولة الخاصة، ثم في عام 2008 عندما ذهبنا الى أبو ظبي وضرب لنا الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي مثالا رائعا على الكرم العربي الاصيل، ثم نحن ها هنا 2010 في دمشق حيث العابنا السابعه الاكبر والاضخم حتى الان.
فيما استعرضت الدكتوره ديالا الحاج ما قامت به اللجنة التنفذية للالعاب ولجانها المختلفة والترتيبات الخاصة باستضافة هذا الحدث الرياضي والاجتماعي والصحي والانعكاسات الايجابية لاقامة هذه الالعاب بسوريا من منطلق ايمن سوريا بضرورة ان يحصل ابناء تلك الفئو على كل الاهتمام والرعاية، واذا كانت اعاقتهم لنا ظاهرة فان بداخل كل منا اعاقة خفية، ولا يجب ان نظهر لهم ضعفهم عندما تعاطفهم معم ن، لانهم قوة دافعه ن وقوة فعاله،ليس كما مهملا، ولابد لنا أن نتعامل معهم من هذا المنطق، وان سوريا عندما استضصافت هذه الالعب برعاية كريمة من السيدة الفاضلة أسماء الاسد كان الذي يحركهت بعدا قوميا وعربيا ومحلنا، نعم نحن الذين استفادنا من اقتربنا من عالم الاولمبياد الخاص، والذي اصبح معنى واضحا ومحددا، وغير ما يكون يوصف بلهم، بنهم معاقين او متخلفتين، نعم هناك حالة نعيشها في سوريا، حالة من التطوع، وومن الايمان بضرورة ان يشمل ابناء تلك الفئة كل الربامج التنمية التي يحصل عليها المواطن في سوريا، لانه في الحقيقه هذه سوريا الحديثة، سوريا المتحضرة سوريا الانسانية، وان اهم ما سوف يخرج به العاب سوريا هو شبكة لدعم الاسرة والمبادرات الهامه التي تقيام على هامش المؤتمر وكلها مؤتمات اساسية نحو النهوض واحداث طفرة كبرى في حياة هؤلاء.
بينما تحدث أنورعبد الحي عما ما قامت به سورية من ترتيبات وتجهيزات من أجل ان تخرج هذه الالعاب في أبهى وأجمل صورها، وكشيرا الى عدد المشاركين 2005 لاعبا ولاعبه ومشاك، فسوف يتنافسون في 15 رياضة اولمبية، وفي 4 مدن رياضية، وان كل الترتيبات قد اتخذت من اجل ان تقول للعالم اننا قادرون على تنظيم افضل الالعاب وأعظمها.
مركز اعلامي رفيع المستوى
وقام الرئيس الاقليمي والدكتورديالا وانور عبد الحي بفتتاح المركز الاعلامي الرئيسي للالعاب، بحضور مالك حمود رئيس اللجنة الاعلامية والدكتور نزار ميهوب الشركة المنظمة للالعاب، حيث استمعوا من قاسم الشاخوري مسؤول المركز عن طريقة استخراج بطاقات الصحفيين والخدمات التي يقدمها المركز حيث يضم المركز مموعه عمل مكونه من علاء قويدر خبير الاتصالات ورين المبلع وهيا بحبوح، وسفيان عبد المعطي، وعبير فرهود، ولارا نخال، كما أعدت اللجنة الاعلامية للالعاب دليلا خاصا، وهو عبارة عن كتاب من الحجم الكبير يتضمن كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بالأولمبياد الخاص وأنشطته والعابه الاقليمية السابقة ووتفاصيل مفصلة عن العاب دمشق والرياضات التي سوف تشهدها المؤتمرات الاقليمية المقامه على هامشس الالعاب وجداول مفصلة بالمسابقات المختلفة واماكن اقامتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.