«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نشاطات ثقافية متنوعة وتنوع في البرامج .. خادم الحرمين الشريفين يشرف غداً انطلاقة الجنادرية 25
نشر في البلاد يوم 16 - 03 - 2010

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله يوم غد الاربعاء في الأول من شهر ربيع الآخر 1431ه الموافق السابع عشر من شهر مارس 2010م حفل افتتاح المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً.
وبهذه المناسبة اكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز ناب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الورزاء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني حفظه الله وقال سموه : ان هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا أيدها الله هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضا دعم لمسيرة الثقافة والابداع في المملكة وفي العالم العربي ونوه سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي.
ورحب سموه بمشاركة الجمهورية الفرنسية كضيف شرف في جنادرية 25 معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى اضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة. وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.
ومن جهة اخرى اوضح معالي نائب رئيس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الاستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري ان المهرجان يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها، وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية من خلال البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة، واضاف معاليه ان المهرجان يشهد هذا العام تميزاً في العديد من الفعاليات والنشاطات حيث تم دعوة اكثر من 400 مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في إثراء النشاط الثقافي في هذا العام و الذي سيشمل إقامة العديد من الانشطة في عدة مدن تناقش محاور مختلفة من أهمها رؤية الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار والسلام وقبول الآخر ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوب.
واشار معالي الاستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري الى أن ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله أولاً ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الامين الامير سلطان بن عبد العزيز يحفظهما الله وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والإشراف والمتابعة المباشرة من قبل صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان.
"حفل الافتتاح"
يشهد عصر يوم الأربعاء 1/ 4/ 1431ه انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير وهو السباق رقم 36 في تاريخ هذه المسابقة التي يشارك فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.
- أكثر من 1000 مشارك في سباق الهجن الكبير.
- عدد الاشواط ستة أشواط موزعة على أربعة أيام.
- قيمة الجوائز النقدية والعينية لجميع الاشواط أكثر من اثنين مليون ومائتان ألف ريال.
- تم زيادة قيمة الجوائز النقدية وكذلك أعداد الفائزين لجميع الأشواط.
- سيتم تقديم عشر سيارات للفائزين منها خمس سيارات للخمسة الأوائل في الشوط الأول.
- تبلغ مسافة الشوط الأول الذي يرعاه سيدي خادم الحرمين الشريفين 20 كلم وخصص لهذا الشوط جوائزه نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال.
كما سيشمل حفل الافتتاح الحفل الخطابي والفني وسيتم خلال حفل الافتتاح تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو الاديب الاستاذ عبد الله بن عبد العزيز بن ادريس.
أوبريت "وحدة وطن"
يشتمل حفل الافتتاح على تقديم اوبريت الجنادرية بعنوان "وحدة وطن" الذي كتب كلماته الشاعر ساري ولحنه الفنان ماجد المهندس والفنان ناصر الصالح . ويؤديه محمد عبده، عبد المجيد عبد الله، راشد الماجد، عباس إبراهيم ، ماجد المهندس وأداء درامي الفنان راشد الشمراني ومدت الاوبريت 45 دقيقة.
وتتولى قناة mbc التفلزيونية انتاج واخراج والاوبريت، والذي يتحدث عن بناء الوطن من خلال بناء الانسان ويستعرض منجزات التنمية السعودية ودور المرأة الفاعل ويؤمد على النسيج السعودي المترابط وحدة وانتماء وبناء.
ضيف شرف هذا العام:
وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان في استضافة دولة شقيقة ان صديقة كضيف شرف ، تشارك الجمهورية الفرنسية في جنادرية 25 كضيف شرف هذا العام حيث سيتعرف الزائر على الثقافة الفرنسية والمدن الفرنسية من خلال العروض التي ستقدم في الجناح الفرنسي وسيقام نادي أمام الجناح ستقدم فيه بعض العروض الرياضية وساحة لتعليم الاطفال اصول القيادة وأنظمة المرور وساحة للعب البوتونق وسيتيح الجناح فرص غنية للتعرف على ثقافة هذه الدولة الصديقة.
العرضة السعودية
تمثل العرضة السعودية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين احد اهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة الامة وقوتها وتماسكها حيث ستقام العرضة السعودية لهذا اليوم الثلاثاء 7/ 4/ 1431ه وذلك في الصالات الرياضية بالدرعية.
مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات
تأتي "مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات" في صدارة برامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بمصدري التشريع الإسلامي "الكتاب والسنة" وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام. وتحظى المسابقة باهتمام ودعم المسؤولين في الحرس الوطني الذين أولوها كامل العناية والرعاية لكونها تتجه بأهدافها التربوية النبيلة نحو ابنائنا الطلاب والطالبات ولمكانتها الرائدة بين المسابقات المحلية والدولية التي تقيمها المملكة كل عام.
وفي هذا الإطار فقد شهد برنامج المسابقة في دورتها السابعة عشرة ضمن المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة لهذا العام نجاحاً تاماً بفضل الإمكانيات التي وفرها الحرس الوطني ممثلا في الشؤون الثقافية ومكتب التنسيق التربوي حيث تمت إجراءات المسابقة في فرعيها (القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة) وقسميها ( الطلاب والطالبات) تحت إشراف نخبة من المحكمين والمحكمات الذين تولوا عملية التقييم واستخلاص النتائج وتحديد أسماء الفائزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم في الحفل الكبير الذي سيقام ضمن فعاليات المهرجان مساء يوم الاحد 5/4/1431 (20/3/ 2010 ) بإذن الله.
قرية الجنادرية تجدد وعطاء
تتجدد قرية الجنادرية هذا العام بالعديد من الانشاءات التي تخدم الجمهور حيث تم هذا العام:
-الانتهاء من ربط طريق التخصصي بالقرية مباشرة.
-تجهيز مواقف جديدة تتسع ل ( 100000 ) سيارة وتم تجهيز المواقف واضاءة المواقف بشكل كامل. اضافة إلى السفلتة الكاملة للمواقف.
- تم تنفيذ وتجهيز مواقف خاصة للمشاركة تتسع ل 1000 سيارة.
- تم هذا العام ضمن التحديث الذي شمل القرية تغيير نظام الإنارة بنظام حديث.
- تم اضافة العدديد من الخدمات والمرافق المساندة داخل وخارج موقع فعاليات المهرجان لخدمة الزوار للرجال والنساء في كافة انحاء القرية وزراعة مساحات شاسعة من المسطحات الخضراء في القرية وغرس اكثر من 800 نخلة، كما تم رصف كامل مساحة السوق الشعبي ببلاط "انترلوك" لراحة الزوار وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة.
وسيتم هذا العام ان شاء الله افتتاح جناح وزارة التربية والتعليم بالجنادرية على مساحة 10000 م ويعتبر من اكبر مباني الاجنحة في الجنادرية ويتكون من عدة قاعات تتحدث عن التعليم وتاريخه وجناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنضم الى الاجنحة القائمة داخل قرية الجنادرية كما تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مبنى امارة منطقة مكة المكرمة.
جديد المعارض:
معرض وزارة الصحة
معرض وزارة المياه
معرض وزارة الاقتصاد والتخطيط
معرض مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني
هيئة الغذاء والدواء
هيئة حماية المستهلك
حقوق الإنسان
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
معرض هيئة الهلال الأحمر
معارض السوق الشعبي (مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي):
- دولة الإمارات العربية المتحدة
- دولة قطر
- دولة الكويت
- مملكة البحرين
المجسمات
مجسم جبل أبو مخروق (الدوار الرئيسي)
مجسم البازان (البأر الحجازية).
مجسم السواني (البئر النجدية).
مجسم القرية (ويمثل البادية).
- الفنون التراثية والعروض الرياضية والشعبية
تعتبر الانشطة التراثية والشعبية في مهرجان الجنادرية احدى المكونات الرئيسة للقرية في الجنادرية حيث تشرف لجنة التراث والفنون الشعبية على تنظيم المشاركات والاجنحة والحرف المختلفة ومن اهمها الاشىاف على مباني امارات المناطق والسوق الشعبي والمزرعة وتضم الانشطة التراثية والحرفية في قرية الجنادرية النشاطات التالية:
- الحرف اليدوية (300) حرفة متنوعة.
- الاكلات الشعبية.
- المزرعة التقليدية وتشمل المورد، السواني, الدياسة، ختام الارض، صرم النخيل.
- الفنون الشعبية تشارك امارات المناطق بحوالى (20) فرقة عدد افراد كل فرقة (25) شخص.
* مشاركة امارات المناطق تتمثل في عروض نماذج ل
- صور لحياة اهل المدن.
- صور لحياة اهل القرى
- صور لحياة اهل البادية
- حياة اهل البحر
- مشاركة معارض تراثية
- معرض الكتاب بالجنادرية
- مدرسة الكتاتيب
- الالعاب الشعبية
- الالعاب المفتوحة
- العاب الفروسية، (مشاركة من كتيبة الفرسان بالحرس الوطني).
- الهجانة (مشاركة بعدد 9 هجانة من ناجي الهجن بالجوف).
- الطيران الجوي والشراعي.
* النشاط الثقافي النسائي:
- حفل اوبريت.
- خيمة المثقفات.
- الاكلات الشعبية
- خيمة الشعر الشعبي.
- الازياء.
- العادات والتقاليد.
- الاسر المنتجة.
- اطلاق الشخصية الكرتونية للجنادرية.
بالاضافة الى مشاركات نسائية من دول مجلس التعاون وكذلك جمهورية فرنسا الصديقة بالاضافة الى مناطق المملكة واماراتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.