معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة التعليم العالي تركز على الجانب الإعلامي والثقافي في أعمالها .. إصدار العديد من العناوين للتعريف بما يجري من أعمال مختلفة
نشر في البلاد يوم 03 - 05 - 2010

مكة المكرمة - خالد محمد الحسيني ..
مع تصاعد وتيرة العمل داخل اروقة وزارة التعليم العالي، في اكثر من اتجاه كان لا بد من التعريف بما تقدمه الوزارة من اعمال في الداخل والخارج لذلك تابع معالي وزير التعليم العالي أ.د. خالد محمد العنقري ونائبه معالي د. علي سليمان العطية الاشراف على العديد من الإصدارات توضح أعمال الوزارة في اكثر من اتجاه واشرفت الإدارة العامة للعلاقات العامة والنشر بإشراف المستشار د. محمد الحيزان وزملائه على اعداد الاصدارات التي وثقت العمل ونشاط الوزارة ووكالاتها واداراتها والجامعات المرتبطة بها.
اهتمام من القيادة
يصف معالي د. خالد العنقري ونائبه د. علي العطية ما وجدته الوزارة من دعم من القيادة بتوجيه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني بأنه يمثل قمة "الاهتمام" وسخاء العطاء حتى قفزت انشطة الوزارة في السنوات الاخيرة الى مصاف التعليم العالي، في الدول المتقدمة خاصة مع زيادة اعداد الجامعات وبناء المشروعات في مختلف المناطق والمحافظات وتطوير العمل الاكاديمي وتنفيذ لائحة اعضاء هيئة التدريس ودعم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والعديد من الاعمال التي تجري على مدار الساعة للوصول الى مستوى متقدم في كل الاتجاهات الامر الذي اثر وبشكل ايجابي في مخرجات التعليم العالي بعد ان وفرت الدولة الامكانيات ومراكز البحوث وهيأت الفرص للاستاذ الجامعي وتطوير الملحقيات الثقافية وتبادل الخبرات الاكاديمية والثقافية وعقد المؤتمرات العالمية وغير ذلك من برامج التطوير والتقدم.
التعريف بالوزارة
في الفترة الأخيرة اصدرت الوزارة العديد من "المطبوعات" لتضع امام المواطن والوافد "نتاج" اعمالها المتعددة وجاءت الاصدارات موضحة للعديد من الاعمال.
- الجامعات السعودية.
- التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.
- الوزارة في خمسة سنوات.
- الابتعاث.
- التعليم العالي الاهلي.
- مراكز التميز البحثي.
- الجودة والاعتماد الاكاديمي في مؤسسات التعليم العالي.
- التعاون الدولي.
الجامعات السعودية
يتحدث إصدار "الجامعات" عن معلومات شاملة لكل جامعة تاريخ بدايتها - مقرها - الكليات - المعاهد - الاقسام - الشهادات التي تمنحها وبدأ الاصدار بمعلومات عن جامعة "ام القرى" والتي بدأت نواتها بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في 1369ه والتربية 1382ه وتحدث الكتاب عن العمادات المساندة في ام القرى ومراكز البحث العلمي والجمعيات العلمية - المجلات العلمية المحكمة - الصحف الجامعية ويختم بالعنوان.
- جامعة "الامام محمد بن سعود الإسلامية وبدأت في 1370ه بافتتاح معهد الرياض العلمي.
- الجامعة الإسلامية معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بدأ في 1386ه.
- الملك سعود - 1377ه - الملك عبدالعزيز 1387ه - الملك فيصل 1975م.
- الملك فهد للبترول والمعادن 1382ه - الملك خالد 1419ه - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 1429ه - جامعة القصيم 1424ه - جامعة الطائف 1426ه - جيزان - 1426ه - حائل 1426ه - الجوف 1426ه - تبوك 1427ه - الباحة 1427ه - نجران 1427ه - الحدود الشمالية 1428ه - الدمام 1430ه - الخرج 1430ه - شقراء 143ه - المجمعة 1430ه - الملك عبدالله للعلوم والتقنية 1427ه - الملك سعود للعلوم الصحية 1426ه.
الجامعات الأهلية
وشمل الاصدار معلومات عامة عن الجامعات الأهلية
- الأمير سلطان 1419ه.
- الأمير محمد بن فهد 1425ه.
- العربية المفتوحة.
- الفيصل
- دار العلوم 1425ه
- اليمامة الأهلي 2008م
- عفت الأهلية للبنات 1429ه.
في خمس سنوات
وجاء اصدار وزارة التعليم العالي في 5 سنوات من 1425ه و1430ه متحدثا عن مشروعات الجامعات الجديدة في جازان وحائل والجوف وتبوك والباحة ونجران - الحدود الشمالية - مجمعات الكليات الجامعية - برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي - ملتقى المبتعثين - مشروع مبنى الوزارة - التوسع في عدد الملحقيات الثقافية حول العالم - ضوابط الجودة في التعليم العالي - مراكز التميز البحثي - التعليم الاهلي الجامعي - المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد - مشروع تنمية الابداع والتميز لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات - برنامج رعاية الطلاب المتميزين في الجامعات السعودية - الجمعيات العلمية - صندوق التعليم العالي - القبول في الجامعات - الحاق كليات البنات وكليات المعلمين واعادة هيكلتها - الحوافز الاضافية لكادر اعضاء هيئة التدريس - المدن السكنية لاعضاء هيئة التدريس.
73 محافظة
يتحدث الاصدار ان خدمات التعليم العالي شملت 73 محافظة وعن مساحات المدن الجامعية التي بدأ العمل فيها وشارفت اكثرها على الانتهاء:
جازان: 9 ملايين متر مربع - حائل: 9 ملايين متر مربع - الجوف: 3 ملايين متر مربع - تبوك: 9 ملايين متر مربع - الباحة: 8 ملايين متر مربع - نجران: 18 مليون متر مربع - الحدود الشمالية: 7 ملايين متر مربع.
الابتعاث
يتحدث اصدار "الابتعاث" ما شهده البرنامج من نقلة كمية ونوعية معتبرا ان الابتعاث بدأ في 1416ه في عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله وفي 1355ه ارسلت الدفعة الثانية وفي 1361ه الثالثة وفي 1363ه الرابعة.
مراحل الابتعاث
البكالوريوس - الماجستير - الدكتوراه - الزمالة في العديد من التخصصات - الطب وطب الاسنان والزمالة - الصيدلة - التمريض - العلوم الطبية - العلوم الصحية - الهندسة - الحاسب - العلوم الاساسية - القانون - المحاسبة - التجارة الالكترونية - التمويل والتأمين والتسويق وبلغ العدد من الطلبة والطالبات اكثر من 70 الف مبتعث وشمل الاصدار انجازات لعدد من المبتعثين.
التعاون الدولي
يوضح الاصدار ماهية التعاون الدولي في مجال التعليم العالي ومن ذلك دراسة مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم العلمي والتعليمي والعمل على تطويرها واعتمادها واعداد الاتفاقيات ومذكرات التعاون الثنائية وتنظيم الاسابيع العلمية والمعارض الدولية الخاصة بمجال عمل الوزارة واقرار الخطط والقواعد والتعليمات المنظمة للعلاقات والاتفاقيات العلمية والتعليمية والاتصال بالمنظمات والهيئات الاقليمية والدولية وادارة التعاون الدولي وادارة الاتفاقيات واللجان المشتركة - ادارة المعارض.
15 اتفاقية
واشار الاصدار ان الوزارة وقعت 15 اتفاقية في طور المصادقة وسبقها 15 اتفاقية ومذكرات التعاون والبرامج التنفيذية التي صدق عليها في العديد من المجالات في الهند - اذربيجان - ايطاليا - جنوب افريقيا - ايران - الصين الشعبية - الاردن - سوريا - السودان - الجزائر - الفلبين - باكستان - فرنسا - تونس وغيرها.
مراكز التميز البحثي
يقول الاصدار ان مراكز التميز لا تولد فجأة بل تبدأ نواتها الاولى بتعاون عدد من اعضاء هيئة التدريس الناشطين بحثيا وعلميا في تخصص علمي واحد واكثر والتخطيط والتنفيذ لبعض البحوث والدراسات المتخصصة او التعاون البحثي واوضح الاصدار اهمية مراكز التميز البحثي ومتطلبات انشاء مركز تميز بحثي والتي تبدأ باختيار التخصص والجامعات والمراكز العالمية المتعاونة.
550 مليون ريال
وقدمت الوزارة 550 مليون ريال للمراكز البحثية في عدد من الجامعات والذي شمل البحث في التقنية والطاقة المتجددة والحج والعمرة وهشاشة العظام وامن المعلومات وغيرها.
الجودة والاعتماد الأكاديمي
أنشأت المملكة هيئة مستقلة تعنى بالتقويم والاعتماد الاكاديمي لضمان الجودة في التعليم العالي وذلك في 1424ه.
ويرأس الهيئة وزير التعليم العالي وتضم عددا من المسؤولين من التعليم العالي والقطاع الأهلي والهيئة السعودية للمهندسين والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وظهرت انجازات المهنة ومن ابرزها الحصول على عضوية عدد من المنظمات الدولية انجاز الوثائق الخاصة بنظام التقويم والاعتماد الاكاديمي الوطني وثيقة معايير الجودة في الاداء في مؤسسات التعليم العالي.
إنجازات
وللهيئة العديد من الانجازات ومنها وثيقة الاطار الوطني للمؤهلات ومعايير ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي للبرامج العلمية وعدد آخر من الانجازات التي تعمل عليها الهيئة لخدمة الجودة والاعتماد الاكاديمي.
التعليم العالي الأهلي
بدأت منظومة التعليم العالي الأهلي وتمت الموافقة من المجلس الأعلى للجامعات على اللائحة التنظيمية للكليات الأهلية في 1419ه وفي محرم 1420ه. صدرت الموافقة على القواعد التنفيذية لإنشاء الكليات الخاصة وفي 1421ه وافق المجلس على لائحة الكليات الاهلي وفي 1422ه وافق الوزير على القواعد التنفيذية وفي 1423ه صدرت الموافقة بأمر سامٍ على انشاء جامعتي الامير سلطان والفيصل وفي 1424ه تمت الموافقة على لائحة الجامعات الأهلية.
العلاقة مع الوزارة
وعلاقة هذه الجامعات بالوزارة تتضح في منح التراخيص المشاركة في مجلس الأمناء وتقويم الخطط والمناهج والاعتماد الاكاديمي - الرقابة.
التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد
كونت الوزارة فريق عمل متخصص لوضع نموذج امثل للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد في مؤسسات التعليم الجامعي واهتمت الوزارة بتعميم التجربة وفي 1427ه بدأت الخطوة الاولى نحو الاعتراف بالتعليم عن بعد في المملكة وأبرمت الوزارة عقدًا تكلفته زادت عن 47 مليونًا لتنفيذ المرحلة التأسيسية الأولى للمركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وان يكون نواة مركزية للتعليم الالكتروني لمؤسسات التعليم الجامعي.
مشروعات المركز
وللمركز الكثير من المشروعات منها نظام "جسور" مبادرة تجسير التعليم الالكتروني البوابة التعليمية جائزة التميز في التعليم الالكتروني الجامعي - المستودع الوطني للوحدات التعليمية وغير ذلك من الاهداف التي تعمل على تحقيق خطته وبرامجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.