أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما ينفي وجود أزمة في العلاقات الأميركية-الإسرائيلية
نشر في البلاد يوم 19 - 03 - 2010

نفى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء وجود ازمة في العلاقات الاميركية-الاسرائيلية بعد التوتر الشديد الذي اثاره اعلان اسرائيل عن مشاريع بناء وحدات سكنية للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية.
وصدرت اولى تعليقات علنية لاوباما حول هذه المسالة فيما تنتظر ادارته ردا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حول اعتراض واشنطن على هذه الخطوة.
وردا على سؤال خلال مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» حول ما اذا كان هناك ازمة في العلاقات الاميركية-الاسرائيلية قال اوباما «لا، لدينا رابط خاص مع الشعب الاسرائيلي ولن يزول». واضاف «لكن الاصدقاء يختلفون في بعض الاحيان، هناك اختلاف حول الطريقة التي يمكننا فيها ان ندفع بعملية السلام قدما».
ولفت اوباما الى ان الاعلان عن مشاريع بناء وحدات استيطانية جديدة الاسبوع الماضي صدر عن وزارة الداخلية في اسرائيل، وان نتانياهو اعتذر. ودعا الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الى «القيام بخطوات للتاكد من انه بامكاننا اعادة بناء الثقة».
في هذا الوقت افادت صحيفة «نيويورك تايمز» الاربعاء ان البيت الابيض يدرس احتمال اقتراح خطة اميركية تشكل اساسا للمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية. ويتساءل مسؤولون اميركيون عن مدى التزام حكومة بنيامين نتانياهو في محادثات السلام بعد اعلان قرار بناء 1600 وحدة سكنية في حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة التي اعلن عنها خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن لاسرائيل.
واضافت الصحيفة ان الازمة التي تلت بين الحليفين والمستمرة منذ اكثر من اسبوع دفعت بعض المسؤولين الاميركيين الى الدعوة الى تغيير اسلوبهم. وقال مسؤول في الادارة الاميركية طالبا عدم كشف هويته ان «الوضع القائم الحالي سيبقى غير مجد ولا يؤدي الى اي مكان».
واضافت الصحيفة انه اذا كان الرئيس الاميركي سيعرض اقتراحه الخاص مكملا بخرائط للاراضي، فذلك لن يحصل قبل ان يكون المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل اجرى مفاوضات غير مباشرة لعدة اشهر بين الطرفين.
واكد مسؤول في الادارة الاميركية ردا على سؤال للصحيفة ان الولايات المتحدة «ما زالت تنتظر ردا على طلبها حقيق تقدم من جانب اسرائيل لاحلال الثقة من اجل هذه المفاوضات»، ملمحا بذلك الى الطلبات المتكررة لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.
وفي موسكو ستشارك وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط بدون اجراء الاتصال الهاتفي الذي كان متوقعا مع رئيس الحكومة الاسرائيلية. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر للصحافيين بعد مغادرة كلينتون الى موسكو «لا نزال ننتظر الرد، ولم يأت بعد. ولم يحصل اتصال».
لكن نتانياهو تحدث هاتفيا ليلا مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن كما اعلن مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية في القدس. وقال احد المسؤولين في البيت الابيض ان الاتصال كان «جزءا من المفاوضات الجارية».
وكانت كلينتون ابلغت نتانياهو في اتصال هاتفي الاسبوع الماضي بان اعلان اسرائيل عن مشاريع البناء في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي الى المنطقة اعطى «اشارة سلبية جدا» في وقت كانت واشنطن اقنعت فيه لتوها الفلسطينيين بالمشاركة في محادثات غير مباشرة مع اسرائيل. واعلنت الثلاثاء ان واشنطن «تجري مشاورات ناشطة جدا» مع الاسرائيليين حول الخطوات التي ستظهر الالتزام المطلوب لاعادة استئناف محادثات السلام.
لكن الحكومة الاسرائيلية لم تظهر اي اشارة حول تراجعها الاربعاء رغم ترحيبها بالتاكيدات الاميركية على متانة العلاقات الثنائية مع اسرائيل. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء ان المطالب لوقف بناء منازل للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية «غير منطقية».
وقرر المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط ارجاء زيارته المرتقبة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية الى ما بعد لقاء اللجنة الرباعية في موسكو. وكان من المقرر ان يزور ميتشل المنطقة في مطلع الاسبوع. وقالت الخارجية الاميركية ان ميتشل ارجأ الزيارة لاعطاء نتانياهو الوقت الكافي للرد على القلق الاميركي بخصوص الاستيطان لكنها عادت وعزت تاخير الجولة الى اسباب لوجستية. ولم تحدد موعدا جديدا للزيارة.
ومن المقرر ان يزور نتانياهو الاسبوع المقبل الولايات المتحدة لالقاء كلمة امام لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) المؤيدة لاسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.