«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ختام أعمال ورش العمل على مدى ثلاثة أيام برئاسة رائد صناعة الدواجن بالمملكة منذ 60 عاماً .. فقيه : إقرار الخطة الخمسية لمزارع فقيه للدواجن لإنتاج مليون طير و 3 ملايين بيضة مائدة يومياً
نشر في البلاد يوم 06 - 02 - 2010


تصوير - إبراهيم بركات ..
استجابة لحجم الطلب المتنامي على لحوم الدواجن ، والإقبال الكبير على المنتجات الوطنية في سوق الاستهلاك المحلي وخصوصاً منتجات مزارع فقيه للدواجن – رائدة صناعة الدواجن المحلية بالمملكة – وتفضيلها من قبل عموم المستهلكين على المنتجات المستوردة لجودتها وتميزها بالتغذية النباتية وسلامتها منذ تأسيسها قبل ستين عاماً، ونتيجة الزيادة المضطردة في عدد السكان وزيادة أعداد الزوار والمعتمرين والحجاج في المواسم المختلفة .
أعلن الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه ، صاحب ومؤسس مزارع فقيه للدواجن – أكبر مزرعة دواجن فردية على مستوى العالم – عن إقرار الخطة الخمسية العملاقة للمزارع والتي تستهدف رفع طاقة الإنتاج إلى مليون طير لاحم يومياً بين مبرد ومجمد ومقطع بالإضافة إلى دجاج فقيه الطازج من مزارعها ومزارع التشغيل المتعاقدة معها والتي تمدها مزارع فقيه بكافة احتياجاتها من صيصان وأعلاف وإشراف فني .. وكذلك الوصول إلى إنتاج 3 ملايين بيضة مائدة يومياً .
وأضاف – في ختام أعمال ورش العمل التي أدارها واستغرقت ثلاثة أيام اختتمت أمس بمنتجع النورس في جدة وحضرها المدراء العامون لقطاعات الإنتاج والتسويق ومصانع الأعلاف والمسالخ والمزارع والنقل والدعم الفني والإدارة العامة ونوابهم ورؤساء الأقسام بالمؤسسة – أن التكاليف الإجمالية لهذه الخطة الطموحة تبلغ أكثر من ثلاثة مليارات ريال لتغطية نفقات إنشاء سلسلة من مزارع الأمهات والجدود والبياض واللاحم وعدد من المسالخ النموذجية ومصانع تقطيع اللحوم البيضاء ومصانع الأعلاف وزيادة أسطول النقل في كل من المنطقة الغربية والجنوبية والوسطى والشمالية الغربية إلى أكثر من ألف وخمسمائة ما بين الشاحنات الكبيرة والمتوسطة والمبردة إضافة لما هو قائم لمواجهة خطط التوسع التي تم إقرارها .
وأرجع فقيه هذه الخطة الطموحة في ظل ما يشهده الاقتصاد الوطني في بلادنا الحبيبة من ارتفاع في وتيرة النمو والازدهار وما يحظى به من دعم وتشجيع حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز (حفظهما الله) ، كما تجئ تتويجاً لستين عاماً من الخبرات والعطاء الممتد لمزارع فقيه للدواجن منذ تأسيسها لهذه الصناعة في المملكة على أُسس تجارية مطلع الستينات من القرن الماضي .
وأشار فقيه إلى أن إقرار خطة التوسع الخمسية للمزارع فضلاً عن اعتبارها دعامة أخرى لصرح الأمن الغذائي للبلاد فإنها سوف تسهم في توفير حوالي 6000 فرصة عمل جديدة في سوق العمل المحلي للالتحاق بسائر قطاعات المؤسسة التي تضم حالياً 4000 موظف .
ونوه فقيه بالدعم السخي الذي قدمته وتقدمه الدولة الرشيدة لقطاع صناعة الدواجن عبر وزارة الزراعة والبنك الزراعي والجهود المقّدرة لمعالي الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة الذي يبذل الكثير في سبيل تذليل العقبات وتفهم الصعوبات التي تجابه هذه الصناعة المتجددة وتوفير كل أسباب النجاح لها .
ملامح من الخطة الخمسية
وتحدث فقيه عن ملامح الخطة الخمسية لمزارع فقيه للدواجن قائلاً : أنها محصلة لما سبق وشهدته المزارع من إقرار الهيكلة الإدارية الجديدة في مختلف القطاعات الإنتاجية مع التوصيف الواضح لصلاحيات ومسؤوليات كل موظف ، والنجاح في إيجاد صفوف ثانية وثالثة في جميع القطاعات الإنتاجية والدمج بين حيوية الشباب وخبرات الجيل المؤسس ، مع التدريب المستمر للعاملين بسائر قطاعات المؤسسة والتركيز على الكفايات الشابة وعمل الدورات الداخلية بمركز التدريب والمزارع والمشاركة السنوية والمنتظمة في الفعاليات الدولية وعقد الاجتماعات وورش العمل ولجان التفتيش الدوري في جميع مرافق وقطاعات المؤسسة الإنتاجية واللجان المشتركة بين القطاعات واجتماعات الفريق الفني ، والتحديث المستمر في الخلطات والمضافات العلفية بما يواكب التطور الجيني في السلالات الحالية من الدواجن وحسب توصيات المنتج من السلالة مع التحسن المستمر في كفاءة السلالات بواسطة شركات التأصيل العالمية .
وأضاف بأن إستراتيجية التوسع تقوم على أساس التوسع المتزامن لجميع الإدارات بناءً على جدول زمني مشترك وتأمين الأراضي المناسبة وترخيصها حسب النشاط ، مع استمرار المؤسسة في دعم صناعة الدواجن وتحقيق الأمن الغذائي من خلال تطوير المزارع الفردية ودعمها وتشغيلها وإنقاذ المزارع المتعثرة ومساعدة مالكيها في تسديد قروضهم للبنك الزراعي وذلك بالأخذ بيد المزارع الصغيرة وتحقيق الجدوى الاقتصادية لها من خلال زيادة كفاءة تشغيلها ، والتوجيه بإتباع الأساليب العلمية والعملية الناجحة في إدارة هذه المزارع مما نتج عنه تخفيض نسبة الوفيات في مزارع التشغيل حيث وصلت إلى 2-3% في العديد من المزارع .
ووجه فقيه في ختام حديثه شكره وتقديره لجميع العاملين بالمؤسسة والذين كان لهم الفضل – بعد الله سبحانه وتعالى – في الوصول بالمؤسسة إلى هذا المستوى الرفيع في الحفاظ على مكاسب المؤسسة في جودة منتجاتها وتنوعها وترسيخ ثقة المستهلكين بها والحرص الدائم على تقديم منتجاتها من لحوم الدجاج وبيض المائدة بأرفع جودة وأنسب الأسعار التي تلبي قدرة جميع المستهلكين .. مشيراً في هذا الصدد إلى واقع النجاح الذي تعيشه مزارع فقيه وتجسد في حصولها على أربع شهادات دولية من (الآيزو) في "سلامة الغذاء" و "إدارة الجودة" و "سلامة البيئة" و "الصحة المهنية" وحصول أحدث مرافقها وهو مصنع فقيه لتجهيز لحوم الدواجن بمنطقة عسير على جائزة أبها للتميز الاقتصادي على مستوى المنطقة الجنوبية للعام الماضي 1430ه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.