أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر الخليجي الدولي عن صحة المرأة يواصل جلساته بجدة .. تباين واضح في معدل أمل الحياة داخل المرأة الخليجية
نشر في البلاد يوم 25 - 03 - 2010

تواصلت أمس جلسات المؤتمر الخليجي الدولي الخامس " الإبداع العلمي في صحة المرأة " الذي تنظمه الجمعية السعودية لأمرض النساء والولادة بفندق وستن جدة بمشاركة أكثر من 500 طبيب وباحث ومتخصص وأكثر من 70 متحدثا عربيا وعالميا.
وناقش المشاركون في الجلسة العلمية الرابعة للمؤتمر، التباين الواضح في معدل أمل الحياة داخل المنطقة العربية، وفقاً للعوامل البيئية والإقتصادية والعلمية لكل منطقة مؤكدين وجود تباين واضح للوضع الصحي للنساء في العالم العربي حيث تبين من المقارنات المعلوماتية المتاحة أن عمر المرأة الصومالية يبلغ في المتوسط نصف عمر المرأة الكويتية، بينما تعيش هذه الأخيرة أكثر من المرأة المصرية بمعدّل 6 سنوات ولكن أقل من المرأة اليابانية بواقع 11 سنة.
وبين المشاركون أن الأدوات الإحصائية الدقيقة تتيح امس القدرة على تحديد عدد سنوات الحياة المؤملة بعد الستين.
وقال إستشاري أمراض النساء والولادة والعقم، أمين عام الرابطة العربية لجميعات النسائية والتوليد في الأردن الدكتور أحمد محمد عبد الواحد في ورقة العمل التي قدمها أمس للمؤتمر "إن زيادة الوفايات وفقر الدم عند الحمل، والنزيف خلال فترات الحمل وأثناء الولادة، وارتفاع ضغط الدم، ومضاعفات ما بعد الولادة تعد من التحديات الصحية التي تواجه المرأة".
كما أشار إختصاصي أمراض النساء والولادة في المركز الصحي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء الدكتور مصطفي بن حسون إلى أن عامل العادت والتقاليد خطر يتقاسمه كثير من البلدان العربية، لا تقل أهميته عن أخطار الفقر والأمية حيث تؤثر بشكل كبير في التواصل الفعال بين المريض والطبيب المعالج، مشيراً إلى أنه لايزال هناك الكثير من السيدات على سبيل المثال يخشين التحدث إلى الطبيب المعالج عن بعض المشكلات الصحية التي قد يواجهنها من فترة لأخرى، خاصة إن تعلق الأمر بأمراض الأعضاء التناسلية.
وبين قلة إيمان بعض السيدات بأهمية التواصل مع الطبيب منذ بدء الحمل ما ينتج عنه إرتفاع في نسب الولادات المنزلية في المغرب، حيث تتراح بين 15 - 20%، وهو ما يعرض النساء لخطر كبير قد يصل إلى حد الوفاة في كثير من الحالات، كون الولادة المنزلية تفتقر لأبسط الوسائل الصحية التي قد تتوفر في المستشفى، مشيراً إلى أن 30% من الولادات في الوطن العربي لا تزال منزلية وهو ما اعتبره عامل خطورة إضافي لا يكاد يقل خطورة عن باقي الأمراض التي قد تصيب النساء.
وشدد إختصاصي أمراض النساء والولادة الدكتور مصطفي بن حسون على أن تحوّل المجتمع نحو الحياة الحضرية وتناقص الجهد الجسدي، فضلاً عن سياسة كبرى شركات الغذاء والمشروبات العالمية التي تروّج لموادّ بالغة الغنى بالسكر والدهنيات والأملاح، من الأمور التي تؤدي في ظل الإستعدادات الثقافية الموائمة، إلى حدوث مشكلات صحية بالغة الخطورة، خاصة عند الأطفال والنساء.
وأوضح أن التحول الجذري من طور المجتمع الزراعي ومركز ثقله القرية، إلى طور المجتمع الصناعي ومركز ثقله المدينة، يصاحبه في كل مكان تراجع في نسبة الأمراض الجرثومية والفيروسية والطفيلية وتزايد في نسبة الأمراض المزمنة مثل السرطانات وارتفاع الضغط والسكري. وهذان العاملان هما من أهم أسباب الموت المبكّر بأمراض الشرايين التي تؤدي إلى االذبحة الصدرية أو الشلل النصفي.
وأفاد أن نسب إنتشار البدانة في العالم العربي تكشف عن خطورة الظاهرة حيث تنتشر السمنة لدى النساء بنسبة 83% في البحرين و75% في لبنان و74% في الإمارات و60% في مصر و51% في تونس والمغرب.
من جهة أخرى أشار إختصاصي امراض النساء والولادة، والأستاذ بكلية الطب بالمركز الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء الدكتور بوحي سعيد إلى أن سرطان الثدي يعد أخطر الأورام السرطانية التي تهدد صحة المرأة العربية، وأصبح يمثل خطراً كبيراً على صحة المرأة المغربية.
وعد قلة الإكتشاف المبكر للمرض يعد من أهم العوامل التي تساعد على وصول كثير من الحالات إلى مراحل متقدمة من الإصابة، وعندها يصعب العلاج بشكل فاعل مشدداً على أهمية وضع استراتيجيات علاجية تتعامل مع هذه المشكلة على ثلاثة مستويات مختلفة للصحة لا يجب الخلط بينها الإنماء والحماية والخدمات الصحية.
وأبان أن أغلب التحديات قابلة للعلاج لكنها تتطلب تكنولوجيا مكلفة وأطر عالية الكفاءة مبيناً أنه على الرغم من إمكانية إتاحة ذلك بشكل كبير في المدن الرئيسية من البلدان العربية، فإنة يكاد يكون منعدماً خارح المدن الرئيسية.
ودعا إلى ضرورة التركيز على البرامج الوقائية أكثر من الإعتماد على الخطط العلاجية لأن ذلك من شأنة أن يحسن من عمل النظام الصحية على المدى البعيد.
من جهته أكدت عضو الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة بالمنطقة الشرقية الدكتورة لمياء موسى المدني على ضرورة تهيئة الفتاة للزواج والإنجاب في المراحل الاولى من حياتها لتجنب المعضلات الصحية التي تطرأ عليها بعد الزواج.
وقالت خلال جلسة علمية عقدت أمس تحت عنوان "النظافة الشخصية لدى السيدات" ضمن فعاليات المؤتمر الخليجي الدولي الخامس الابداع العلمي في صحة المراة المنعقد حاليا في مدينة جدة " إن المقصود بالصحة الإنجابية، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، الوصول إلى حالة من اكتمال السلامة البدنية والنفسية والعقلية والإجتماعية في الأمور ذات العلاقة بوظائف الجهاز التناسلي وعملياته وليس فقط الخلو من الأمراض والإعاقة. وهي تعد جزء أساسي من الصحة العامة تعكس المستوى الصحي للرجل والمرأة في سن الإنجاب".
وبينت الدكتورة لمياء أن الفئات المستهدفة بالصحة الإنجابية تشمل الرجل والمرأة في سن الإنجاب لرفع المستوى الصحي لهما، والمراهقون والشباب لتجنيبهم السلوكيات الضارة التي قد تؤدي إلى انتشار الأمراض المنتقلة بالجنس ليجهزوا أنفسهم للمستقبل ويتحملوا مسؤولياتهم تجاه صحتهم والأسر التي سيشكلونها، والنساء ما بعد سن الإنجاب للوقاية من الأمراض التي تتعلق بالجهاز التناسلي، والطفل ما بعد الولادة للحفاظ على صحته وبقائه وحمايته ونمائه.
وشددت على أن الصحة الإنجابية تؤثر وتتأثر بحالة المجتمع الإجتماعية والإقتصادية والثقافية فهي تتأثر سلباً بانتشار الأمية والبطالة، وبتقاليد المجتمع وعاداته ومعتقداته وقيمه. كما تتأثر بالبيئة الأسرية والعلاقات المتشابكة بين أفرادها،،كما تتأثر الصحة الإنجابية بمكانة المرأة في المجتمع، ففي كثير من أنحاء العالم يتعرض الإناث للتمييز فيما يتعلق بتوزيع الموارد العائلية والحصول على الرعاية الصحية، كما تتأثر بتوافر خدمات صحية ذات جودة عالية لتلبي الإحتياجات الصحية لفئات مختلفة ويسهل الوصول إليها.
وأشارت إلى أهمية رعاية ما قبل الزواج، حيث يبدأ الإهتمام بمفهوم الصحة الإنجابية في الأعمار المبكرة وخاصة لدى الإناث. فلابد من تهيئة الفتاة للزواج والإنجاب في مرحلة الطفولة والبلوغ وليس فقط بعد الزواج، فهناك مشاكل صحية متعلقة بفترة ما قبل الزواج ومشاكل بعد الزواج.
من جانبها بينت إستشارية أمراض النساء والولادة، عضو الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة بمنطقة تبوك الدكتورة فاطمة الشنقيطي أن تأمين رعاية صحية جيدة يتطلب الإنتباه إلى مشكلات جوهرية مثل نقص النمو وأمراض سوء التغذية.
وقالت " إن الفتيات ناقصات النمو معرضات إلى خطر إنجاب أطفال ناقصي الوزن، كما يجب أن لا تنجذب السيدات نحو استخدم المستحضرات التنظيفية بدون إستشارة الطبيب لأن ذلك قد يعيق مناخ الإنسجام الذي تكون علية البكتيريا في المهبل فتصبح ضارة " مشيرةً إلى أن الزواج والحمل المبكر يعرض الفتيات لخطر كبير بسبب عدم إكتمال النضج.
وقالت "من الأفضل صحياً عدم حدوث أول حمل قبل سن الثامنة عشرة لما فيه من أضرار على المرأة والجنين" مشيرةً إلى أن تلافي الإصابة بالأمراض الوراثية التي تنتقل بين العائلات التي تستمر في التزاوج من بعضها يمكن تحقيقه بإجراء فحوصات طبية قبل الزواج خاصة في العائلات التي تكثر فيها أمراض وراثية مثل التلاسيميا،وثمة مشكلات أخرى مثل، السلوكيات غير الحميدة التي تؤثر سلباً على الصحة كالتدخين، وتعاطي الكحول، والأمراض التناسلية، مؤكدةً على التركيز بالنظافة الشخصية واتباع سلوك صحي سليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.