أمير جازان ونائبه يعزيان في وفاة محافظ الطوال    تحصين البيت العرب.. السعودية - مصر .. عملاقان اقتصاديان    المعلمي: السعودية سعت إلى تمكين المرأة ودمجها كشريك فاعل في المجتمع    إستراتيجية عربية موحدة.. الإعلام.. وصناعة الرواية    «الإيسيسكو» و«التعليم الإلكتروني» يتفقان على تبادل الخبرات    المالية: 4 مليارات رأس مال البنكين الرقميين لخدمة الأفراد والمنشآت الصغيرة    وزير التعليم: متفائلون بالمستقبل واستثمار الفرص لتطوير منظومة التعليم    توقيع مذكرة تفاهم بين «الصناعة والثروة المعدنية» و«مدن» ومركز «جنى» لدعم الأسر المنتجة    خلال استقباله لنادي تبوك النسائي لذوي الإعاقة    البنتاغون: إيران فشلت في إطلاق قمر اصطناعي    الأمم المتحدة: إيران رفعت نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%    وفد أممى يطلع على إصلاحات حقوق الإنسان    ديمبلي يجري جراحية الركبة.. الاثنين    «الأخضر الشاب» يواجه اليمن.. أوزبكستان يلتقي تونس    كلينسمان: لوف مدرب لامع.. ورجل متواضع    الأوروغواي يلتقي بوليفيا والهدف ربع النهائي    معسكر المنتخب الأولمبي انطلق بالرياض    رئيس هيئة الأركان يحضر المؤتمر الدولي التاسع للأمن بموسكو    كفيفة تتحدى الإعاقة وتتخرج من الجامعة بامتياز    الرائد يطلق مبادرة إنقاذ    مكتبة المؤسس تطلق ماراثون قراءة للأطفال    استعراض دور الإعلام في تعزيز التسامح    الصحة: اعتماد أخذ الجرعتين من لقاحين مختلفين    «كاوست» تطور تقنية فحص لاكتشاف «تحورات» كورونا    الدبيبة: نطالب بانسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا    إيداع الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبدالعزيز السجن    فأسًا للبناء أو معولاً للهدم؟!    ترتيب مجموعات يورو 2020    العميد يعسكر في الإمارات.. و7 يوليو بداية التحضيرات    حديقة لتنفس عبق طيبة            الشورى يطالب بمنتجات سكنية بأسعار التكلفة للمصابين والمدافعين عن الوطن    إزالة تعديات على أراضٍ حكومية في طبرجل    ضبط قائد مركبة يقود بسرعة جنونية معرضًا حياة الآخرين للخطر في جدة            كوكبنا الذي يشتعل    فتح باب التسجيل ب الكلية التقنية للبنات بالقريات        الرباط تشهد انطلاق المنتدى الدولي حول ريادة الأعمال النسائية بتنظيم من الإيسيسكو    شغف    ( القدوة الحسنة )    «وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ».. تلاوة خاشعة للشيخ «المعيقلي»                    التسوية الودية بالرياض تسترد 850 ألف ريال خلال يوم واحد    صحة عسير تعلن بدء العمل في مركز لقاحات كورونا الجديد بمحافظة المجاردة            "هدف" يهيب بمُلاك المدارس الأهلية والعالمية الاستفادة من "تمهير"    غارة جوية للجيش الإثيوبي تقتل العشرات في سوق مزدحم بإقليم تيجراي    ارتفاع أسعار النفط.. و"برنت" يخترق 75 دولار لأول مرة منذ عامينmeta itemprop="headtitle" content="ارتفاع أسعار النفط.. و"برنت" يخترق 75 دولار لأول مرة منذ عامين"/    أدبي أبها ينظم ورشة تدريبية بعنوان( التطوع إبداع وابتكار)    طقس شديد الحرارة على مناطق الشرقية ومكة والمدينة    إغلاق 18 منشآت وإصدار 54 مخالفة وإنذار 29 محلاً في نجران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أنجزت 1259 قضية جنائية في 6 أشهر .. هيئة الرقابة والتحقيق تكشف 484 قضية رشوة و394 قضية تزوير و148 تزييف عملة
نشر في البلاد يوم 28 - 03 - 2010

وفقاً لمهام الهيئة واختصاصها الذي يتمثل في رقابة أداء الأجهزة الحكومية إداريّاً وماليّاً والادعاء في المخالفات المالية والإدارية وكذا القضايا الجنائية، انجزت الهيئة بجميع فروعها بمناطق ومحافظات المملكة عدداً من القضايا الجنائية والتأديبية والاعمال الرقابية.
فيما يتعلق بالأعمال الرقابية قام اعضاء الهيئة خلال الفترة من 1/ 7/ 1430ه حتى 30/ 12/ 1430ه بعدد 547 جولة رقابية لتنفيذ عددٍ من البرامج الرقابية على عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وفروعها؛ كما تم بحث عدد 334 شكوى وإخبارية وكذا التفتيش على الدور المستأجرة ومتابعة341 موضوعا من متابعات خطط التنمية.
كما أولت الهيئة اهتمامها بما ينشر في الصحف اليومية من موضوعات موثقة تتعلق بقصور في أداء بعض الاجهزة الحكومية وتعمل الهيئة على متابعتها مع الجهات ذات العلاقة تنفيذا لتوجيهات معالي رئيس الهيئة د. صالح بن سعود آل علي المتضمنة أن يكون ما تنشره الصحف وما يورده الكتاب عن الاجهزة الحكومية محل اهتمام الهيئة رقابيّاً وتحقيقيّاً.. بعد التحقق منه.
وأوضح مدير ادارة البحوث المشرف العام على العلاقات والاعلام الاستاذ عبدالعزيز مسفر القعيب انه خلال هذه الفترة نفذت الهيئة 28434 جولة رقابية على عدد من الأجهزة الحكومية للتأكد من التزام منسوبي الدوائر الحكومية بالدوام الرسمي ومراقبة الدوام قبل عطلتي عيد الفطر وعيد الاضحى المبارك للعام المنصرم، والوقوف على الاسباب التي تؤدي الى تكرار او استمرار غياب الموظفين او تأخرهم في الدوام في الأجهزة الحكومية ومتابعة الإجراءات التي تصدر بحق كل من يتأخر أو يتغيب وأبلغت ما توصلت إليه إلى الجهات الحكومية المعنية.
وفيما يتعلق بالقضايا الجنائية فقد بلغت القضايا المنجزة خلال تلك الفترة 1259 قضية جنائية وجاءت نوعية القضايا على النحو الآتي 484 قضية رشوة بلغ عدد المتهمين فيها 794 متهماً منهم 611 سعوديّاً و183 اجنبيّاً؛ و 394 قضية تزوير بلغ عدد المتهمين فيها 592 متهماً منهم 406 متهمين سعوديين و186 متهماً أجنبيّاً؛ و148 قضية تزييف عملة عدد المتهمين فيها 190متهماً منهم 76 متهماً سعوديّاً و114 متهما اجنبيّاً و118قضية إساءة المعاملة باسم الوظيفة عدد المتهمين فيها 173متهماً منهم 169متهماً سعوديا و4 متهمين اجانب؛ و53 قضية اساءة استعمال السلطة عدد المتهمين فيها 75 متهماً سعوديا؛ وعدد 62 قضية استغلال النفوذ وسوء الاستعمال الإدارية وبلغ عدد المتهمين فيها 106 متهمين سعوديين.
وقد بلغت القضايا المنجزة من مختلف فروع الهيئة 1213 قضية وبلغ عدد المتهمين فيها 1911 متهماً وفيما يتعلق بالقضايا التأديبية والمخالفات الإدارية والمالية فقد أنجزت الهيئة190قضية مالية وإدارية وبلغ عدد المتهمين فيها 241 متهماً.
كما تم تسجيل 5682 قراراً اداريا بالسجل الرسمي بالهيئة. وانجاز 195براءة ذمة وتمت المصادقة عليها. وبلغت قرارات الاتهام الجنائية والتأديبية وتم الادعاء بموجبها 1887قرارا جنائيا و73 قرارا تأديبيا وخلال هذه الفترة ورد الهيئة 2034 حكماً جنائيّاً، و43 حكماً تأديبيّاً؛ وقد تم تأييد 140حكماً تأديبيّاً من القضايا التي ترافعت فيها الهيئة امام المحكمة الادارية "ديوان المظالم". وبلغت الاعتراضات على الاحكام الجنائية من قبل الهيئة على 215 حكماً وذلك وفقاً لقواعد المرافعات والاجراءات امام ديوان المظالم الصادرة بهذا الشأن.
وتواصل الهيئة تباعاً حسب ما هو متاح لها دراسة وبحث القضايا الجنائية والتأديبية وإحالة ما يثبت منها إلى المحكمة الإدارية "ديوان المظالم" وهو مما يندرج ضمن اختصاص الهيئة في مراقبة اداء الأجهزة الحكومية للتأكد من حسن الاداء والكشف عن أي اخطاء أو تقصير أو انحراف وملاحقة من يحاول العبث بالأنظمة أو استغلال النفوذ الوظيفي أو اساءة استعمال سلطة الوظيفة أو الاعتداء على المال العام ومن ثم الادعاء عليه امام القضاء لينال جزاءه وفق ما تقضي به الأنظمة العقابية "الجنائية والتأديبية" التي أوجدت للعقاب والردع وحماية مصالح الأمة من أي ضرب من ضروب الفساد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.